اخبار لايتالأخبارمتفرقاتمصرنحل وعسل

خبير تربية نحل: روشتة نصائح للنحالين لمواجهة تقلبات الطقس في مايو

>> بسيوني: تذبذب درجات الحرارة يسبب إنخفاض إنتاجية عسل النحل

قدم الدكتور نصر بسيوني الخبير الدولي في تربية النحل والاستاذ في معهد وقاية النباتات بقسم بحوث النحل، عددا من النصائح للتعامل مع تربية النحل خلال شهر مايو، مشيرا إلي أهمية تطبيق بعض الإرشادات الضرورية للتعامل مع النحل ومنها عدم زيادة: البراويز الفارغة ليملئها بالبيض فلا تجد الإنتاجية من العسل فى النهاية، مشددا علي ضرورة عدم إعطاء ملكات النحل فرصة للأكثار فى البيض..

وقال «بسيوني»، إن الفترة القادمة فى شمال الجمهورية (وجه بحرى) هى فترة جمع العسل ووقف البيض، معربا عن أمله باستقرار درجات الحرارة لأن التقلب فى درجات الحرارة والارتفاع الشديد كان هو السبب فى انخفاض الأنتاج فى المواسم السابقة.

وحذر الخبير الدولي في تربية النحل إن  ضغط النحل هذه الفترة قد يتسبب فى زيادة رغبة النحل فى التطريد خاصة الملكات كبيرة السن (الملكات من العام الماضى أو ما سبقه) مع الأستمرار فى توفير مصدر مياه نظيفة فى المنحل وتظليل المنحل مع إمكانية كشف جزء من المظلة فى الأيام التى تنخفض حرارتها عن 35 درجة مئوية واعادة تغطيتها فى الأيام الحارة.

ونبه «بسيوني»، إلي أن الخلايا التى بها فتحات تهوية سفلية (فى أرضية الخلية) وتغطى بقطعة من المشمع البلاستيك (النايلون) يمكن كشف جزء من المشمع من تحت الغطاء ليساعد فى سحب الرطوبة من الخلية وجودة تكثيف العسل.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى