الأخبارالاقتصادمصر

هل تنتج مصر نبات «الهيل» أو الحبهان؟ …تعرف علي أغلي أنواع التوابل في العالم

لا يسمع الكثيرون عن « الهيل»، ولكنه واحد من الأشياء المنتشرة في حياتنا وله العديد من الاستخدامات المختلفة والمتعددة، ويتم انتاجه في العديد من الدول المختلفة حول العالم،و هو من أقدم أنواع التوابل في العالم، وله العديد من الاستخدامات والفوائد، وهو «الحبهان» في مصر، والهال في بلاد الشام والجزيرة العربية، وهو القعقلة في المغرب العربي، حيث يعتبره الكثير من أغلى أنواع التوابل وأكثرها انتشارا في العالم.

من أبرز استخدامات «الهيل» أنه يدخل القهوة وأيضا يتم اضافته الى الطعام، وله العديد من الإستخدامات في المطبخ وأيضا الاستخدامات الصحية في علاج الأمراض، و «الهيل» يتمثل في يتمثل الثمار المثلثية وبداخلها البذور السوداء الصغيرة ، وهو هيل أخضر وهيل أسود وكلاهما له رائحة قوية ومذاق مميز.

أهمية الهيل الإقتصادية

يقدر الإنتاج السنوي من الهيل أمريكا الجنوبية حوالى 23 ألف طن بنسبة 72% من الإنتاج العالمي للهيل، وترجع تلك الإحصائية الأمريكية الى ظروف المناخ هناك والتي تناسب نمو الهيل، ويتم تصديره الى المملكة العربية السعودية والإمارات والعديد من الدول الأخرى.

أيضا من أبرز الدول المنتجة للهيل هى الهند، حيث يتم إنتاج الهيل في جنوب وغرب الهند ويبلغ إنتاجها حوالي 4700 طن سنويا، وله العديد من الأماكن الذى يتم زراعته في الهند خاصة في المرتفعات والغابات الرطبة.

«الهيل »  له العديد من الاستخدامات وبالتالى يمثل أهمية كبيرة في حياتنا، حيث أنه يدخل في عمل القهوة وايضا يستخدمه الإنسان في العديد من الاستخدامات الأخرى، مثل تعكير الفم والدخول في العديد من الأكلات، حيث أن له قيمة غذائية كبيرة ومضاد للأكسدة، كما يتم استخدامه في علاج العديد من الأمراض، «التهاب الحلق واللثة وتسوس الأسنان والصداع .واضطرابات الهضم والغثيان و أيضا علاج القلق والاكتئاب».

ويحتوي الهيل على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف التي تستخدم في علاج الأمراض، بجانب أنه يحتوى على زيوت عطرية.

استخدامات أخرى لمحصول «الهيل»

يوجد أيضا استخدامات أخرى للهيل، حيث أنه يدخل في انتاج العديد من الأدوية المختلفة وايضا يدخل في إنتاج أكياس الشاى وبعض أنواع الخبز، وبالتالى هو من النباتات التي تحقق الكثير من الربح في حالة التصدير ويتميز بأنه من المنتجات التي تحقق الربح للعديد من الدول المنتجة له من خلال تصديره، وبالتالى يستمر استخدامه من النواحى الاقتصادية أيضا كوسيلة مربحة للعديد من الدول المنتجة للهيل.

ترتيب الدول المنتجة لنبات «الهيل»

من أكثر الدول والمناطق التي تنتج الهيل هى أمريكا الجنوبية، حيث يكثر إنتاج الهيل هناك، بالتحديد منطقة جواتيمالا من أكثر المناطق في أمريكا الجنوبية والعالم التي تقوم بانتاج وتصدير الهيل.

أما عن الاستخدام الاقتصادى للهيل في الهند، فهى تستخدم تقريبًا نصف الإنتاج في مكونات المطبخ و دواء عشبي، والنصف الأخر يتم تصديرها إلى العديد من الدول، أما  الدول الأخرى المنتجة للهيل، فهى،  مصر واثيوبيا ونيبال وتنزانيا والعراق وسريلانكا و المكسيك والصين، حيث تقوم تلك الدل بإنتاج كميات كبيرة منه وتصديره للخارج، وينتشر الهيل أيضا في عدة مناطق أخرى، مثل الهيل الأخضر في ماليزيا والهيل الأسود الذى يتواجد في مناطق آسيا وأستراليا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى