الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

لماذا تحتل إيطاليا المركز الثالث عالميا في إستهلاك زيت الزيتون؟

أوضح تقرير دولي حول أوضاع زيت الزيتون في العالم بمناسبة الأسبوع العالمي لزيت الزيتون أن زيت الزيتون البكر الممتاز يشهد إقبالا متزايدا لتلبية الإحتياجات الإستهلاكية بمختلف دول العالم حيث شهدت الأسواق الدولية إرتفاعا في قيمة صادرات زيت الزيتون الإيطالي بنسبة 23٪ خلال النصف الأول من عام 2022 بالإضافة إلي إحتلال إيطاليا المرتبة الثالثة في إستهلاك زيت الزيتون عالميا.

وأشار التقرير إلي إنه في العام الماضي ، زاد 97٪ من الإيطاليين اهتمامهم بالمنتجات عالية الجودة من زيت الزيتون ، الأمر الذي إنعكس علي زيادة عدد المبادرات للتوعية بإستهلاك زيت الزيتون والمدارس المتخصصة في إنتاج زيت الزيتون التي تدرب خبراء زيت الزيتون.

أما بالنسبة لشراء المنتج من زيت الزيتون ، فإن معظمه يتم في سلاسل تجارية كبيرة ، ولكن هناك اتجاه متزايد للشراء مباشرة من التعاونيات ومصانع زيت الزيتون وهو ما ريشكل تجربة يجب التوجه إليها في الدول العربية من خلال التعاونيات الزراعية للتوعية بأهمية إستهلاك زيت الزيتون.

ترتيب الدول المستوردة لزيت الزيتون الإيطالي

‎ووفقا للتقرير تذهب 62٪ من المبيعات الإيطالية في الخارج إلى الولايات المتحدة ، سوق التصدير الرئيسي ، تليها ألمانيا وفرنسا واليابان وكندا.  موضحا إنه في الأشهر الستة الأولى من عام 2022  شهدت  السوق الأمريكي نموا في واردات زيت الزيتون بنسبة 20٪ من حيث القيمة والسوق الكندي بنسبة 40٪ ، بينما في أوروبا ، كان الألمان أكبر مستهلكين لزيت الزيتون الإيطالي ، مع زيادة بنسبة 22٪ في المشتريات. ومع ذلك ، تم تسجيل نمو أعلى في فرنسا بنسبة + 29٪.

وزادت الصادرات الإيطالية من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى اليابان بنسبة 27٪ بقيمة 52 مليون يورو في النصف الأول من العام الجاري ، بحسب كولديريتي.

‎وأوضح التقرير ان الإيطاليون يستهلكون ما معدله 8 كيلوجرامات من زيت الزيتون البكر الممتاز للفرد وتنفق كل عائلة في المتوسط 117 يورو في السنة، موضحا أن إيطاليا من بين أكبر ثلاثة مستهلكين لزيت الزيتون البكر الممتاز في العالم ، بحوالي 480 مليون كيلوجرام ، مباشرة بعد إسبانيا وقبل الولايات المتحدة ، وتمثل 15٪ من الاستهلاك العالمي

‎وأشار التقرير إلي أن  الإيطاليين يستهلكون ما معدله 8 كيلوجرامات من زيت الزيتون البكر الممتاز للفرد وتنفق كل عائلة في المتوسط 117 يورو سنويًا لشراء زيت الزيتون ، وهو أيضًا الطعام الأكثر شعبية في مطابخ البلاد .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى