الأخبارمصر

«يخفض ضغط الدم وحماية القلب والتخسيس»…تناول البنجر الأحمر لهذه الأساب

البنجر الأحمر هو أن يكون الطعام قليل السعرات الحرارية، فهذا لا يعني أنّه خالٍ من المعادن والفيتامينات. في الواقع، يحتوي البنجر الأحمر على قليل من جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسمك، بما في ذلك الدهون، وحمض الفوليك، والبروتين، والكربوهيدرات، والألياف، والمنغنيز، والنحاس والحديد. إضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج و ب.

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية للنمو والحفاظ على صحة القلب، وهو يشارك النحاس في إنتاج الطاقة وتوليف بعض الناقلات العصبية. ولن ننسى المنغنيز الضروري لتكوين العظام وتحسين وظائف الدماغ.

الشمندر يزيد القدرة على التحمل

إذا كنت تمارس الرياضة، فجسدك حتماً سيحتاج إلى مزيد من الطاقة. يجد الرياضيون الحل من خلال الحصول على فوائد الشمندر عبر تناوله نيئاً أو شرب العصير لأنّه يحتوي على النترات. يتحوّل الأخير إلى أكسيد النيتريك ما يعزّز تدفق الدم إلى العضلات. كذلك يحسن النترات كفاءة الميتوكوندريا، المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا. لهذا السبب، ستمتّع بأداء رياضي أفضل.

في هذا السياق، وجدت مراجعة أنّ عصير الشمندر يزيد المدة التي يستغرقها جسدك حتّى يشعر بالإرهاق، يعزّز الأداء القلبي التنفسي ويحسّن كفاءة الرياضيين. إضافة إلى ذلك، وجد العلماء أنّ العصير يزيد استخدام الاوكسجين بنسبة تصل إلى 20%، كما أن تناول الشمندر قبل ساعتين من التمرين لأنّ النترات في الدم يبلغ ذروته في غضون ساعتين أو 3 ساعات من تناول البنجر الأحمر.

«فقدان الوزن بطريقة بسيطة»…البنجر الأحمر يعزّز برامج التخسيس

دائما من الصعوبة بمكان ان تلجأ خطة إنقاص الوزن، من خلال البحث عن طعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والمغذيات المساعدة، فيما يعد البنجر الأحمر أيضاً منخفض السعرات الحرارية، يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم القادرين على طرد السموم والمياه الزائدة من الجسم.

والأمر لا يقتصر على ذلك، فالبنجر الأحمر تسهل إضافته إلى النظام الغذائي عبر خيارات واسعة، ويوفّر كثيراً من الماء والبروتين، ما يساعد في تحقيق وزن معتدل والحفاظ عليه.

ومن إحدى أهم فوائد البنجر الأحمر أو الشمندر أنّه يحتوي على الألياف التي تعزّز شعورك بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في استهلاك كثير من السعرات الحرارية،  وتساهم فوائد الشمندر للدم في التقليل من الخرف، حيث تنخفض الوظائف العقلية والمعرفية بحدة. لكننا، نحتاج إلى مزيد من الدراسات.

ووفقا للدراسات العلمية يعد تناول البنجر الأحمر ضروريا  للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لأنّها تغذي بكتيريا الأمعاء، وبالتالي تزيد كميات الإخراج، حيث  تساعد الكميات الموجودة في البنجر الاحمر على علاج الإمساك، والتهاب الأمعاء.

البنجر الأحمر يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

أبرز فوائد البنجر الاحمر هي احتواؤه على حمض الفوليك أو فيتامين ب(9). يعد الأخير ضروريّاً للنمو من جهة وعمل الدماغ من جهة أخرى،  كذلك يساعد في السيطرة على تلف الأوعية الدموية، مما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أن النترات الكامن في البنجر الأحمر، يحسّن تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى الدماغ. يساعد وصول الدم إلى الدماغ في تحسين وظائفه الإدراكية، كصنع القرار والذاكرة العاملة، و هذه الخاصية أثبتتها دراسة أُجريت على أشخاص يعانون داء السكري من النوع الثاني، إذ كانت الوظائف الإدراكية أسرع بنسبة 4% لدى أولئك الذين تناولوا 250 من عصير الشمندر مقارنة بمجموعة التحكم.

أظهرت البحوث الحديثة أنّ البنجر الأحمر يقلّل من الكوليسترول الكلي، البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية لدى الذين يعانون أمراض القلب ، ويحتوي البنجر الأحمر على مضاد أكسدة قوي يسمّى “بيتالين”، وهذا المضاد يساعد على مكافحة الالتهابات المرتبطة بعدد من الأمراض المزمنة كالقلب والسرطان والكبد والسكري من النوع الثاني.

وإنتهت دراسة علمية إلي أنّ عصير البنجر الأحمر كان فعّالاً في انخفاض بعض علامات الالتهابات، بما في ذلك بروتين سي التفاعلي (كارب) وعامل نخر الورم ألفا. أجريت هذه الدراسة على 24 شخصاً يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم، تناولوا مدة اسبوعين 250 مل من عصير الشمندر، بينما أثبتت دراسة أخرى أنّ عصير الشمندر ومستخلصاته قادران على التقليل من التهاب الكلى لدى الفئران. لكننا، نحتاج إلى مزيد من الدراسات على البشر في هذا الخصوص.

الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم

وأوضحت دراسة أمريكية ان إرتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب ويسبب عدداً من المشكلات الصحية الخطرة. لذلك، يحاول الجميع خفض المستويات المرتفعة منه بالأدوية والنظام الغذائي الصحي. يعد الشمندر أحد الخيارات المساعدة في خفضه مؤقتاً.

ويحتوي البوتاسيوم على حمض الفوليك والنترات الذي يؤدي إلى استرخاء وتمدد الأوعية الدموية وحمض الفوليك. مع الإشارة إلى أنّ الدراسات جاءت مختلطة فيما يخص فعالية حمض الفوليك فيما كشفت دراسة حديثة، انخفض ضغط الدم مقدار 5.2 ملم من الزئبق لدى الذين شربوا 70 مل من عصير الشمندر الغني بالنترات بعد 30 دقيقة. كان هذا الانخفاض أكبر مقارنة مع أولئك الذين شربوا عصيراً وهمياً مستنفد النترات. يُذكر أنّ تأثير عصير الشمندر هدأ في غضون 24 ساعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى