الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د مروة ندا  تكتب: الأورام الشائعة في الخيول وكيفية تشخيصها وعلاجها

قسم : الباثولوجير – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية -مصر

1-الورم الدموي (heamatoma)

تظهر الأورام الدموية عند الخيول بكثرة نتيجة حوادث اصطدام الخيول بالموانع أثناء التمارين والسباقات، حيث يحدث تمزق في الأوعية الدموية تحت الجلدية وتزف للدم وتجمعه تحت الجلد.

يتطور الورم الدموي بعد 1-6 ساعة من بداية الإصابة، حيث يأخذ شكل تجمع دموي مؤلم تحت الجلد صورة (1)

ويتم علاج الورم عن طريق إيقاف الحيوان مباشرة عن العمل أو الحركة عند مشاهدة الورم الدموي، لإيقاف نزف الدم تحت الجلد، كما ينصح بوضع كمادات ماء بارده فوق منطقة الورم عده مرات يومياً.

يجب التدخل الجراحي والعمل على فتح الورم الدموي تحت شروط التطهير والنظافة في حال بقى الورم ظاهر وكبير.

يتم عمل فتحة أسفل منطقة الورم بعد تهدئة الحيوان وتثبيته. ويتم سحب جميع الخثرات الدموي blood clots المتجمعة في الورم بواسطة ملقط جراحي طويل أو مكحت جروح على شكل لووب. بعدها عمل قناة تصريف للورم ووضع دريناج Drainage وتحريكه يومياً مع عمل مساج خفيف لتصريف الدم المتجمع.

تتم إزالة الدريناج بعد عدة ايام وعند ملاحظة جفاف منطقة الورم الدموي. ويعطى الحيوان علاج بمضاد حيوي وقائي لتجنب العدوى ومضاد التهاب غير ستروئيدي . كما ينصح البعض بإعطاء فيتامين كPhyllochinon . يتم دهن الجلد في أسفل منطقة الورم بمرهم يؤمن حماية للجلد كمرهم بيبانتين ، لأن السوائل والدم الخارج من الجرح قد يسبب تأذي الجلد وتساقط للشعر في مكان سيلانه.

2-الاورام الميلانينيه (melanoma)

يعد الورم الميلانيني الخيلي هو ورم ينتج عن النمو غير الطبيعي وغير المضبوط للخلايا الصباغية وهي الخلايا التي تنتج صبغة الجلد.

وتعتبر الخيول الرمادية والبيضاء من أكثر أنواع الخيول التى تصاب بهذا المرض.بشكل أساسي

ويلاحظ الورم في الجلد وخاصة تحت الذيل وحول العيون والأعضاء التناسلية الخارجية، كما يشاهد بنسبة أقل في الأعضاء الداخلية للحيوان.و يظهر بشكل كبير في الخيول الفاتحة بعمر 8-10 سنوات (أكثر من 80% من الخيول الرمادية تصاب بالميلانوم بعد عمر 15 سنة) وبحالات قليلة في الخيول الملونة..

ويتطور المرض ببطء طوال حياة الحصان ، في بعض الأحيان تتحد مع بعضها لتشكيل كتل أكبر مركزة، ولا تسبب دائمًا مشاكل كالمعتاد ، فهذه الأورام حميدة بطبيعتها ولكن هذا يعتمد إلى حد ما على موقعها ، وفي بعض الحالات يتطور بسرعة ويضغط على بعض الأجزاء الحيوية للجسم مما يسبب مشاكل عند الحيوان كصعوبة إطراح الروث أو البول. كما يمكن ان تتعرض الأورام للإلتهاب والتنكرز وتسبب سيلان قيحي صديدي غامق اللون يسبب التهاب موضعي وألم عند الحيوان.

وتعتبر المنطقة الأكثر شيوعًا لتطور النمو هي تحت منطقة الذيل وعلى الرأس خلف عظم الفك وتحت الأذنين. ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان تقريبا في الجسم، ومن المثير للاهتمام أن الأورام الميلانينية في الخيول التي لا تحتوي على لون معطف رمادي عادة ما تكون خبيثة دائما، يأتي لون المعطف الرمادي من جين مسؤول عن التصبغ التدريجي لمعطف الحصان

– ويصنف الميلانوم في الفصيلة الخيلية لأربع أنواع:

1-الورم الميلاني الجلدي الحميد يظهر على شكل عقد تحت قاعدة الذيل وحول فتحة الشرج وينمو بشكل بطيء ويشاهد في الخيول البيضاء أكبر من 15 عام.صورة (2)

2-الورم الميلاني الجلدي الخبيث ويظهر على شكل تجمعات ورمية صغير تحت الجلد تحت الذيل وحول فتحة الشرج وفي المنطقة التناسلية.

3-الميلانوم نوع نيفي ويشاهد هذا النوع عند مختلف الخيول بغض النظر عن اللون وهو عبارة عن عقد صعيرة فوق الجلد وغالبا تكون أورام حميدة. صورة (3)

4-الورم الميلاني الخبيث الكشمي ويظهر هذا الورم عند الخيول المعمرة الملونة وينتشر بسرعة في الأعضاء الداخلية ويسبب نفوق الحيوان.

ولم يحدد سبب تطور الميلانوم عند الخيول حتى الآن ويعتقد ظهورها عند الخيول الفاتحة نتيجة اضطراب في الميلانين كما يعتقد ان ظهور الميلانوم يرتبط بالتعرض للضوء، نظرا لظهور اغلب الأورام في الأماكن التي لا تصلها اشعة الشمس على عكس ما يقال عن تطور الميلانوم عند البشر.

ويتم تشخيص الميلانوم بشكل أساسي من خلال فحص شكل ومظهر الورم ولا يحتاج عمل خزعة للفحص النسيجي أو خزع الورم بإبرة، نظراً لما قد يسبب تطور الورم بشكل سريع وقاتل للحيوان ولكن تستخدم هذه الطريقة لتحديد ما إذا كان الورم قد انتشر . كما يمكن تشخيص الأورام الداخلية من خلال الفحص المستقيمي أو الفحص الخلوي للسائل البريتوني ومشاهدة الخلايا الميلانية التي تتلون باللون الاسود..

وتتم معالجة أورام الميلانوم الصغيرةالتي تكون منفصلة عن بعضها عن طريق الإستئصال  الجراحي ويعتبر الإستئصال الجراحي للاورام الصغيرة أمن مقارنة مع أورام الساركوئيد التي تعاود الإنتشار وبشكل سريع بعد استئصالها. أو التجفير حيث يتم تجميد الأورام بالنيتروجين السائل..

– كما يوجد بعض العلاجات الدوائية التي تحد من نمو ورم الميلانوم كالمضادات الهيستامينية حيث تم تجريب اعطاء الحيوان Cimetidine مرتين يومياً لمدة ثلاث اشهر، حيث ساعد في تحسن بعض الحالات، عبر تقوية الجهاز المناعي في مواجهة الخلايا الورمية والحد من انقسامها.

– كما توجد بعض الدراسات عن علاج هذه الاورام عبر الحقن داخل الأوعية بالورم نفسه مركب سسبلاتين cisplatin الذي يحتوي على biodegradable beads الممزوج مع زيت السمسم، حيث لوحظ تراجع الأورام بعد أسبوعين من الحقن. يستخدم هذا الدواء بشكل شائع مع الاستئصال الجراحي. ومع ذلك ، فقد ثبت أن هذا الدواء يحل الأورام مع أو بدون إزالة جراحية لمدة عامين على الأقل.

3-الأورام اللمفاوية العقدية (توجد في الغدد الليمفاوية المعروفة أيضًا باسم الغدد)، أو خارج الغدة (في الغدة الصعترية، الطحال، الغشاء المخاطي، الملتحمة، الأنسجة اللمفاوية المرتبطة بالجلد).   سرطان الغدد الليمفاوية هو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الحصان. يُمثل حوالي 1.5-14٪ من جميع أورام الخيول. سرطان الغدد الليمفاوية هو الورم الخبيث الأكثر شيوعًا في الجهاز الهضمي للخيول. يصيب سرطان الغدد الليمفاوية الخيول جميع الأعمار، من جميع السلالات وكلا الجنسين حيث يعد سرطان الغدد الليمفاوية دائمًا خبيث.   أنواع سرطان الغدد الليمفاوية في الخيول   يتم تصنيف سرطان الغدد الليمفاوية باستخدام ثلاثة عوامل لتحديد نوعه:

  • شكل الخلايا السرطانيه لأنواع الخلايا المعنية: خلية صغيرة، خلية كبيرة، أو مختلطة.
  • نوع الخلية للمرض عند حدوثه1- خلية (B)، 2-خلية (T)، 3-خلية (B) و3- (T) مختلطة، 3- خلية NK-

3-الموقع التشريحي: سرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز مثل:

  • الهضمي (القناة المعوية والمعدة)صورة (4)، تحدث في جميع أنحاء القناة المعوية، ولكن الأمعاء الدقيقة هي الأكثر إصابة.  ويشمل انواع مختلفه مثل سرطان الغدد الليمفاوية التائية وهو الأكثر شيوعًا في هذا الموقع، والخلايا البائية، أو الخلايا التائية الغنية. تشمل العلامات السريرية لهذا النوع: الخمول، فقدان الشهية، فقدان الوزن، الوذمة (تراكم السوائل)، المغص المتكرر، الإسهال. يمكن أن تتطور الأورام اللمفاوية لتشمل أعضاء أخرى

4-سرطان ليمفاوي في الجهازالهضمي

2-صدري (داخل الصدر)، ، فيحدث هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية في الغدد الليمفاوية داخل الصدر (العقد الليمفاوية المنصفية)، وفي الغدة الصعترية (العضو الليمفاوي أمام القلب). يكون شكل وجود الخلايا التائية أكثر شيوعًا في هذه المواقع، ولكن من الممكن أيضًا وجود الخلايا البائية أو الأورام اللمفاوية المختلطة.   تشمل العلامات السريرية لهذا النوع: علامات الجهاز التنفسي (إفرازات الأنف، السعال، ضيق التنفس)، وذمة (تراكم السوائل)، انتفاخ الوريد الوداجي، تضخم الغدد الليمفاوية.

  • جلدي (في الجلد)صورة (5). ، حيث يوجد هذا النوع من الأورام اللمفاوية في الجلد، وتحت الجلد مباشرة (نسيج تحت الجلد). عادة ما يتضمن نوع الخلايا البائية (نوع الخلايا التائية الغنية بالخلايا التائية)، ولكن الخلايا التائية ممكنة أيضًا أن تكون مصابة في هذا النوع. تشمل العلامات السريرية لهذا النوع : كتل مفردة أو متعددة تحت الجلد صلبة غير مؤلمة (قطرها 1-20 سم). قد تتشقق الكتل وتتضاءل في الحجم بسبب الهرمونات الجنسية، أو موسم السنة أو العلاج بالستيرويد. نادراً ما يصيب سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي العقد الليمفاوية، أو تنتشر إلى أعضاء أخرى.

5- سرطان ليمفاوي جلدي

أعراض مرض سرطان الغدد الليمفاوية في الخيول

تختلف العلامات السريرية اعتمادًا على مكان وجود الليمفوما ومرحلتها (مدى المرض داخل الجسم). أكثر علامات سرطان الغدد الليمفاوية شيوعًا غير محددة – فقدان الوزن، اللامبالاة، فقدان الشهية، ارتفاع معدل ضربات القلب. في المرحلة النهائية من سرطان الغدد الليمفاوية، تعكس العلامات خللًا في الأعضاء المعنية.   علامات الأباعد الورمية شائعة – وتشمل فقدان الوزن، فقر الدم، التغيرات الكبيرة في تكوين الدم، فقدان كتلة العضلات، نقص الشعر الورمي (تساقط الشعر)، ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم. يمكن أن يشمل سرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز أي نوع من الخلايا، ويمكن العثور عليه في الغدد الليمفاوية (الغدد)، أو في أي نسيج ليمفاوي في جميع أنحاء الجسم (خارج الجسم).   فمثلاً تشمل العلامات السريرية لهذا النوع: الخمول، فقدان الشهية، ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الوزن، الوذمة (تراكم السوائل)، تضخم الغدد الليمفاوية وأحيانًا أعراض العين. يمكن أن يتطور هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية، ليشمل مجموعة متنوعة من الأعضاء، أو إلى تطور سرطان الدم (ارتشاح نخاع العظم) في المرحلة النهائية من المرض.   .   ليشمل أعضاء أخرى.

تشخيص مرض سرطان الغدد الليمفاوية يعتمد علي حدوث بعض التغيرات مثل ظهور فقر الدم، ارتفاع معدلات (الخلايا البيضاء التي تحارب الالتهابات)، ارتفاع الفيبرينوجين، ارتفاع غاما الجلوبيولين، انخفاض الألبومين خلايا سرطان الغدد الليمفاوية المنتشرة (ابيضاض الدم الليمفاوي)، ولكن هذا نادر الحدوث.   قد يُظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية للصدر أو البطن دليلاً على وجود سوائل حرة، وكتل في الغدد الليمفاوية أو الأعضاء.

وجود الخلايا السرطانيه داخل أي سائل (البطن أو الصدر) وجود الخلايا الليمفاوية السرطانية. عادة ما يعطي السائل في الصدر نتيجة واضحة، ولكن في البطن قد يظهر السائل سلبيًا في الخيول المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.   عادة ما يتم أخذ خزعة أو نضح الأنسجة المصابة في التشخيص، من أنسجة الكبد من سرطان الغدد الليمفاوية بشكل عام. يتم طمس بنية الكبد الطبيعية بواسطة الخلايا السرطانية صورة (6) وبهذه الطريقة يمكن ملاحظة التباين الواسع في حجم وتشكل الخلايا السرطانية.   يمكن استخدام التلقيح المناعي إذا كان من الصعب التفريق بين سرطان الغدد الليمفاوية، والالتهاب المزمن مع الخلايا الليمفاوية التفاعلية..

(6)- ليمفوما في الكبد

العلاج والوقاية :

من مرض سرطان الغدد الليمفاوية في الخيول   سيحدد شكل الليمفوما الخيارات المتاحة للعلاج.

الاورام الليمفاويه الانفرادية وبعض الأورام الليمفاوية الجلدية حيث يكون الاستئصال الجراحي ممكنًا، بافتراض عدم وجود مرض آخر مصاحب للمرض.

في حالة وجود سرطان الغدد الليمفاوية في المرحلة النهائية المتقدمة، فهناك خيارات محدودة ومتاحة. ، أما الورم الذي يحدث في الملتحمة في منطقة العين صورة(7) فحله هو الجراحة.

7) سرطان ليمفاويف ملتحمة العين

يمكن علاج سرطان الغدد الليمفاوية ببروتوكولات الأدوية المتعددة أو بالكورتيكوستيرويدات وحدها. يمكن استخدام العلاج الهرموني، حيث تستجيب بعض الأورام الليمفاوية للعلاج بالبروجسترون، (خاصة أشكال سرطان الغدد الليمفاوية الجلدية ،

غالبًا يتم استخدام العلاج الكيميائي. ومع ذلك، لم يكن واضحًا دائمًا مدى فعالية العلاج الكيميائي في مكافحة سرطان الخيول. لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أنه بالنسبة لورم الغدد الليمفاوية في الخيول على الأقل، يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي الخيول، على تحقيق إطالة عمرها لعدة أشهر أو سنوات.   العلاج الكيميائي، بما في ذلك: سيكلوفوسفاميد، فينكريستين، لوموستين، إل أسباراجيناز، دوكسوروبيسين، سيتوزين، أرابينوسايد كلورامبوسيل. كلها أعطت فعالية ممتازة في العلاج ومنعت تفشي المرض

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى