الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د إيهاب هلال يكتب: ماهي بصمة منقار الطيور الصغيرة؟

معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – أستاذ الحياة البرية، كلية الطب البيطري – جامعة العريش – مصر

من عجائب خلق الله «بصمة منقار الطيور الصغيرة»، حيث أنه لكل نوع من أنواع الطيور الصغيرة من عائلة العصفوريات، بصمة خاصة به داخل تجويف الفم.

فلماذا حباه الله سبحانه و تعالى هذه البصمة المميزة للنوع؟!

قد تساعد العلامات الموجودة داخل فم العصفوريات، التي تأتي في العديد من الأشكال والألوان والأحجام في بقاء الفروخ على قيد الحياة.

بالنظر إلى فم بعض أنواع العصفوريات أو منقار الطيور الصغيرة، سترى شيئًا غير متوقع ، ومثيرًا للفضول ،علامات غريبة داخل فم فروخ هذه الطيور.

و تنتشر هذه العائلة من الطيور الصغيرة في جميع قارات العالم ، وكان من الصعب على العلماء تحديد سبب وجود مثل هذه الأنماط المتقنة.

أصل بصمة فم الطيور الصغيرة

هناك بعض الطيور الطفيلية و التي تتطفل على أعشاش أنواعًا معينة من العصفوريات Estrildid. حيث تضع هذه الطيور الخبيثة بيضها في أعشاش طيور أخرى وتترك واجبات الأبوة للوالدين المضيفين – عن غير قصد – غالبًا على حساب الأفراخ الأخرى. لكن صغار الطيور التي تتطفل على عصافير Estrildid لها ميزة إضافية تؤهلها لاتمام هذه العملية الخبيثة، و هي أن صغار هذه الطيور الطفيلية، غازية الأعشاش لديهم علامات فم مماثلة لفروخ الطيور المضيفة ، مما قد يساعد في قدرة الفرخ الأجنبي على التنافس على الموارد و خداع الأبوين المضيفين.

علاقة فم العصفور الكبير وفم العصفور الصغير

و قد لاحظ علماء الطبيعة أن من وظائف هذه العلامات الموجودة في فم صغار العصفوريات أنها قد تساعد الآباء في الحكم على صحة الفروخ وعمرها. حيث سيكون للفرخ الضعيف أو المريض أنماط فم باهتة وأقل وضوحًا من الأنماط الصحية.

ولأن حجم جسم الفرخ الصغير يتضاعف كل بضعة أيام، فإن الأنماط تنمو بشكل أكبر ، وأكثر تباعدًا ، وتتلاشى مع نضوج الطيور ، مما يسمح للوالدين بقياس تقدم كل طائر.

و بمرور الوقت تصبح الفروخ قادرة على مغادرة العش، و تكون العلامات أقل وضوحًا، و هناك استخدام آخر لعلامات الفم في بعض الأنواع، مثل جولديان فينش «gouldian finch ( Chloebia gouldiae»

كما أن هذه العلامات قد تساعد الآباء في العثور على فراخهم داخل العش المظلم. حيث أن النتوءات المتوهجة على زوايا المنقار في جولديان فينش بها نتوأات مضيئة ، و التي تساعد الآباء على التركيز على أفواه فراخهم، وتكون الأنماط “واضحة جدًا” و تكون بمثابة بصمة خاصة بكل نوع.

ومازالت البصمات الموجودة «منقار الطيور الصغيرة» داخل منقار الطيور الصغيرة من عائلة العصفوريات محل دراسة و اهتمام علماء الحياة البرية حتى يومنا هذا….(سبحان الخالق المبدع)

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى