الأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةمصر

د إيهاب هلال يكتب: حقائق حول أسماك «قرش الماكو» قصير الزعنفة

استشاري الحياة البرية – باحث اول بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية

أسماك «قرش الماكو» قصير الزعنفة  هو أحد أنواع القروش التي تعيش في المياه العميقة (تصل إلى 150 م ) و يتواجد في بعض الأحيان بالقرب من الشواطئ الهادئة نسبيا، التي يقل فيها تواجد الإنسان.

يصل طول قرش الماكو قصير الزعنفة إلى 4 م ، (و يعتبر من القروش كبيرة الحجم ) و متوسط وزن قد يصل الى 500 كجم ودائما تكون الإناث اكبر حجما من الذكور .

معلومات حول قرش الماكو قصير الزعنفة

  • يستطيع قرش الماكو قصير الزعنفة الاحتفاظ بدرجة حرارة جسمه أعلى من درجة حرارة الوسط المحيط به بخمس درجات تقريبا (.endothermic shark )، يتماثل في ذلك مع أسماك التونة زرقاء الزعنفة ، الغذاء المفضل لقرش الماكو ، و ينعكس ذلك على سرعة نموه و نشاطه الزائد مقارنة بأنواع القروش الأخرى. كما أنه يعتبر اسرع انواع القروش.
  • ويهاجر مسافات طويلة بحثا عن التزاوج أو أماكن الغذاء , حيث ان غذاءه المفضل  الاخطبوط، الحبار ، أسماك الماكريل و أسماك التونة و السلاحف البحرية.
  • ويقوم باصطياد فريسته بالهجوم من أسفل إلى اعلى، و بذلك يصل إلى فريسته قبل أن تلاحظ اقترابه .
  • يحتاج قرش الماكو إلى  3%  من وزنه يوميا من الفرائس ، و من يوم إلى يومين لهضم غذاءه، بالمقارنة بالانواع الأقل نشاطا مثل Sandbar shark  الذي يتغذى على ٠.٦ من وزنه يوميا و يحتاج إلى ٣ – ٤ ايام لهضم غذاءه.
  • و يتم التزاوج خلال فصل الصيف و مدة الحمل ١٥ – ١٨ شهر ، حيث أنه من الأنواع الولودة ovoviviparous حيث تلد الأنثى ٤ – ١٨ قرش في نهاية الشتاء و بداية الربيع و يصل طوله إلى ٧٠ سم تقريبا وقت الولادة. و لا تتزاوج الأنثى الا بعد ١٨ شهر تقريبا بعد الولادة اي ان الأنثى تضع  مواليد مرة كل ثلاث سنوات.
  • و قد وجد أن متوسط العمر عند النضج الجنسي بالنسبة للذكور ٨ سنوات ، بينما كان عند الإناث ١٨ سنة.
  • وأثبتت الدراسات أن نظام التزاوج في قرش الماكو يتم بتزاوج عدة ذكور مع الانثى الواحدة ( Polyandry).
  • وتوصل العلماء إلى دراسة متوسط عمر هذا النوع من القروش ، عن طريق دراسة مقطع عرضي في الفقرات ، حيث وجد أن متوسط العمر يصل إلى ٣٠ عام تقريبا.
  • ويعتبر قرش الماكو أذكى انواع القروش ويعتبر حجم المخ الأكبر نسبيا بين جميع الانواع. و له القدرة على التعلم سريعا، و استنتاج الهدف من الاقتراب منه، ويعتمد  على حاسة السمع و الشم و النظر في نشاطاته اليومية.

سلوك قرش الماكو قصير الزعنفة

جدير بالذكر أن هذا النوع من القروش لا يعتبر الإنسان ضمن قائمة الوجبات الخاصة به، الا انه في بعض الأحيان قد يتغير سلوكه لعدة أسباب ، منها التدخل في منطقة يعتبرها منطقته الخاصة ، و خصوصا خلال فترة التزاوج (فصل الصيف) و قد تكون حالات فردية تستدعي التعامل مع قرش الماكو الذي سبق و تعدى على الانسان، لأنه هو نفسه سيقوم بتكرار الهجوم مرة أخرى.

قرش الماكو قصير الزعنفة وإتفاقية سايتس لحماية الحياة البرية

ويدرج قرش الماكو قصير الزعنفة في ملحق ٢ لاتفاقية الحماية الدولية سايتس، لما لأسماك القرش من أهمية في الحفاظ على البيئة البحرية، حيث تعتبر أسماك القرش     (keystone species)  فاذا تناقصت اعداد اسماك القرش في البحار و المحيطات قد يؤدي ذلك الى انهيار في التوازن البيئي بالكامل.

قرش الماكو قصير الزعنفة والأحياء المائية

  • تتغذى اسماك القرش على الاسماك الضعيفة و المريضة و كبيرة السن لانها بالتبعية الأبطأ في الهروب.
  • بافتراسها للكائنات الضعيفة، تسيطر على الاعداد الزائدة منها و بالتالي تحافظ على استمرارية النظام الغذائي من نباتات و اسماك صغيرة الحجم من الاندثار…. وبذلك تستمر السلسلة الغذائية كما هي في حالة توازن.
  • بعض انواع القروش تتغذى على جثث الكائنات النافقة في قاع البحار والمحيطات ما لذلك من اهمية في الحفاظ على عدم انتشار الامراض بين الكائنات البحرية.
  • افتراس الكائنات البحرية الضعيفة نسبيا بين اقرانها يحافظ على تقوية Gene pools داخل كل نوع ..حيث ان الكائنات البحرية الاقوى و الاكبر و الاصح هي التي ستتكاثر و بالتالي تنتج اعدادا اكبر .
  • تؤثر اسماك القرش ايجابيا على تنظيم سلوك الكائنات البحرية التي تتغذى على الاعشاب و النباتات البحرية، بحيث لا يحدث اندثار للنباتات و الطحالب البحرية في بعض المناطق ..و زيادة في كثافتها في مناطق اخرى.
  • إندثار كائن كأسماك القرش من البيئة البحرية (و الذي يعتبر على قمة الهرم الغذائي) قد يؤدي الى انتهاء و اندثار العديد من الكائنات البحرية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى