الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د خالد سالم يكتب: دور الإنتاج الزراعى فى حل أزمة الدولار

خبير دولي في الزراعة والمياه – جامعة مدينة السادات – مصر

اعتقد من ضمن الأسباب الطلب على الدولار زاد لاننا شعب للاسف استهلاكى ونستورد اكثر ما ننتج بدا من المنتجات الزراعية الى اكل كلاب وقطط وسلع رفاهية .

حان الوقت تتوجه فى ضبط الانتاج والتصدير على الاراضي الزراعية تخيل نحن ناكل من مساحة ٨ مليون فدان والفلاح متروك يختار سلع كماليات مثل كماليات السيارات بترك القمح ويزرع برسيم ويترك الذرة ويزرع بطيخ تسالى علشان بيكسب ويعمل الذرة علف حيوانى بدل يخلط مع القمح طبعا لايوجد ايضا قطن ولا فول ولا محصول زيت .

كل اكلنا مستورد ولا خبير زراعى يأكد نقلل الفجوة لاستفادة تجار من الاستيراد حتى تجار يستورد القمح يدخلون الشون بسعر القمح المحلى ليتربح قلة ضمير الناس يهمها المكسب من الاستيراد لذا البنك عمل إجراء فى صرف الدولار للتجار من فترة ثلاث شهور او اقل .

لابد من ان تضغط الدولة على المزارع والتاجر وضبط السوق وان تزيد من الانتاج والتصدير وليس الاستيراد مع حزمة تقشف للسلع غير الأساسية ويرجع القطن محصول رباعي الغرض ينتج الياف نباتية للملابس والقطن للمستشفى الذى اختفى والشاش والملابس وايضا محصول زيت لا تحتاج تزرع محصول زيت بيوفره القطن بيرخص سعرة وايضا القطن محصول علف لانتاج لحم محلى ويقلل الطلب على العلف بيرخص ولا تستورد أعلاف مثل فول الصويا وايضا يصنع حطب القطن.

الان تكنولوجيا جديدة يفرم ويكبس الحطب وينتج خشب يسمى فيبر يوفر لنا استيراد اخشاب والمصانع تنتج والعمال يعملون وهذا تم فى الفترة الأخيرة لكن لازال سعر القطن غير مجدى ولايوجد زراعة تعاقدية لما كنا نزرع القطن ونادرة نحصل على عملة صعبة اختفى القطن.

اتذكر المستثمر هندى اشترى مصنع شبين لانه كان بيأخذ منة صفقات دولية بسبب سمعتة الان اختفى اعتقد اذا نظر كل منا فى تخصصة لقفل باب الاستيراد من خلال الزراعة والصناعة وتقدمها انظر للصين سبب انتعاش التصدير وأوروبا التصدير وجنوب شرق آسيا بيصدر لنا السيارات وخلافة.

اعتقد حان الوقت صنع فى مصر يرجع اختفى فى نهاية عصر مبارك رحمة الله علية واتمنا على الانفتاح حتى بقينا نستورد كل السلع اساسي وغير اساسي ايضا المنتج فى البلد لا يربح فمثلا انظر لسعر القمح الان مع سعر الدولار والسعر العالمى نجد ان المكسب ضعيف للمزارع يزرع ٦ شهور ومكسبة ضعيف.

كان ينعم بالدعم فى الطاقة والسماد والان المزارع دور كل ذلك وانتج القمح لايربح ربع المخبز والسبب لا احد يهتم بة والاعتماد على الاستيراد صار الدعم يذهب للمزارع الاجنبى.

لذا توصية ان يتم مقارنة حالنا فى الستينات والسبعينات كنا متقدمين لماذا لان الانفتاح على الاستيراد مغلق والقرية منتجة الان القرية مستهلكة اكثر من المدينة.

ايضا لابد الا يكون كل شي على كاهل الوزير لابد كل إقليم يعتمد على نفسة من خلال محافظ الإقليم وهذا مطبق فى الدول متقدمة مثلا الاكتفاء الذاتى يبدا من كل محافظة تضغط على سكانها وتنتج وتوفر كل سلعها والزيادة يعمل انتعاش للمحافظة يباع للمحافظات الاخرى.

ستجد تنافس بين المحافظات كل محافظة لها ميزة نسبة دمياط كانت تصدر اثاث أصبحنا نستورد من الصين وبالتالى زاد الطلب على الدولار والسبب الخشب غالى ندور ان نزرع اشجار خشبية ستجد الزراعة والصناعة عليهم دور كبير ايضا المحافظات الزراعية والسياحة والصناعية يكون هناك تشجيع من الدولة ومحاسبة المقصر لم نهتم بالزراعة فى الثورة ضاع من الدولة اراضي زراعية كثير جداا بسبب عدم اقتناع المزارع سوى بالمكسب السريع.

الان على من لايريد ان يزرع يتوجة للمدن الجديد وتعوض الدولة يترك ارض بلا مبانى ويأخذ سكن ويترك لمن يريد أن ينتج ويزرع اعتقد اذا حلينا مشاكل الزراعة لفقنا من كل هذه المشاكل اما انك تجد طبق الفول والخبز والزيت والسكر وكل المحاصيل الاستراتيجية مستوردة هنا الخلل ١٠٠ مليون مستهلك يومى اكثر من إنتاجية كيف اعيش كمواطن على ارض استهلك منها ولا افيدها طاقة جبارة تستهلك فقط.

لابد ان الدولة تضع على المواطن تسال تعلمت على أرضها لابد ان تنتج تفتح مصنع وتنتج سلعة ابيعها ولله الحمد عندنا مؤهلات عليا اكثر من اى دولة فى العالم لابد ان يسهموا فى حل مشاكل الانتاج اتذكر زرت الصين من اكثر من ١٠ سنين كانت المصانع اتوماتيك لا تحتاج عامل والمستثمر عايز بكسب اعطية الارض بدل انتفاع طول المصنع شغال ويشغل نسبة من ابن البلد ومصانع تحتاج إلى عمالة لتوظيف العمال .

ومن هنا نجحت الصين كان مصنع للسكر كل المكن بة يدوية نصف الى شرط الصين على المستثمر ويدفع ضرائب للدولة الصين مليار و٤٠٠ مليون ليس لديها استيراد سلع زراعية وتنتج من ٧% من مساحتها شكلها مثل الدجاجة على الخريطة هكذا قيل لنا ويعنى ما يجيك حد يقول ماء وارض وخلافة نحن نريد تطوير القطاع الزراعى ومنها تصنيع منتجات زراعية ومنها تصدير وتنشيط السياحة وغيرها من المجالات.

هذه المجالات تقلل الطلب على الدولار نهائى ومحاربة مافيا الاستيراد فى كل شي وايضا دور الخبراء الاقتصاديين والزراعيين والصناعيين لابد يساهموا فى الحلول لابد ان نكون جزء من إيجاد حلول كلا فى مجال تخصصة هو عارف الاستيراد لاى منتجات فى المجال الطبى لماذا نستورد سرير للمرضى لا نستطيع إنتاجية هنا اشك لدينا خبراء وجهاز أشعة وأجهزة لدينا فى المعامل كلها صينى الصين ما خلت اى منتج مستورد وتقلل سعر عملتها لتصدر اكثر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى