اسماكالأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د رشا صالح تكتب: جلد الأسماك والمناعة الفطرية

باحث – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعرف الأسماك بأنها حيوانات فقارية مائية ,أي يحتوي جسمها علي عمود فقري يعطيها الدعم والحماية ويساعدها علي الحركة , كما أنها تمتلك خياشيم, وهي من ذوات الدم البارد حيث أن الأسماك غير قادرة علي تنظيم درجة حرارة أجسامها بنفسها , أي أن درجة حرارتها تتغير بتغير درجة حرارة البيئة التي تعيش فيها , علي عكس الثدييات التي تعتمد علي العمليات الداخلية للحفاظ علي درجة حرارة الجسم ثابتة.

وهناك العديد من أنواع الأسماك التي تمتاز بحساسيتها العالية للتغير في درجة الحرارة بحيث لا يمكنها التواجد الا في درجة حرارة معينة , بينما توجد أنواع أخري قادرة علي البقاء ضمن نطاق درجة حرارة أوسع , بحيث تتغير درجة حرارة جسم  السمكة وفقا لدرجة حرارة الماء من حولها.

بشكل عام, ومن المسلم بة ان الاسماك لديها الكثير من اليات الدفاع المشابهة للفقاريات ذات المعيشة الارضية , مثل الحواجز الفيزيائية والكيميائية الخارجية الفعالة والانسجة اللمفاوية محددة ( pronephros / الكلي الأمامي / رأس الكلي / الطحال / الكبد / أنسجة ليمفاوية مرتبطة بالامعاء) والتي تعرف بمجموعة الخلايا المناعية وعوامل الدفاع.

الاسماك لديها جهاز مناعي بسيط نسبيا وأقل كفاءة من الفقاريات التي تعيش في الارض,  والاسماك تعتمد بشكل أساسي علي المناعة الفطرية أو خط الدفاع الاساسي غير المحدد تطوير الانسجة اللمفاوية والاستجابات المناعية.

تمتلك الاسماك جلد ناعم مرن لحد كبير الذي يختلف علي حسب نوع الأسماك ويحتوي الجلد علي العديد من الأنواع المختلفة من الغدد,  فلدي بعض الاسماك غدة أحادية الخلية والبعض الاخر يمتلك غدد متعددة الخلايا.

يعتبر جلد الأسماك هو الغلاف الخارجي لجسم الأسماك , بالتالي فهو الجزء الأكثر تعرضا للجسم للبيئة,  لهذا السبب يلعب دورا مهما في خط الدفاع الأول بعدة طرق في الأسماك , و يتكيف الجلد جيدا للحماية من الاصابات  والأمراض كما أنة يخدم للتنفس والأفراز و osmoregulation . وفي بعض الأسماك توجد أجهزة تلوين خاصة وأعضاء فسفورية في الجلد, والتي أما تخفي الكائن الحي أو تجعلة موجودا او يستخدم للأضاءة بالاضافة الي ذلك بعض أنواع لها هياكل خاصة مثل الأجهزة الكهربائية والغدد المخاطية والغدد السم.

يتكون جلد السمك من طبقتين متميزتين, طبقة خارجية وتسمي البشرة, وطبقة داخلية تسمي الادمة. طبقة البشرة تحتوي علي مجموعة من الغدد ومنها الغدد المخاطية والتي تكون وفيرة بشكل خاص وتفتح علي سطح الجلد عن طريق المسام الدقيقة وتفرز المخاط .

شكل (1): تركيب جلد الأسماك

وللمخاط وظائف عديدة منها,  أن يقلل لزوجة المخاط من السحب علي الأسماك أثناء السباحة في الماء  وايضا يقلل من الاحتكاك مما يسمح للأسماك بالتحرك بسهولة عبر الماء, ويؤدي الافراز المستمر لة من التخلص من الكائنات الدقيقة التي قد تسبب الأمراض للأسماك عن طريق التخلص المستمر من المخاط .كما أنة يحبس الباكتيريا والفيروسات ويمنعها من دخول جسم السمكة.

وفي بعض الأنواع يشكل المخاط تركيبة شبيهة بالشرنقة حول الجسم لتجنب حالة الطقس الجاف ,كما يعطي المخاط رائحة الأسماك المميزة, وكذلك يستخدم للتواصل الكيميائي وبعض الأنواع تقوم بتغذية صغارها علي المخاط وقد يستخدم المخاط اللزج لأعداد العش لوضع البيض , و يساعد المخاط  في تنظيم الي حد ما التبادل الأسموزي للماء والايونات بين سوائل الجسم والماء.

كما يحتوي المخاط علي بروتين شحمي يعرف باسم  mucin. و يوجد أنزيم الليزوزيم في مخاط الجلد  والذي يعتبر خط الدفاع المناعي الأول في الأسماك لمقاومة الباكتيريا من خلال وجودة في الجلد والخياشيم بالاضافة الي تأثيرة الداخلي في مقاومة الباكتيريا حيث يساعد علي زيادة عملية phagocyte والتي تقوم بأبتلاع الخلية الباكتيرية حيث يتم فقد تأثيرها الممرض ويسرع من تحللها. تختلف عدد وحجم الخلايا الغدة المخاطية باختلاف أنواع الأسماك.

ومن غدد البشرة الموجود في الجلد الغدد السمية حيث توجد في بعض  أنواع من الأسماك,  والتي تفرز مادة سامة لحماية نفسها من العدو للدفاع , غالبا نجد ان الغدد السامة التي توجد في جلد الكثير من الأسماك الغضروفية وبعض الأسماك العظمية ترتبط باشواك علي الزعانف خاصتا الزعنفة الظهرية والأسنان  والذيل وأغطية الخياشيم , وبوجود الفريسة تحفز علي افراز السم وأختراقة للفريسة ,بالأضافة الي وجود  الأعضاء الباعثة للضوء في جلد الأسماك , وهي توجد في الأسماك الموجودة بشكل خاص في أشكال أعماق البحار وهي عبارة عن غدد مخاطية معدلة.

ويحتوي بشرة الجلد علي  الفوتوفوريزphotophores:   والتي توجد في العديد من الاسماك البحرية وتنتج الضوء , وغالبا ما توجد هذة الاعضاء المضيئة المنتجة للضوء في الاسماك التي تسكن اعماق البحر حيث الظلام الكلي. اما الادمة فهي تحتوي علي الاوعية الدموية التي تزود البشرة بالغذاء والاعصاب والانسجة الضامة وأجهزة الأحساس.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى