الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضصحةمصر

د ضياء الدين عزت يكتب: داء المشوّكات أو المتكيسات المائية

باحث بمعمل فحوص الأغذية – معهد بحوث الصحة الحيوانية- ميناء الإسكندرية – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر داء المشوكات أو المتكيسات المائية أو الداء العُداري  hydatid disease أحد أهم الأمراض الطفيلية حيوانية المصدرالتي تصيب الإنسان وتنتشر بشكل كبير في أنحاء العالم خاصة افريقيا، وسط آسيا، الشرق الأوسط، منطقة البحر المتوسط وجنوب أمريكا الجنوبية.

والطفيلي المسبب لهذا المرض هو دودة تنتمي للديدان الشريطية وتكون إما المشوّكة الحُبيبية Echinococcus granulosus  (ويبلغ طول هذه الديدان ملمترين إلى سبعة ملمترات) أو دودة المشوّكة عديدة المساكن  Echinococcus multilocularis، (ويبلغ طول هذه الديدان ملمترًا واحدًا إلى أربعة ملمترات) وتنتقل عن طريق الكلاب في المناطق الريفية ومناطق تربية الماشية، حيث ينتشر في الأغنام، والماشية، والحصان، والجمال، والخنازير، والغزلان.

دورة حياة الطفيليّ:

تبدأ دورة حياة هذا الطفيل داخل جسم الحيوان ويطلق عليه اسم المضيف الدائم، حيث يقوم هذا المضيف بطرح براز يحتوي على بيض المشوكات، يتلوث العشب ببيض المشوكات ، فتصاب به الأغنام والأبقار والخيول نتيجة لتناولها للعشب الملوث، ويعتبر الإنسان مضيفًا عارضًا (Accidental host) يتلقى العدوى من خلال الاتصال المباشر مع الكلاب أو الثعالب.

كيف ينتقل هذا المرض من الحيوان إلى الإنسان؟

يمكن للكلاب أن تحمل الآلاف من الديدان الشريطية الصغيرة البالغة في أمعائها دون أي علامة على الإصابة. تبدأ الكلاب في تمرير البيض بعد حوالي 5 إلى 7 أسابيع من إصابتها. حتى بدون علاج، تتوقف الكلاب عن نقل العدوى في غضون 6 أشهر إلى سنة.

تحدث العدوى نتيجة تناول الإنسان لبيوض الطفيلي (المشوكة الحبيبية، المشوكة السنخية) الذي يوجد بشكله النهائي في أمعاء الكلاب والقطط، أما الإنسان فيعتبر عائل وسيط (بمعنى آخر يكون مضيفاً للطفيلي في مرحلة متوسطة من دورة حياته). وأكثر الأماكن شيوعاً لوضع البيض هو الكبد والرئتين والدماغ والقلب والكليتين والطحال والعظام والعضلات.

أسباب الإصابة في الإنسان:

يصاب البشر بالعدوى عند ابتلاع بيوض الديدان الشريطية مع الطعام الملوث. وتقوم البيوض عندئذ بتكوين أكياسًا داخل الجسم؛ (الكيس هو جيب مغلق أو جراب). تستمر الأكياس بالنمو، ما يؤدي لظهور الأعراض..

تسبب الإصابة بدودة المشوكة الحبيبية ديدان شريطية موجودة في الكلاب، والحيوانات الداجنة مثل الأغنام، والخنازير، والماعز، والماشية. يبلغ طول هذه الديدان الشريطية ملمترين إلى سبعة ملمترات CE. وتؤدي لنمو الأكياس بشكل رئيسي في الرئتين والكبد. ويمكن أن توجد الأكياس أيضًا في القلب، والعظام، والدماغ.

الإصابة بدودة المشوكة متعددة المساكن تسببها دودة شريطية توجد في الكلاب، والقطط، والقوارض، والثعالب. يبلغ طول هذه الدودة الشريطية ملمترًا واحدًا إلى أربعة ملمترات. تسمى الإصابة بداء المشوكات السنخي AE. وهي إصابة مهددة للحياة بسبب نموها الشبيه بالورم الذي يتكون داخل الكبد. ويمكن أن تتأثر أعضاء أخرى مثل الرئتين والدماغ.

يكون الأطفال والشباب البالغون أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى.

أعراض المرض في الإنسان:

قد تتواجد كيسات المشوكة في كل مكان في الجسم خصوصًا في الكبد والرئتين وأماكن أخرى كالطحال، والعظام والدماغ،وبحسب مكان الكيسات تظهر الأعراض كما يأتي:

  1. آلام أو انتفاخ في الجزء العلوي من البطن.
  2. ضيق في التنفس.
  3. سعال.
  4. آلام في الصدر.
  5. قد لا تسبب الأكياس أي أعراض لعشر سنوات أو أكثر. وبينما يتقدم المرض وتكبر الأكياس، فإن الأعراض قد تشمل ما يأتي:
  6. ألمًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن (كيس في الكبد).
  7. زيادة حجم البطن بسبب التورم (كيس في الكبد).
  8. قشعًا دمويًا (كيس في الرئة).
  9. ألمًا في الصدر (كيس في الرئة).
  10. السعال (كيس في الرئة).
  11. تفاعلًا تحسسيًا شديدًا (تَأَق)، عندما تتفتح الأكياس.

غالبا تكون الإصابة بدون أعراض ظاهرة إلا في حال كبر حجم الحويصلات، وبالتالي تضغط على الأعضاء المجاورة أو في حال انبثاقها فإنها تسبب صدمة تأقية. كما أن كبر حجك الحويصلات أو تلوثها أو تعرضها للكدمات من أكثر العوامل المؤهلة لإنبثاقها.

يفضل الإسراع إلى التدخل الجراحي خوفا من انبثاقها.

مضاعفات المتكيسات المائية في الإنسان

في بعض الأحيان تتمزق الكيسة ويتسرب السائل الذي تحتويه للخارج ما يسبب انتشاره في جميع أجزاء الجسم، ويكون هناك خطر في مثل هذه الحالة إلى حدوث استجابة أرجية حادة أو صدمة تأقية، الأمر الذي من شأنه أن يشكل خطرًا على حياة المريض (Anaphylaxis).

تشخيص المتكيسات المائية

بعد معرفة ما إذا كان هناك اتصال مع بعض أنواع الحيوانات خصوصًا في المناطق الموبوءة (Endemic area)، يتم تشخيص الحالة من خلال ما يأتي:

  • إجراء فحوصات تصوير: حيث يتم تصوير البطن والصدر، كما يتم الفحص بالأمواج فوق الصوتية (Ultra – Sound) للكبد أو الطحال.
  • إجراء فحص دم: يساعد إجراء فحص الدم على الكشف عن وجود أجسام مضادة (Antibodies) للمشوكة في الجسم.

علاج المتكيسات المائية

لا يكون هناك حاجة للعلاج إذا كانت الكيسة صغيرة ولا تسبب أية أعراض، أما في حال وجود أعراض فيتم العلاج من خلال ما يأتي:

  • العلاج بالأدوية: حيث يتم وصف بعض الأدوية لمدة زمنية محددة، مثل: اسكازول (Eskazole) والبيندازول (Albendazole).
  • الجراحة: حيث يتم إزالة الكيسة مع ضرورة مراعاة عدم نشر محتوى الكيسة، لتجنب حدوث أية استجابة مناعية.

يمكن علاج العديد من الناس بالأدوية المضادة للديدان. وقد تتم تجربة إجراء يتضمن إدخال إبرة عبر الجلد إلى داخل الكيس. تُزال محتويات الكيس (تُشفط) بواسطة الإبرة. بعدها يحقن العلاج من خلال الإبرة لقتل الدودة الشريطية. وهذا العلاج ليس للأكياس الموجودة في الرئة. الجراحة هي أفضل علاج للأكياس الكبيرة، أو المصابة، أو الموجودة في أعضاء مثل القلب والدماغ

الوقاية من المتكيسات المائية

يمكن الوقاية من الإصابة بالمشوكات من خلال ما يأتي:

  • إزالة الديدان من الكلاب بشكل دوري.
  • التخلص من براز الحيوانات بشكل سليم.
  • التعامل مع الماشية في المزارع بشكل سليم.
  • تجنب اللحوم الغير مطبوخة بشكل جيد.
  • غسل الفواكه والخضراوات خصوصا في المناطق الموبوءة.
  • البقاء بعيدًا عن الحيوانات البرية كالثعالب، والذئاب، وذئاب القيوط.
  •  تجنب ملامسة الكلاب الضالة.
  •  غسل اليدين جيدًا بعد لمس الكلاب الأليفة أو القطط الأليفة، وقبل إعداد الطعام

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى