الأخبارمصر

أحمد خليفة : 400 مليون دولار حجم استثمارات CFC فى المشروع الجديد

اقرأ في هذا المقال
  • د أحمد خليفة : سنحقق 300 مليون دولار سنويا كعوائد تصدير
  • 400 مليون دولار استثمار مباشر من خارج مصر فى مجموعة CFC
  • معدل التنفيذ فى مشروع مصنع الفوسفات لمجموعة CFC

مجموعة CFC احدى الشركات الناجحة التى عرضت قصتها خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عدد من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار والتى لاقت اشادات واسعة بامكانيات المشروع الضخم ومثال لمشروع قومي ناجح للقطاع الخاص فى مصر يصدر للخارج ويوفر العملة الأجنبية.

ففى البداية استعرض الدكتور أحمد خليفة رئيس مجموعة CFC للأعلاف والكيماويات، مشروعه الجديد، متابعا: “ننفذ 4 مشروعات جديدة في الدول العربية كالامارات والسعودية والجزائر ومصر .. وقيمة المشروع المنفذ فى مصر أنه ولأول مرة فى العالم نستخدم مكملات الأعلاف الصادرة من مادة HCL وهى مادة غير صديقة للبيئة وتمكنا أن نضيفها الى الفوسفات ونطلع أول مكملات أعلاف فى العالم بتكنولوجيا ألمانية بلجيكية ونفتخر بأن المشروع ليس له اى مخلفات “زيرو مخالفات”.

مشروع مجموعة CFC في مصر
مشروع مجموعة CFC في مصر

وأضاف الدكتور أحمد خليفة خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: “أنه عندما سألته هيئة الاستثمار عن لماذا سيستثمر داخل مصر 400 مليون دولار فى هذا التوقيت .. كان ردي بسبب عبقرية المكان والمشروع سيتم تنفيذه في المنطقة الحرة في قنا وهذه المنطقة مميزة بأنها تبعد 180 كم فقط من مناجم الفوسفات فى منطقة السباعية بأسوان وكذلك 190 كم فقط من ميناء سفاجا مما يساعد على امكانية استقبال المواد الخام اللازمة للصناعة بسهولة مثل ” البوتاس من الأردن – الكبريت من السعودية” كذلك امكانية التصدير بسهولة لكل دول العالم بسبب قرب الميناء من المنطقة.

وأضاف ان احد اسباب اقامة المشروع هو زيادة حجم الطلب على المنتجات بسوق محلي كبير وينمو بسرعة تتوافق مع زيادة الاستثمارات فى المزارع السمكية والداجنة والحيوانية والتنمية الزراعية ووجود المصنع بمنطقة نجع حمادي لانها منطقة صناعية ممتازة تتوافر الخدمات بها ومصادر الصناعية المتكاملة وأيادى عاملة مدربة.

الجدوى الاقتصادية لمشروع مجموعة CFC في مصر
الجدوى الاقتصادية لمشروع مجموعة CFC في مصر

د أحمد خليفة : سنحقق 300 مليون دولار سنويا كعوائد تصدير

وعن الجدوى الاقتصادية للمشروع فى مصر، أوضح الدكتور أحمد خليفة رئيس مجموعة CFC أن مصر تستهلك 100 ألف طن من مكملات الأعلاف سنويا والتى يتم استيراد معظم الانتاج من الخارج ونقدر نوفر العملة الصعبة ونخفف العبئ على الخزانة العامة فى مصر وكذلك امكانية ان نضيف حصيلة دولارية لا تقل عن 300 مليون دولار سنويا كعوائد تصدير متوقعة.

وقال الدكتور أحمد خليفة: “يساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة تصل إلى 2600 وظيفة جديدة في صعيد مصر، وتم الاتفاق مع هيئة المعونة الأمريكية ووزارة التربية والتعليم على إنشاء مدرستين علوم تطبيقية واحدة فى محافظة المنوفية والأخرى فى قنا حتى يتعلم طلاب الشهادة الاعدادية علوم تطبيقية تخص الصناعات الثقيلة بمجرد ان يتخرجوا سينضموا لكوادر الشركة، لذلك نسعى لتوطين الصناعة وخلق كوادر.

مشروع مجموعة CFC في مصر
مشروع مجموعة CFC في مصر

وأضاف الدكتور أحمد خليفة أنه لم يكن هناك استثمارات ضخمة فى مجال الفوسفات بسبب المخلفات الناتجة من هذه الصناعة ولكننا كشركة CFC استطعنا بالتكنولوجيا الجديدة مع “تيسن جروب” حل مشكلة المخالفات ولذلك فالميزة فى المشروع انه “صفر مخلفات” كل مرحلة انتاجية المخلف منها هيعتبر مدخل فى عملية انتاجية جديدة والمشروع يعتبر صناعة خضراء بامتياز فمن خلال الغليات الخاصة بالمصنع البخار الذي سيصدر منها سنستخدمه فى انتاج 21 ميجاوات كهرباء والمجمع الصناعي سيتخدم 14 ميجا وات وسيكون هناك 7 ميجاوات فائض يتم ضخمه فى الشبكة القومية للكهرباء.

400 مليون دولار استثمار مباشر من خارج مصر فى مجموعة CFC

وتابع: “هناك 400 مليون دولار استثمار مباشر من خارج مصر، ونضيف 1.5 مليون طن لحجم الانتاج المصري من مكملات الاعلاف والكيماويات التى تخدم 4 قطاعات استراتيجية ، ونحن ننفذ مشروع صديق للبيئة، وسيكون لدينا القدرة على التصدير الى 77 دولة حول العالم، والمنتج الخاص بنا معتمد في أسواق اليابان والبرازيل.. وتسجيل المنتج في أسواق اليابان فرصة كبيرة”.

مشروع مجموعة CFC في مصر
مشروع مجموعة CFC في مصر

وأشاد بتعديل اللائحة التنفيذية للاستثمار المادة الخاصة بالرخصة الذهبية، حيث أنها وفرت وقت طويل.. الحصول على الموافقة الواحدة بدلا من الحصول على 26 موافقة في السابق، مؤكداً على أنه  تم اختيار المشروع كأول نموذج للتكامل بين الدول العربية فى لجنة الشراكة الصناعية، بين مصر والإمارات والأردن والبحرين، وخلق قيمة مضافة للمواد الخام، وتوفير التصدير وإضافة قيمة صناعية كمنتج نهائي، ويعد مثالا للاستثمار حيث يدعم الاستثمارات الجديدة، وتلبية الاحتياجات في مختلف الدول العربية، وخلق عائد على الاستثمار، وتوفير الواردات وزيادة الصادرات.

معدل التنفيذ فى مشروع مصنع الفوسفات لمجموعة CFC

وأوضح احمد خليفة أنه تم الحصول على موافقة الهيئة العامة للاستثمار وترخيص 370 ألف متر فى منطقة الهو الصناعية فى محافظة قنا وجارى استلام الأرض والاتفاق على الخطوط الرئيسية لعقد المقاول مع مجموعة تيسين كروب الألمانية وستبدأ أعمال المقاولات فى الربع الأول من 2023 وبدء تجارب التشغيل ستكون فى نوفمبر 2024 والوصول الى الطاقة التصميمية القصوى للمشروع فى الربع الأول من 2025.

الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة CFC في مصر
الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة CFC في مصر

وقال في نهاية كلمته قال الدكتور أحمد خليفة : “جزيل الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، والهيئة العامة للاستثمار على دعمهم لتنفيذ هذا المشروع”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى