اسماكالأخبارالانتاج

تقرير يكشف حقيقة تشوهات الهيكل العظمي في الأسماك

تساءل تقرير علمي عن حقيقة ان الاسماك تُعاني من تشوهات مثل البشر والحيوانات الأُخرى موضحا ان، أي جزء من جسم السمكة معرض لحدوث تشوه، سواء الأجزاء الخارجية أو الأجزاء الداخلية، ولكن الداخلية تكون بدرجة أقل.

واضاف التقرير انه يُلاحَظ أن تشوهات الهيكل العظمي أكثر حالات التشوه حدوثًا في أي وقت من مرحلة اليرقات إلى مرحلة البلوغ، والتي تكون سبب مباشر أو غير مباشر في وفاة الأسماك.
واوضح التقرير أن أشكال التشوهات هي:
(١) تشوه الفقرات العظمية للعمود الفقري ومنها انحناء العمود الفقري على شكل حرف Lordiosis) V) فضلا عن انحناء العمود الفقري على شكل حرف Kyphosis) A) وانحناء العمود الفقري على شكل زجزاج (Scoliosis)والتحام والتصاق فقرات العمود الفقري.

واشار التقرير الي ان تشوه الجمجمة يظهر في الغطاء الخيشومي بشكل أُحادي أو ثنائي، كعدم اكتمال الغطاء الخيشومي وتشوه الفكين متمثلا في استطالة أحد الفكين العلوي أو السفلي وغياب تام للفك العلوي وانحناء الفك السفلي للأسفل أو جانبيًا والتواء الفكين واندماج الفكين.

ووفقا للتقرير فان تشوه الزعانف اختفاء جزئي أو كُلّي لأحد الزعانف الظهرية أو الشرجية أو الذيلية او وجود زعنفة إضافية.
واوضح التقرير أسباب التشوهات الي أسباب نتيجة للإصابة بالأمراض المعدية، مثل الإصابة بالفيروساتىمثل فيروس تنقرز أنسجة البنكرياس والإصابة البكتيرية، مثل الميكروب السبحي وسُل الأسماك و الإصابة الفطرية، مثل فطر الأسبراجلس والإصابة الطفيلية بالأوليات المتجرثمة.

ولفت التقرير الي ان الأسباب غير المعدية، مثل نقص غذائي،مثلنقص فيتامين “ج”، فيتامين “أ”، فيتامين “ك”، نقص الكالسيوم والفوسفور، ونقص الأحماض الدهنية والتيارات المائية الشديدة وخاصة في المراحل العمرية الصغيرة.
وتشمل مصادر التشوه ايضا التلوث الصناعي بسبب زيادة المعادن الثقيلة في المياه وتلوث المياه بالمبيدات الحشرية والسموم الفطرية وزيادة معدلات هرمون الذكورة في معاملات إنتاج الأسماك وحيدة الجنس وأسباب وراثية.
نبه التقرير الي ان طرق الوقاية والتحكم في تشوهات الهيكل العظمي للأسماك المستزرعة تشمل توفير بيئة مائية خالية من الملوثات واستخدام أعلاف متوازنة خاصًة خلال فترات النمو الأولى.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى