اخبار لايتالأخبارالوطن العربىحوارات و مقالاتمصر

د ايمان الطرابلسي  تكتب:  مميزات زيت الزيتون التونسي ومستقبل زراعة المحصول

>> نستهدف التعاون مع مصر حتي يصبح الزيت التونسي علي أرفف التسويق

خبير زيتون تونس وممثل جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بتونس

زيت الزيتون من المنتجات الهامة والحيوية لهذه الشجرة المباركة التي تشكل أساس الحياة في جميع الأديان والأدبيات والكتابات المتخصصة في هذا الشأن الإقتصادي والصحي وينعكس علي كافة مناحي الحياة للمواطنين ولذلك نبدأ في سرد عدد من الحقائق حول زراعة الزيتون وفوائد زيت الزيتون ودور تونس في هذه الصناعة الهامة دوليا.

أدخل الفينيقيون الزيتون إلى تونس منذ ما يقرب من 3000 عاما شجرة الزيتون بأكملها واتخذت تونس خطوات في السنوات الأخيرة لزيادة التنافسية والاعتراف بزيت الزيتون.

يشكل زيت الزيتون نصف الصادرات الزراعية للبلاد. يعتمد أكثر من  300.000 مزارع على الزيتون للحصول على بعض الدخل على الأقل ، ويوظف قطاع الزيتون ما يقرب من 10 في المائة من القوة العاملة بأكملها.

لزيت الزيتون في تونس بالاضافة الى الصفات الفاكهية الطيبة ، عدد من المزايا الآخري منها إن زيت الزيتون البكر الممتاز التونسي  يتميز بتوازن حسي من حيث المرارة و اللذاعة، حيث تعتبر هذه الخصائص صفات إيجابية مستحبة جدا ونجدها بكثرة في زيت الزيتون المستخرج من الزيتون غير المكتمل النضج .

هذه الصفات ان وجدت فهي تدل على احتواء زيت الزيتون التونسي لمستويات عالية من مضادات الاكسدة مثل البوليفينولات المفيدة لصحة الانسان على مستوى تحفيز المناعة و الوقاية من الامراض المزمنة و الفيروسات

اثبتت الابحاث العلمية ان اصناف الزيتون التونسية تحتوي على اعلى المستويات من حيث مضادات الاكسدة مقارنة مع الاصناف العالمية الاخرى

تونس هي اكبر منتج و مصدر لزيت الزيتون البيولوجي في العالم وهذا دليل على ان زيوتنا التونسية تتميز بصفات عالية على مستوى النكهة و القيمة الغذائية و الصحية و توافقها مع مبادئ التنمية المستدامة، وهي المصدر الرئيسي لزيت الزيتون إلى كندا والولايات  المتحدة بحوالي أكثر من 55 ألف طن.

تونس منتج رئيسي لزيت الزيتون العضوي بإجمالي مساحة تصل إلي 255 ألف هكتار تعادل 13% من المساحات المنزرعة بالزيتون.

رغم جائحة كوفيد-19 تمكنت تونس من الحفاظ على ريادتها على خريطة تصدير زيت الزيتون العالمية حيث يستوعب الاتحاد الأوروبي قرابة 80٪ من صادرات زيت

تمثل صادرات زيت الزيتون في تونس 43٪ من إجمالي الصادرات الزراعية و 10٪ من الصادرات العالمية ، مما يجعله المصدر الخامس للعملات الأجنبية للبلاد.

خلال حملة 2019-2020 ، صدرت تونس 365 ألف طن من زيت الزيتون بقيمة إجمالية تقارب 2.225 مليار دينار تونسي إلى 54 دولة ، محتلة المركز الأول عالميا للدول المصدرة لزيت الزيتون من حيث الحجم ، باستثناء الاتحاد الأوروبي.

البرنامج الوطني لزراعة 22 ألف  هكتار من أشجار الزيتون لتحقيق 122 مليون شجرة زيتون عام 2030. تستهدف تونس تصدير 50 ألف طن من زيت الزيتون المعبأ بحلول عام 2025 الوصول الأفضل إلى الأسواق عالية القيمة مزي ًدا من الاهتمام بالجودة وسلامة الأغذية بالإضافة إلى حملات الترويج والتسويق الفعال

اللقاء الأول المخصص لزيت الزيتون التونسي في مصر  خلال أيام 13 و 14 مارس الحالي برعاية جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة  كان أول لقاء تعريفي موسع لزيت الزيتون وأحدث تواجداً وحالة حراك لبداية جديدة لتواجد زيت الزيتون التونسي ، وأن زيارة بعض كبار المنتجين التوانسة لمصر كشفت أمام الحضور الحكومي أهمية و أهتمام مجتمع الأعمال التونسي بالسوق المصري .

من خلال المؤتمر و الزيارات التي قمنا بها مع الوفد التونسي لاحظنا ان المستهلك المصري ليست له ثقافة استهلاك زيت الزيتون و لا يشكل هذا المنتج جزءا من عاداته الغذائية كما هو الشان للمنتجين المصريين الذين هم في حاجة الى الاستفادة بالخبرة و التجربة التونسية لانتاج زيت زيتون عالي الجودة باتباع معايير المجلس الدولي للزيتون .

إقترح السفير محمد بن يوسف سفير تونس بمصر ، القيام بحملات توعوية و ترويجية و دورات تكوينية بمصر تهدف الى ترشيد كلا من المستهلك و المنتج المصري لاستهلاك و انتاج زيت زيتون عالي الجودة

هذه الطموحات تدفع الجانب الحكومي المصري إلي تذليل كافة المعوقات لتواجد الزيتون التونسي بصورة جيدة في الأسواق المصرية  ولذلك يجب بذل كل الجهد ونقل كل المعلومات عن السوق المصري والأسعار وكبار المستوردين المصريين وآليات دخول السوق المصري ، لنضعها أمام المنتجين التونسيبن ، وأهمية المحاوله تلو الأخري لكي تري المنتجات التونسية فوق «أرفف» متاجر السوق المصري الجدير بالاحترام والتقدير ، مشيرة إلى أن البدايات دوما لا تكون سهلة لكنها بالفعل تعتبر نقاط ايجابية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى