الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د سحر جمال يكتب: كيف تواجه الإسهال في العجول الصغيرة والرضيعة؟

باحث بقسم البكتريولوجي  – معهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل قنا

ان مصطلح كلمة اسهال هي من الأعراض السريرية لأمراض الجهاز الهضمي أي انه عرض وليس مرض. الاسهال في العجول الصغيرة والرضيعة عبارة عن  اضطراب (أعراض) معوي يتميز بتفريغ متكرر للأمعاء، البراز مائي وقد يكون مختلطاً بالدم. عادة ما تحدث بشكل ثانوي لمرض بكتيري أو فيروسي أو طفيلي.

 اسباب الاسهال في العجول الصغيرة والرضيعة :

1– هناك عوامل داخلية مهمة تسبب المرض مثل الجفاف وهو السبب المهم في النفوق وذلك عن طريق اما فشل بطانة الأمعاء في امتصاص السوائل أو زيادة افراز الأمعاء للسوائل مما يؤدي لفقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل .

2–  العامل المعدي : له دور أساسي في اصابات الاسهال وتحدث نتيجة الميكروبات الممرضة المختلفة (فيروسات، بكتيريا، طفيليات)، عن طريق الفم عبر ملامسة ضرع البقرة الأم أو فراش الأرضية أو المعدات و الأغذية الملوثة بالروث الذي يحتوي على الجراثيم المسببة للإسهال. ومن الميكروبات الأساسية والمهمة في اصابات الاسهال هي :

  • البكتريا : و هي الأكثر شيوعا، و تكون غالبا بسبب بكتيريا إي كولاي  { Escherichia coli } ومعظم طرز الcoli غير ضارة وهي توجد بشكل طبيعي في الجزء السفلي للأمعاء الدقيقة وكل الأمعاء الغليظة, ولكن بغض الأنواع منها ضارة تسبب إلتهاب الأمعاء وتنتج سميات فعالة تؤدي للإسهال أو الموت المفاجئ، ويمكن أن تحدث الإصابة بسبب هذه البكتيريا منذ اليوم الأول من حياة العجل  حتى اليوم الرابع.  و بكتيريا كلوستريديم بيرفرنجنس { Clostridium perfringens }  والكمبيلوبكتر(Campylobacter) وايضاً أنواع مختلفة من السالمونيلاSalmonella
  • الفيروسات: وتكون في معظم الحالات بسبب فيروس الروتا (Rotavirus) ويمكن أن تحدث الإصابة بسبب هذا الفيروس منذ اليوم الرابع من حياة العجل حتى اليوم الرابع عشر، أو فيروس كورونا (Coronavirus) ويمكن أن تحدث الإصابة بسبب هذا الفيروس منذ اليوم الرابع من حياة العجل  حتى اليوم الحادي والعشرون . أو فيروس  (BVD) الإسهال الفيروسي عند الأبقار .
  • الطفيليات : الطفيليات المهمة التي تقوم بالإصابة بالإسهال عند العجول هي الكوكسيديا (Coccidia) و الكريبتوسبوريديا (Cryptosporidium). وهى تصيب العجول الكبيرة في السن عند عمر ثلاثة أسابيع.

كل تلك المسببات السابقة من الميكروبات تسبب الاسهال المعدي ونسبة النفوق تكون عالية في هذا النوع من الاسهال .

3-  العامل الغذائي :  تكون نسبة نفوق العجول الصغيرة والرضيعة به منخفضة ويكون بسبب زيادة   كمية الحليب المقدمة للعجل حيث ان هذه الكميات الزائدة من الحليب تمر من الميزاب المريئي الى الكرش ثم تتخمر وتصبح بيئة صالحة لنمو الميكروبات المختلفة من بكتريا وفيروسات وطفيليات وبالتالي يتحول هذا النوع الى  النوع المعدي. وبالرغم من  أن هذا النوع بسيط الا أنه يعتبر خطير نسبياً لأنه يسبب الجفاف بسرعة و تنخفض بسببه المقاومة المناعية العجول ضد  الميكروبات المختلفة.

اعراض الاصابة بالإسهالات في العجول الصغيرة والرضيعة 

– في حالة  الإسهالات غير المعدية:

  • يكون العجل في هذه الحالة  نشيطاً ويرضع اللبن من الام، ولا يوجد ارتفاع في درجة الحرارة.
  • يكون الإسهال أصفر مائي مائل للبني قليلاً ذو رائحة حامضية.
  • الشعور بالعطش نتيجة الجفاف.

إذا استمر الإسهال يزداد الجفاف وتغور العينين، وينزوي العجل على نفسه ويبتعد عن القطيع.

–  في حالة  في الإسهالات المعدية:

تختلف شدة الأعراض الإكلينيكية حسب نوع المسبب المرضي وبشكل عام هي عبارة عن :

  • ارتفاع في درجة الحرارة حيث تصل درجة حرارة الجسم الى (400C – 40.50C ).
  • الإسهال يكون مائياً مدمماً أو غير مدمم، كريه الرائحة أو دون رائحة حسب طبيعة المسبب وشدة الإصابة التي تصل الى إسهال شديد رمادي أبيض وله رائحة كريهة يؤدى لحدوث حالة من الجفاف التي تتميز بفقد جلود العجول لليونتها وانخفاض الوزن وجحوظ العينين شعور بالعطش وتناول كميات كبيرة من الماء ويدخل العجل المريض بعد ذلك مرحلة الغيبوبة والصدمة ويصعب العلاج عند ظهور هذه الاعراض على العجول المريضة وتنفق بعد ذلك خلال ٢٤ – ٤٨ ساعة.
  • هزال و خمــول العجول وتصبح غير قادرة على الوقوف والثبات لضعف العضلات مع برودة الأطراف.
  • ظهور أعراض مغص متوسطة أو خفيفة أحياناً ، اضطرابات تنفسية ونقص في عدد الكريات البيضاء.
  • موت ونفوق العجل المصاب أحياناً، وقد يحدث نفوق فجائي خلال الساعات الاولى من عمر العجول.

طرق التشخيص المعملي لإسهالات العجول

يكون التشخيص المعملي عن طريق اخذ عينات براز من العجول المصابة لفحصها ومعرفة وجود مسبب طفيلي او فيروسي او بكتيري  وزرعها على الاوساط الغذائية المتخصصة المناسبة واجراء الاختبارات البيوكيميائية ثم عمل الفحص السيكولوجي للعترات البكتيرية المعزولة والتأكيد بوجودها  باختبار تفاعل انزيم البلمرة المتسلسلPCR ومعرفه الجينات المسئولة عن ضراوة العترات المعزولة والمسببة للإسهال و كذلك المقاومة للمضادات الحيوية المختلفة وتحديد المضاد الحيوي المناسب للعلاج من خلال اجراء اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية المستخدمة حقليًا.

الوقاية من الإسهال والسيطرة عليه في العجول الصغيرة والرضيعة

بسبب الطبيعة المعقدة للإسهال عند العجول الصغيرة والرضيعة ، من غير الواقعي توقع الوقاية الكاملة ، ولكن يوجد عدة مبادئ عامة تنطبق على جميع القطعان.

ففي عنابر تربية الأمهات يجب توفير كافة الظروف الصحية والتغذية للام على عليقه متوازنة تحتوي على الاملاح المعدنية والفيتامينات والتحصين على اللقاحات التي تحتوي على مضادات للميكروبات والفيروسات وتوجيهه جميع طرق الاهتمام والعناية المركزة للام الحامل حتى ميعاد الولادة و تجنب أي ظروف تؤثر على صحتها والحرص على ممارسة النظافة العامة الجيدة و جفاف الضرع والحلمات لتقليل من اصابه الضرع مع توافر جميع الشروط الصحية المختلفة  في مكان الولادة .

اما في عنابر  العجول الرضيعة لابد من التطهير الفوري للحبل السري بربطه و غمسه في محلول اليود والتطهير اليومي حتى يتم جفافه ويجب تناول العجول الرضيعة لبعض لبن السرسوب والذي يحتوي على الاجسام المناعية على الا تزيد كميه لبن السرسوب على ١٠٪ من وزن العجل لتلافي امتلاء الامعاء وتكدسها حيث ان ذلك  يؤدي الى قله حركتها وتكاثر الميكروبات المختلفة .

وفي حالة تناول العجول الرضيعة بدائل للبن السرسوب يجب ان تكون بكميات مناسبه من حيث الاجسام المناعية والفيتامينات المختلفة  لرفع مستوى المناعة لديهم وكذلك يتم اعطاء الحيوانات زيت السمك والذي يحتوي على فيتامين (أ) و نقص هذا الفيتامين يسبب الاسهال المزمن هذا بجانب النظام التدريجي للعجول بالبدء بكميات قليله من مركزات الاعلاف و بنسب محسوبة لتفادى اضطراب الامعاء والمعدة.

و تجنب اختلاط العجول الكبيرة العجول الرضيعة ، بالإضافة الى انه يجب بذل كل الجهود لمنع الاتصال المباشر بين الرضيع والام المريضة او البيئة الملوثة والعمل على عدم اكتمال هذه السلسلة ويجب ان تكون البيئة الخارجية المحيطة بالعجول نظيفة وخالية بقدر المستطاع من الميكروبات وذلك باتخاذ الاجراءات الصحية المناسبة وتجنب تلوث التربة بفضلات الحيوانات والمحافظة عليها بصورة جافة .

علاج الإسهال في العجول الصغيرة والرضيعة

  • يشمل العلاج باستخدام السوائل لتعويض الماء ولتجنب فقد السوائل من الجسم في حاله الجفاف الذى يسببه الاسهال وذلك عن طريق حقن السوائل الملحية والسكرية .
  • تغيير النظام الغذائي والعلاج المضاد للالتهابات.
  • في الحيوانات المصابة بشدة ، يجب في كثير من الأحيان تقييم الحاجة إلى العلاج بالمضاد الحيوي قبل أن يتوفر التشخيص المعملي النهائي للوصول الى المسبب للمرض.
  • يتم معرفة المسبب المرضى الميكروبي للإسهال ثم يتم عمل اختبار الحساسية للعترات البكتيرية المعزولة ضد المضادات الحيوية المستخدمة حقليا لمعرفة المضاد الحيوي الامثل في العلاج ويؤثر على البكتريا المسببة للإسهال وتناول العجول المصابة له بالجرعة المحددة .
  • حقن فيتامين (أ) بالعضل.

الخسائر التي تسببها الإسهالات في العجول الصغيرة والرضيعة

تعتبر الإسهالات العجول الرضيعة واحده من أهم الامراض في العجول الصغيرة والرضيعة التي تسبب خسائر عالية سواء كانت في مزارع الابقار التسمين او الحلاب ، و لا تكون الخسائر فقط  بطريقة مباشرة على مستوى فقد الحيوانات الصغيرة أو علاجها، ولكن بتمتد الى خسائر غير مباشرة  تؤثر على معدلات إنتاج الحيوان في المستقبل .

  • الخسائر المباشرة:
  • زيادة تكلفة علاج نوبة الاسهال من حيث(الخدمات البيطرية – الادوية – القوة العاملة الاضافية للمزرعة ) وهى اعباء ومصاريف اضافية زائدة على المزرعة.
  • زيادة معدل الوفيات حيث ان الإسهالات في العجول الصغيرة والرضيعة تسبب الوفاة في العجول ما بين 24 ساعة وتلات أسابيع بنسبه تصل الى 75 %.
  • الخسائر الغير مباشرة:
  • زيادة فرصة الاصابة بأمراض اخرى حيث ان احتمالية الاصابة بالالتهاب الرئوي تزيد 17.7 مرة
  • احتمالية اول ولادة بعد 900 يوم ب 2.9 مرة .
  • قلة انتاج اللبن .

References

Chekole, W.S.; Adamu, H.; Sternberg-Lewrein, S.; Magnusson, U.; Tessema, T.S. Occurrence of Escherichia coli Pathotypes in Diarrheic Calves in a Low-Income.  (2023). Pathogens, 12, 42.

 

       Damini P. Khawaskar · D. K. Sinha1  · Michael V. Lalrinzuala  · V. Athira  · Manish Kumar  · Lalsangzuala Chhakchhuak  · K. Mohanapriya  · I. Sophia  · Abhishek  · O. R. Vinodh Kumar  · Pallab Chaudhuri  · B. R. Singh  · Prasad Thomas. (2022) Pathotyping and antimicrobial susceptibility testing of Escherichia coli isolates from neonatal calves. Veterinary Research Communications . 46:353–362.

      Nikkhah A and Alimirzaei M (2022). Colibacillosis and Colisepeticemia in Newborn Calves: Towards Pragmatic Treatment and Prevention. World Vet. J., 12 (3): 230-236.

      Abdelazeem M. Algammal, , Ali W. El-Kholy  , Emad M. Riad , Hossam E. Mohamed  , Mahmoud M. Elhaig  , Sulaiman A. Al Yousef  , Wael N. Hozzein and Madeha O. I. Ghobashy (2020) Genes Encoding the Virulence and the Antimicrobial Resistance in Enterotoxigenic and Shiga-toxigenic E. coli Isolated from Diarrheic Calves . Toxins, 12, 383 .

      Sobhy NM, Yousef SGA, Aboubakr HA, Nisar M, Nagaraja KV, Mor SK, et al. (2020). Virulence factors and antibiograms of Escherichia coli isolated from diarrheic calves of Egyptian cattle and water buffaloes. PLoS ONE 15(5).

       Ma, Z., Ginn, A., Kang, M., Galvao, K., and Jeong, K. C. (2018). Genomic and virulence characterization of intrauterine pathogenic Escherichia coli with multi-drug resistance isolated from cow uteri with metritis. Front. Microbiol. 9:3137.

       European Food Safety Authority EFSA, European Centre for Disease Prevention and Control ECDC.,(2017) The European Union summary report on antimicrobial resistance in zoonotic and indicator bacteria from humans, animals and food in 2015. EFSA Journal.;15:212.

         Abubaker A. El Ayis, Ali A. Elgaddal and  Yassir A. Almofti (2015)  Isolation, Identification and Enterotoxin Detection of Escherichia Coli Isolated from Calf Diarrhea and their Virulence Characteristics Journal of Applied and Industrial Sciences,  3 (4): 141-149.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى