الأخبارمصر

التوقيت الصيفي.. طريقة ضبط الساعة وفوائد تطبيقه

يبحث عدد كبير من المواطنين خلال الأيام الماضية عن كيفية تطبيق التوقيت الصيفي، وطريقة تغيير الساعة إلى يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل، بعد قرار مجلس الوزراء بعودة العمل بهذا التوقيت خلال العام الحالي 2023، مما تسبب في حالة من اللغط والتساؤلات عن المواعيد اليومية الخاصة بالعمل.

ويعتبر التوقيت الصيفي، فرصة لتمديد ساعات النهار في الصيف بعد تقديم الساعات بشكل موحد، وتحديا في أغلب البلاد التي تقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وحرص مجلس الوزراء على إصدار القرار خلال مارس الماضي لعودة العمل بالتوقيت الصيفي.

كيفية تطبيق التوقيت الصيفي في الساعة

ويستعد المصريون لتطبيق قرار التوقيت الصيفي الجمعة المقبل الموافق 28 ابريل 2023، وتحديدا عندما تصل الساعة 12 عند منتصف الليل، فيتم تقديمها ساعة كاملة لتصبح الساعة الواحدة من صباح يوم السبت 29 ابريل، ويقدم موقع “اجرى توداي” في هذا التقرير التفاصيل الكاملة حول هذا الأمر.

وفي كثير من الأحوال شركات المحمول التي تعمل بالسوق تقوم بتعديل الساعة بصورة تلقائية وتطبيق التوقيت الصيفي، لجميع المستخدمين بشرط أن يسمحوا لبطاقة خط الهاتف بإجراء التعديلات على التاريخ والوقت، لذلك يجب تفعيل هذا الأمر سريعا حتى يتم تغيير الوقت أوتوماتك دون الحاجة إلى ضبطه يدويا.

وتسعى الحكومة المصرية لترشيد الطاقة في ظل التحديات العالمية التي تواجه اغلب البلاد، خاصة وأن دراسة وزارة الكهرباء تؤكد على توفير مبلغ 25 مليون دولار إذا تم تطبيق التوقيت الصيفي، لان توفير 1% فقط من استهلاك الكهرباء يوفر 150 مليون دولار في العام.

بداية تطبيق التوقيت الصيفي

بدأ تطبيق التوقيت الصيفي بشكل ملحوظ خلال الحرب العالمية الأولى خاصة في بلدان بريطانيا وألمانيا وأستراليا والولايات المتحدة، من أجل المحافظة على الوقود والاعتماد على الضوء الطبيعي، كما أن الساعات كانت تتقدم باستمرار أبان الحرب العالمية الثانية.

ومنذ 37 عاما الكونجرس الأمريكي أقر بدء العمل بقانون التوقيت الصيفي ورفع بدايته إلى أول أحد من شهر أبريل، وتم تغييره مرة أخرى عام 2007، على ان يبدأ في الأحد الثاني من شهر مارس والانتهاء في الاحد الأول من شهر نوفمبر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى