الأخبارالوطن العربى

بكميات قياسية .. المملكة المتحدة تشتري البصل المصري لهذا السبب

يشهد سوق البصل بين مصر و المملكة المتحدة إزدهارا، حيث بلغت الصادرات المصرية ما يقرب من 19400 طن في الأشهر التسعة الأولى من العام التسويقي 2022/23 (أغسطس – يوليو)، وفقا لتقرير حديث صادر عن EastFruit. يمثل هذا الحجم مستوى قياسيا لهذه الفترة بحيث ينافس عام التسويق 2018/19 الذي تميز بظروف مماثلة في السوق الأوروبية.

في ذلك الوقت، كان للجفاف تأثير كبير على إنتاج البصل الأوروبي مما أدى إلى إرتفاع الأسعار و مهد الطريق لزيادة كبيرة في الصادرات من البلدان غير الأوروبية مثل مصر و تركيا وآسيا الوسطى.

يتبع الوضع الحالي للعام التسويقي نمطا مشابها لنمط 2018/19 مما يشير إلى نتائج جيدة لمصر و مع ذلك ، فإن صادرات البصل إلى المملكة المتحدة عادة ما تبلغ ذروتها بين مايو و يوليو ، مما يعني أن الأرقام النهائية لهذا الموسم لن تكون متاحة حتى أواخر الصيف.

وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن جميع الظروف مهيأة لزيادة كبيرة في صادرات البصل المصري إلى المملكة المتحدة خلال هذا الموسم، فقد أدى إنخفاض قيمة الجنيه المصري إلى جعل المنتجات المحلية أكثر جاذبية في الأسواق الخارجية  بالتالي دعم الصادرات، علاوة على ذلك فإن نمو أسعار البصل في مصر يعزز هذا الإفتراض كما حللنا في تقرير سابق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى