الأخبارحوارات و مقالات

«من المزرعه إلى الشوكه» وإستراتيجية «المكافحة المتكاملة لمبيدات الآفات»… د طارق عبدالعليم يوضح

لا يزال يُنظر إلى النظم الغذائية على أنها أحد العوامل الدافعة لفقدان التنوع البيولوجي والتدهور البيئي في الاتحاد الأوروبي. تهدف إستراتيجية «من المزرعه إلى الشوكه»  Farm to Fork ، والتي ترتتبط بالإستخدام الأمن لمستلزمات الإنتاج ومنها المبيدات وهي حجر الزاوية في «الصفقة الخضراء الأوروبية» ، إلى نظام “غذاء أكثر خضرة / وأكثر استدامة وصحة”. يقترح نهجًا جديدًا شاملًا يقدم طعامًا صحيًا وبأسعار معقولة ومستدامة ، مع حماية البيئة وزيادة التنوع البيولوجي. تعد الاستراتيجية أيضًا جزءًا مهمًا من جدول أعمال اللجنة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) لجلب الفوائد البيئية والصحية والاجتماعية للجميع وخاصة لضمان سبل عيش مستدامة للمنتجين الأساسيين.

تخطط استراتيجية «من المزرعه إلى الشوكه» لاتخاذ إجراءات “لتقليل استخدام ومخاطر مبيدات الآفات الكيميائية بنسبة 50٪” و “تقليل استخدام مبيدات الآفات الأكثر خطورة بنسبة 50٪” بحلول عام 2030. وتهدف الاستراتيجية أيضًا إلى تحقيق 25٪ من إجمالي الأراضي الزراعية تحت الإنتاج العضوي بحلول عام 2030.

ماهى المكافحة المتكاملة لمبيدات الآفات ؟

«من المزرعه إلى الشوكه» تعتمد علي أهداف جوهرية ستثير تحديات هائلة للمزارعين وتخلق قوة دافعة رئيسية للصناعة لتطوير حلول بديلة فعالة. والقصد من ذلك هو مراجعة توجيهات الاستخدام المستدام لمبيدات الآفات وتعزيز الأحكام الخاصة بالإدارة المتكاملة للآفات (IPM).

ستشجع المكافحة المتكاملة للآفات استخدام تقنيات المكافحة البديلة مثل إزالة الأعشاب الضارة الميكانيكية وتناوب المحاصيل وكذلك استخدام مبيدات الآفات البيولوجية. تتقدم التكنولوجيا بسرعة مثل استخدام الكاميرات الرقمية والأقمار الصناعية للزراعة الدقيقة ، والتي تسمح على سبيل المثال بعلاجات موضعية “آلية / آلية” لمبيدات الفطريات ومبيدات الحشرات ومبيدات الأعشاب وإزالة الأعشاب الضارة الميكانيكية.

لذلك ، يمكننا أن نتوقع مزيدًا من التقدم في كفاءة وفعالية هذه التقنيات لمحاصيل الفدان الواسعة. إذا تمكنت هذه الطرق من تحقيق بعض التخفيض في استخدام مبيدات الآفات الكيميائية بشكل خاص ، فستبدأ المبيدات البيولوجية في أن تصبح خيارًا بديلاً أكثر واقعية يتم تبنيه.

شكل : السياسات المتبعة لتقليل استخدام المبيدات (المكافحة المتكاملة للآفات).

المكافحة الحيوية

وضمن «من المزرعه إلى الشوكه» فإنه حتى الآن ، تُستخدم مبيدات الآفات البيولوجية / المبيدات الحيوية إلى حد كبير في المحاصيل المحمية عالية القيمة ، ولا ينبغي التقليل من أهمية تحديات استخدام العوامل البيولوجية بنجاح في المحاصيل الخارجية.

ستكون هناك حاجة إلى تغيير كبير في تقنيات التطبيق لتوفير حماية فعالة للمحاصيل في المحاصيل الحقلية. تحتاج المنتجات الحيوية إلى الاتصال بأهدافها لتكون فعالة: لا يوجد أي منها تقريبًا نظامي.

لذلك ، يتمثل أحد التحديات التقنية التي تواجه المحاصيل الخارجية في تحقيق تطبيقات موضعية دقيقة ، بما في ذلك الجانب السفلي من الأوراق إذا لزم الأمر. إذا نجحنا في استخدام التكنولوجيا ، فقد نتمكن من جعل المنتجات تعمل في أفضل الظروف.

نقطة أخرى مهمة هي حقيقة أن المنتجات البيولوجية تتحلل بسرعة أكبر من منتجات حماية المحاصيل الاصطناعية التقليدية لذا فإن التأثير الوقائي لا يدوم طويلاً ، ومعظمها فعال لمدة أقل من أسبوع.

لذا فإن تأثير المناخ على الأمراض أو تفشي الآفات في المحاصيل الخارجية يمثل بالتأكيد تحديًا رئيسيًا آخر. تحت ضغط شديد من الطقس ،

على سبيل المثال ثلاثة أسابيع من المطر ، قد نواجه تأثيرًا كبيرًا على إنتاج الغذاء ، إما لأن المنتجات لا يمكن تطبيقها أو أنها لا تعمل لفترة طويلة. من المؤكد أن جعل التطبيقات الفورية تعمل في جميع الظروف تحديًا. تعمل Certis Europe ، من بين أمور أخرى ، على خصائص مثل تحسين مقاومة المطر في منتجاتها الحيوية ، بحيث يمكن استخدامها بشكل أكثر موثوقية في المحاصيل الخارجية ، وربما بحلول عام 2030 ، ستتوفر حلول بيولوجية أكثر فعالية.

وخطة «من المزرعه إلى الشوكه» ترتبط بالتحدي الآخر هو العثور على المنتجات التي تقدم مستويات مقبولة من الأداء. يجري بالفعل عمل كبير لإيجاد مكونات نشطة بيولوجية جديدة وهناك الكثير من الاهتمام في هذا المجال. ما هو قيد التنفيذ عبر الصناعة غير معروف.

ولكن هناك بالتأكيد بعض المنتجات التي من المحتمل أن تعمل في المحاصيل الخارجية ، على الرغم من أنها عمومًا ليست فعالة بعد مثل نظيراتها الكيميائية. لدى Certis عدد قليل من الحلول لحشرات المن ، والتي تحدث في العديد من المحاصيل ، ولكنها لا تنجح دائمًا لأن العناصر البيولوجية تفتقر إلى المكون النظامي.

يعتبر  امراض الندوة Downy Mildew مشكلة رئيسية أخرى ثبت أنه من الصعب إيجاد حل مرض لها. من المحتمل أن تكون الحبوب والبطاطس صعبة بشكل خاص لإيجاد حلول بيولوجية ، بسبب نظام الزراعة المكثف والمرونة المحدودة في تكنولوجيا التطبيق.

ومع ذلك ، لدينا بالفعل بعض المنتجات الجيدة والموثوقة التي تركز على المحاصيل الخارجية. ومن الأمثلة على ذلك المكافحة الحيوية لعفن داوني و Botrytis على العنب والعمل على مبيدات الحشرات الحيوية ومبيدات الفطريات الحيوية على البطاطس يتقدم بشكل جيد.

ومع ذلك ، يبدو أن هناك إمكانية محدودة لاستبدال مبيدات الأعشاب الحديثة بمبيدات الأعشاب الحيوية في الوقت الحاضر. قد يكون هناك القليل منها في طور الإعداد ، ولكن في نهاية اليوم ، إذا كان التقدم في تكنولوجيا التحكم الآلي ومبيدات الأعشاب النظامية لا تزال تقوم بعمل جيد بتكلفة معقولة ، فقد يكون أن المواد البيولوجية لن تلعب أبدًا دورًا رئيسيًا في استبدالها.

«من المزرعه إلى الشوكه» يرتبط أيضا بالوضع التنظيمي الذي يمثل دائمًا تحديًا للمنتجات الجديدة ، وإذا كان سيتم إدخال منتجات بيولوجية جديدة إلى السوق في الوقت المناسب لإتاحة أي فرصة للوفاء بالهدف المتمثل في الحد من استخدام المواد الكيميائية ، فإن نية اللجنة هي تسهيل الموافقات على مبيدات الآفات التي تحتوي على مواد فعالة بيولوجية وتقليل طول عملية ترخيص مبيدات الآفات من قبل الدول الأعضاء يجب أن تنفذ في أسرع وقت ممكن. ما لم يحدث هذا في إطار زمني معقول ، فإن الأهداف المحددة ستثبت أنها غير واقعية.

ليس هناك شك في أن Farm to Fork هي استراتيجية جريئة ، ولكن قد تكون الأهداف قابلة للتحقيق إذا اجتمع كل شيء بالطريقة الصحيحة. إذا وجدنا وطورنا منتجات وتقنيات بيولوجية جديدة موثوقة وطويلة الأمد بما يكفي لتحسينها ، فربما سيلعبون دورهم في تقليل المنطقة المعالجة بمبيدات الآفات الكيميائية بحلول عام 2030 ، وتحقيق هدف التحرك نحو نظام غذائي أكثر صحة واستدامة في الاتحاد الأوروبي.

شكل يوضح بدائل المبيدات الكيماوية في استراتيجية المكافحة المتكاملة

كاتب المقال الدكتور طارق عبدالعليم وهو باحث في المعمل المركزي للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية – مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى