الأخبارالانتاجمصرنحل وعسل

المغرب ترد علي مزاعم إتهام إسرائيل بالمسؤولية عن إختفاء النحل

برلماني مغربي سابق:  التطبيع مع إسرائيل وراء أزمة إختفاء النحل

رد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الرزاعة المغربية،علي مزاعم برلماني سابق بأن إسرائيل وراء إختفاء النحل في المغرب، و إن “نتائج التحاليل استبعدت أن يكون مرض ما يصيب النحل وهو الذي تسبب في حدوث هذه الظاهرة أو أن دولة معينة وراء ذلك، موضحا أن المغرب ينتج حوالي 7 آلاف طن من العسل، ويشتغل في هذه السلسلة أكثر من 28 ألف نحال.

وأضاف بيان للمكتب أن هذه الظاهرة، التي تعرف أيضا بـ”انهيار خلايا النحل”، لوحظت أيضا في دول أخرى في أوروبا وأمريكا وأفريقيا موضحا أن الأبحاث التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت الظاهرة بأسباب متعددة؛ منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة الأمطار، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب  أن “النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، إنتهت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

وكانت تصريحات البرلماني المغربي السابق أبو زيد الإدريسي، أثارت تفاعلا وجدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قال إن “سبب اختفاء بعض طوائف النحل من المغرب هو التطبيع مع إسرائيل.

وقال «الإدريسي»، إن “سبب اختفاء النحل بطريقة غامضة من المغرب سببه التطبيع مع إسرائيل لأنه الأكثر هشاشة في كل مجالات الفلاحة هو النحل، وأن أول رشة مبيد حشري مسموم، وإسرائيل متخصصة في هذا المجال، يمكنها قتل النحل.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذه التصريحات، ومنهم من طلب تفسيرا ومنهم من نفى صحة هذا الكلام وإنه كلام بخلط بين العلم والسياسة والواقع.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى