الأخبارحوارات و مقالاتمصر

أهم مخاطر «البروسيلا» على الحيوان والانسان…يكتبها الدكتور ثروت إبراهيم 

استاذ متفرغ بوحدة الباثولوجيا والباثولوجيا الاكلينيكية – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

البروسيلوزيس هو مرض بكتيرى معدى  واسع الإنتشار تسببه أنواع بكتيريا البروسيلا المختلفة يصيب أساسا الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل والخنازير والكلاب والخيول فضلا إلى إصابة الإنسان وينتقل عن طريق الحيوانات بشكل مباشر أو غير مباشر، ويصيب غالبًا الأشخاص العاملين في قطاع الثروة الحيوانية.

حيث إن استهلاك الحليب والجبن المصنوع من الحليب (الجبن الطازج) هو المصدر الرئيس للعدوى في الإنسان، كما أن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان يعتبر نادرًا جدًا، ولا تزال الحمى المالطية والتى تسببها بروسيلا ميليتنسيس مشكلة على الصعيد العالمي؛ لأنها العدوى البكتيرية الأكثر انتشارًا والتى تنتقل من الحيوانات إلى البشر في جميع أنحاء العالم، فالحيوانات قد تحمل البكتيريا دون ظهور أي أعراض.حيث يتميز بإلتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجنينية وإجهاض الإناث الحوامل وعدم الإنجاب أو العقم

مسميات آخرى لمرض البروسيلا:

مرض بانغ – داء البروسيلات – حمى قبرص –حمى الماعز.

أنواع بكتيريا الحمى المالطية  “البروسيلا”:

البروسيلا المالطيـة (Brucella  melitensis): توجد في الضأن، وهي الأكثر انتشارًا وشدة.

البروسيلا الخنزيرية (suis Brucella ): تصيب المخالطين للحيوان وتعتبر شديدة التأثير.

البروسيلا المجهضة (abortus Brucella): توجد في البقر، وتعتبر متوسطة الشدة.

البروسيلا الكلبية (Brucella canis  ): تصيب العاملين مع الكلاب وهي متوسطة الشدة.

هنالك حيوانات أخرى تمثل مصدرًا أساسيًا لبكتيريا البروسيلا ويشمل ذلك الحيوانات البرية

ما هى طرق إنتقال العدوى للحيوان؟

عن طريق الفم نتيجة تناول عليقة أو ماء ملوث بالمسبب المرضى أو عن طريق الجلد أو ملتحمة العين أو عن طريق الضرع فضلا عن طريق الجهاز التناسلى بواسطة التلقيح الاصطناعى أو عن طريق الجهاز التنفسى نتيجة استنشاق الأتربة الملوثة.

مرض البروسيللا فى الأبقار

هو مرض معدي مزمن يصيب الأبقار، ويتميز بالتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجينية، بالإضافة إلى حدوث الإجهاض عند الإناث الحوامل في المراحل المتقدمة من الحمل ما بين الشهرين الخامس والسابع، يصيب الأبقار جميعها وأيا كان عمرها بكافة السلالات المختلفة، فكلما تقدمت الأبقار في العمر زادت قابليتها للإصابة بالداء، حيث تكون الإصابة الأولى للأبقار هي ذروة الداء.

اثبتت الدراسات العلمية وجود مادة السوربيتول في الجهاز التناسلي لإناث الأبقار وقد اكدت الدراسات أن هذه المادة تعطي لجراثيم البروسيلا، البيئة الجيدة والمفضلة لها للتعايش ، مع العلم أن المرض يصيب اناث الابقار  أكثر من ذكور الأبقار.

خطورة  مرض البروسيلا فى الابقار:

تؤدى الاصابة بمرض البروسيللا فى الابقار الى التهابات بالرحم والاغشية الجنينية والجنين وغالبا ماتؤدى الى موت الجنين بالرحم او اجهاض فى الثلث الاخير من الحمل.

كما تؤدى ايضا الى احتباس المشيمة وتعفنها وتسبب التهابا بالرحم والغشاء البروتينى.

وجد ايضا ان الابقار المصابة تكون معرضة لالتهاب شديد بالضرع وينخفض معدل انتاج اللبن كما تحدث تغيرات مرضية  فى مكونات اللبن المنتج والذى يصبح مصدرا مباشرا للعدوى فى الانسان .

كما تفرز تلك البكتريا ايضا فى السوائل المهبلية والبول و تؤدى ايضا الى ورم فى مفاصل الحيوان المصاب ويظهر الورم خاصة فى مفصل الركبة. اما فى الذكور فيحدث التهابات بالخصية وكيس الصفن, وتقل خصوبة الذكور اوتنعدم تماما.

خطورة  مرض البروسيلا في الأغنام والماعز:

قد تسبب بروسيلا ملتينسيس في الماعز والأغنام فى  الإجهاض واحتباس المشيمة والتهاب الخصيتين والحبل المنوي ويحدث  الإجهاض في المراحل الأخيرة من الحمل في الأغنام وفي الشهر الرابع من الحمل في الماعز.

التهاب الضرع قد يشاهد في الماعز. العرج والتهاب المفاصل نادرا مايحدث  في الأغنام.

تصيب بروسيلا أوفيس (Brucella ovis) الأغنام فقط دون الماعز وقد تسبب التهاب الحبل المنوي والخصيتين وتسبب انخفاض خصوبة الكباش. فى بداية العدوى تنخفض نوعية السائل المنوي فقط ثم بعد ذلك تظهر آفات الوعاء الناقل والخصيتين قد يحدث لهما ضمور دائم.

كما ان التهاب المشيمة والإجهاض قد يحدث ولكنه غير شائع كما أن الأعراض الجهازية نادرة أيضاً. وقد تصيب بروسيلا أبورتس وبروسيلا سويس الأغنام أحياناً إذا كانت مخالطة لأبقار أو خنازير مصابة.

كيف تنتقل البروسيلا فى الإنسان؟

عن طريق الماشية والماعز والضأن والجمال وتنتقل العدوى من هذه الحيوانات إلى الإنسان عن طريق ملامسة نسيج ملوث أو إفرازات مهبلية وأجنة مجهضة  وغيرها أو ما يعرف بالعادات الغذائية الخاطئة منها على سبيل المثال شرب الحليب غير المغلى والمأخوذ من الحيوانات المصابة أو تناول منتجات الحليب المصنوعة من هذه الألبان أو أكل اللحوم المصابة وغير مطهية بصورة جيدة أو ملامسة الحيوانات الاليفة  أثناء اللهو معها ومداعبتها

كيف تحدث الإصابة فى الإنسان؟

تحدث الاصابة  فى الانسان نتيجة لشرب الألبان الملوثة بميكروب المرض أو تناول منتجاتها مثل “الآيس كريم، القشدة ” لذلك يجب الحرص على غلى اللبن الحليب قبل شربه وأن يستمر الغليان لمدة 6 لـ10 دقائق مع التقليب المستمر.

وتعتبر البسترة إحدى وسائل التعقيم الحديثة كافية لقتل ميكروب البروسيلا فى الألبان المعاملة حراريا لهذه الوسائل.

ماهى أعراض البروسيلا على الإنسان ؟

يؤدى البروسيلا  إلى إرتفاع درجة حرارة الإنسان خاصةً فى أوقات الليل، مع إصابته بآلام شديدة فى العظام والمفاصل، ويتصبب بالعرق، ويُؤدى إلى إنهاك الإنسان صحيًا، خاصةً أن علاجه يستمر لفترات طويلة بالمضادات الحيوية ..

 والسؤال هنا هل البروسيلا مرض خطير؟

  • يعد مرض البروسيلا من أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم حيث يصيب ما يزيد عن 500 ألف مصاب طبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية لا تكمن خطورة المرض في سرعة انتشاره فحسب، بل في نسب معاودة ظهور المرض التي تتراوح ما بين 5% إلى 15%

عقب الاصابة  بالعدوى من الحيوان المصاب فإن الأعراض تستغرق فترة تتراوح ما بين عدة أيام إلى عدة أشهر حتى تظهر على المصاب .  وقد يُلاحظ في العديد من الحالات تحسن الحالة باختفاء الأعراض بالتدريج لمدة تصل إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر.

أعراض الإصابة بمرض البروسيلا فى الانسان

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى الإصابة بالبروسيلا والتي تشمل ما يلي ::

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى) وفرط التعرق الإصابة بالقشعريرة الشعور بآلام في العضلات والمفاصل و الإصابة بفقدان الشهية والإحساس بالتعب والإجهاد و الشعور بالصداع.
  • الإصابة بالغثيان والقيء وفقدان الوزن والسعال الشديد.

مضاعفات مرض البروسيلا فى الانسان

تكمن خطورة عدوى البروسيلا أيضًا في تفاقم الحالة وانتشار العدوى في العديد من أجهزة وأعضاء الجسم، وتشمل هذه المضاعفات   الإصابة بالتهاب المفاصل حيث يشعر المصاب بتورم وألم في المفاصل سواء في العمود الفقري أو الركبتين أو الكاحلين .

الإصابة بالتهاب الشغاف أو عدوى بطانة القلب الذي يتسبب في تدمير صمامات القلب وهي إحد أخطر مضاعفات البروسيلا. كما يحدث انتشار العدوى في الكبد والطحال مما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالالتهابات بهما  وتضخم الكبد والطحال  ايضا ثبت  حدوث الإصابة بالتهاب السحايا والتهاب المخ جراء انتشار العدوى في الجهاز العصبي المركزي .الإصابة بالتهاب الخصية والبربخ جراء انتشار العدوى في الخصيتين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى