الأخبارمصر

«خطط للتوسع في إنتاج أصناف زيت الزيتون»… «تكنولوجيا الأغذية»: مصر الأولي عالميا في إنتاج زيتون المائدة

>> عرفات: 30% من أصناف الزيتون لإنتاج الزيت و20% نسبة الزيت بالثمار

نظم معهد تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبى بعنوان “طرق تصنيع زيتون المائدة و تحديات التصدير” لعدد من المستثمرين و العاملين فى مجال تصنيع زيتون المائدة و كذلك لأصحاب مزارع الزيتون لإستعراض أهمية صناعة زيت الزيتون وجودة زيت الزيتون والأهمية الصحية له علي المستوي الإقتصادي.

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية  أن مصر تعتبر من أوائل الدول فى إنتاج زيتون المائدة  حيث يمثل زيتون المائدة 70 % من إجمالى إنتاج الزيتون  كما إحتلت مصر المركز الأول عالميا عن محصول 2019/2020م والمعلن من قبل المجلس الدولى للزيتون.

وأضاف «عرفات»، في تصريحات صحفية علي هامش الدورة التدريبية إن مصر  تتميز بزراعة الزيتون  أصناف عديدة من الزيتون منها اصناف زيتية حيث تحتوي على نسبة زيت من 15 – 20% و اصناف لزيتون المائدة, بالاضافة الى أصناف ثنائية الغرض تجمع بين صفات الاصناف السابقة وتحتوي على نسبة زيت بين 15 – 20%.

وأوضح مدير معهد تكنولوجيا الأغذية  ان ثمار أصناف زيتون المائدة  تتميز بعدة صفات منها أن الثمار متوسطة الي كبيرة الحجم  وسميكة اللب وجذابة المظهر  وذات قشرة ملساء  ـوذات قدرة عالية علي تحمل التداول  وسهلة التصنيع  وذات نواة صغير ملساء غير ملتصقة باللحم – طعمها جيد بعد التصنيع وتتحمل الحفظ.

وأشار «عرفات»، إلي أن هذه الدورة تأتي إستمرارا للنشاط التدريبى لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ودوره فى خدمة المجتمع والذى يهدف الى زيادة القدرة الإنتاجية فى قطاع التصنيع الغذائى وزيادة القيمة المضافة وتقليل الفاقد خلال مراحل التصنيع لإنتاج غذاء صحى امن بتطبيق نظم جودة وسلامة الأغذية

وشدد مدير معهد تكنولوجيا الأغذية إن هذه الدورة تستهدف تقديم الدعم الفنى والتقني للعاملين فى قطاع التصنيع الغذائى لرفع كفاءة العاملين فى هذا القطاع الحيوى وتحسين قدراتهم الإنتاجية. و نظرا للإقبال المتزايد من العاملين فى مجال تصنيع زيتون المائدة.

وأوضح «عرفات»، أن البرنامج التدريبى يهدف الى رفع كفاءة العاملين فى مجال تصنيع زيتون المائدة وتدريبهم على كل ما هو جديد فى طرق تصنيع زيتون المائدة وكذلك تصنيع زيتون مؤكسد من الزيتون الأخضر بالإضافة الى التعرف على العوامل المؤثرة على خصائص جودة  زيتون المائدة.

وأشار «عرفات»، إلي أن البرنامج التدريبى يضم حزمة من الموضوعات الهامة منها مواصفات زيتون المائدة الطرق الأساسية لتصنيع زيتون المائدة والخطوات الرئيسية للحصول على زيتون مؤكسد من الزيتون الأخضر وتقييم جودة زيتون المائدة والطرق الجديدة لتخليل أصناف الزيتون المصري والتصدير و القيمة المضافة لزيتون المائدة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى