الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د جهاد فتحي تكتب: مخاطر إستهلاك اللحوم المصنعة علي الصحة العامة

مدير الجوده بالمعمل المرجعي لفحوص صلاحية الأغذيه – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية -مصر

تمثل اللحوم المصنعة مثل البرجر والسجق والسوسيس وغيرها من اللحوم المعدة صناعيا، أضرارا كبيرة على صحة الشخص وترتبط أيضا بعدد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، وذلك وفقا لعدد من الدراسات.

  • اللحوم المصنعة هي اللحوم التى تمت معالجتها وتصنيعها وتمليحها وتغليفها بإضافة بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم، الذي يعطي لون مشرق للمنتج وتحفظه من الأضرار.
  • تحتوي اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الملح، مما يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أنواع اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي يتم حفظها أو طهوها بالتمليح أو التدخين أو إضافة مواد كميائية إليها، وهي تشتمل على البسطرمة واللانشون والسلامي والهوت دوج والسجق والبيف والبرجر وجميع أنواع اللحوم المعلبة والمدخنة واللحوم المجففة والمملحة.

ويرتبط تناول اللحوم المصنعة بنمط حياة غير صحي، وقد تم ربط تناول اللحوم المصنعة بتسببها بآثار ضارة على صحة الشخص، وهى حقيقة يدركها جميع الأشخاص.

 أضرار تناول اللحوم المصنعة على الصحة:

يرتبط تناول اللحوم المصنعة مع العديد من الأمراض المزمنة، وزيادة خطر الإصابة بها وتشمل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • سرطان الأمعاء والمعدة.

وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة بكثرة هم أكثر عرضه للإصابة بالأمراض، لاحتوائها على نترات الصوديوم ومركبات ومواد مسببة للسرطان.

اللحوم المصنعة والأضرار الصحية

  1. زيادة الوزن والسمنة
    من أهم الأضرار التى تسببها تناول اللحوم المصنعة، المساهمة في زيادة الوزن والسمنة، لاحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والملح، وهذا يعني أن تناول شطائر اللحم المصنعة سوف يرفع كمية السعرات الحرارية والدهون، كما يؤدى الملح الموجود في اللحوم المصنعة إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.
  2. أمراض القلب والأوعية الدموية
    الملح الزائد فى تلك الأنواع من اللحوم بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، لأنه يعرف باسم السم الأبيض الذى يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم يضعف الأوعية الدموية، ومن ثم التسبب فى أمراض القلب
  3. مرض السكري

وجدت العديد من الدراسات أن النترات الموجودة فى اللحوم المصنعة يؤدي إلى انخفاض إفراز الأنسولين في الجسم، ورفع كمية الجلوكوز في الدم، ووجد العلماء من جامعة هارفارد مؤخرا أن تناول اللحوم المصنعة مرة واحدة في اليوم يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 29٪.

  1. السرطان
    أظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللحوم المصنعة يزيد من فرص إصابة الإنسان بأنواع مختلفة من السرطانات ، وخاصة سرطان المعدة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67٪.
  2. يكمُن جزء من خطورة اللحوم المصنعة في المواد المضافة إليها لتحسين الطعم أو اللون أو لحفظها ومنعها من التلف، فعلى سبيل المثال، تضاف مادة نتريت الصوديوم إلى اللحوم المصنعة مثل اللانشون لحفظها وإضفاء اللون الأحمر إليها، وهي مادة خطيرة للغاية، عندما تدخل إلى جسم الإنسان تنتج مادة النيتروزامين المسرطنة، ويوجد العديد من المواد الخطيرة الأخرى التي تدخل في التصنيع وتشكل خطرًا كبيرًا، مثل نترات الصوديوم والجلوتامات أحادية الصوديوم.
  3. كذلك طرق الطهي غير الصحية تعد أحد أسباب المسببة للسرطان، مثل طهو اللحم على درجة حرارة عالية أو الإفراط في شويها. كما أشارت إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن 34 ألف شخص يتوفى سنويًا بسبب الإفراط في تناول اللحوم المصنعة.
  4. يوصي العديد من الأطباء المراة الحامل بضرورة الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة تمامًا، بسبب احتواءها على نوع من البيكتريا يضر بالأجنة، فقد يتسبب في إضعاف الجنين بشكل كبير وقد يؤدي للإجهاض في الكثير من الحالات. أما بالنسبة للرجال، فالإفراط في تناول اللحوم الحمراء يبطئ من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بشكل خاص الأعضاء التناسلية فيؤدي للإصابة بضعف الانتصاب، وسرطان البروستاتا والسكري.

 طرق الوقاية من خطر اللحوم المصنعة:

  • نمط الحياة غير الصحي بشكل عام يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة، فبشكل عام يجب اختيار الاطعمة الصحية كالخضروات والفاكهة وتناولها بكثرة، فبالإضافة إلى فوائدها على الصحة، فهي أيضا تساعد على الوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة.
  • وهناك عدد من التوصيات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من خطر اللحوم المصنعة، أهمها بالتأكيد هو التقليل أو الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة بشكل نهائي،
  • هذا إلى جانب عدد من التوصيات الأخرى: ضرورة النظر على مكونات العبوة التي تحتوي على اللحوم والتأكد من عدم احتوائها على نتريت الصوديوم أو الجلوتامات أحادية الصوديوم تجنب اللحوم الحمراء قدر المستطاع، وهذا لأن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن تناول 100 جرام من اللحوم الحمراء بشكل يومي يزيد من خطر احتمالية الإصابة بالسرطان بنسبة 17%.
  • الإكثار من تناول فيتامين ج لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب المواد المسرطنة  الحصول على البروتينات من البيض والأسماك والدجاج بدلًا من اللحوم، وضرورة وجود أيام في الأسبوع لا يتم تناول اللحم فيها
  • استخدام طرق صحية في طهي الطعام، وتجنب طهي الطعام باستخدام درجة حرارة مرتفعة أو تعريض اللحم للسطح الساخن بطريقة مباشرة عند شوي اللحم أو تشويحها.
  • وقد يتسائل البعض عن ضرورة اتباع نظام غذائي نباتي للوقاية من السرطان والأمراض الأخرى المرتبطة بتناول اللحوم المصنعة والحمراء، ولكن لهذه الأنظمة المختلفة فوائدها وأضرارها ولم يثبت أنها صحية تمامًا ولهذا يفضل دومًا التقليل من اللحوم والالتزام بتوصيات منظمة الصحة.

البدائل الآمنة للحوم المصنعة:

  • عمل اللانشون في المنزل بطريقة صحية ودون الاعتماد على لحم نهائيًا،
  • تحضير البرجر في المنزل.
  • يجب اعتماد الأطعمة الصحية في الغذاء بشكل يومي كبديل للحوم الحمراء خاصة، مثل تناول الدجاج والأسماك، والمحافظة على تناول المكسرات وحبوب القمح الكاملة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى