الأخبار

د طارق عبدالعليم يكتب: ماهي تطبيقات تداول المبيدات في العالم؟

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

إن زراعة الغذاء والألياف التي نحتاجها يمثل تحديًا. تقدر أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن 20-40 في المائة من محصولنا العالمي يُفقد بسبب الآفات والأمراض النباتية.

يوجد في جميع أنحاء العالم حوالي 250000 نوع من النباتات. ثلاثة في المائة من هذه الأنواع أو 8000 نوع من الأعشاب الضارة. من بين هذه الحشائش البالغ عددها 8000 ، يعتبر 200-250 مشكلة رئيسية لإمداداتنا الغذائية.

تتميز الأعشاب الضارة بالعديد من الخصائص ، ولكن إنتاج الكثير من بذور الحشائش ووجود بذورها في التربة هما مثالان على المشاكل التي تسببها. يمكن لبعض بذور الحشائش ، في ظل ظروف التربة الصحيحة ، أن تبقى مدفونة وتعيش لمدة تصل إلى 40 عامًا.

في الولايات المتحدة ، يحتوي كل فدان من أراضي المحاصيل لدينا على ما بين 50-300 مليون من بذور الأعشاب المدفونة.

يقوم المزارعون بالرش للتخفيف من أضرار المحاصيل التي تسببها الآفات. الآفة هي أي كائن حي بيولوجي ، بما في ذلك الأعشاب ومسببات الأمراض ومفصليات الأرجل ، يتعارض مع إنتاج المحاصيل التي تؤثر على الجودة  أو المحصول. يمكن أن يكون للآفات الحشرية تأثيرات كبيرة لا رجعة فيها على المحاصيل والغلات ، مما قد يؤثر على المستهلكين من خلال ارتفاع أسعار المحاصيل.

يستخدم المزارعون منتجات حماية المحاصيل (مبيدات الأعشاب ، ومبيدات الحشرات ، ومبيدات الفطريات ، وما إلى ذلك) للمساعدة في السيطرة على الآلاف من أنواع الأعشاب الضارة ، والحشرات الضارة ، والأمراض النباتية التي يمكن أن تعاني المحاصيل. سواء كانت عضوية أو تقليدية .

يواجه المزارعون هذه التحديات في كل موسم نمو. يمكن أن تختلف الحاجة إلى استخدام منتجات حماية المحاصيل حسب المناخ والبيئة والموقع الجغرافي ، لذا فإن كل مزرعة تطرح احتياجات مختلفة في مجموعة منتجات حماية المحاصيل.

لفهم كيف ولماذا يتم استخدام بعض منتجات حماية المحاصيل ، من المهم أن نفهم العلم وراء كيف ولماذا تعمل. تعمل مبيدات الآفات بعدة طرق مختلفة من خلال التأثير على هدفها ، سواء كان حشيشًا أو آفة أو مرضًا.

لا يتعين على المزارعين فقط محاربة الأعشاب الضارة التي تسرق العناصر الغذائية وأشعة الشمس والمياه من محاصيلنا ، ولكن هناك أشياء أخرى تريد أن تأكل طعامنا أيضًا. العديد من الحشرات تأكل النباتات.

هناك أكثر من 500000 نوع من الحشرات تتغذى على النباتات الخضراء النامية. معظمها من الفراشات والعث والخنافس والحشرات الماصة. تتسبب الآفات الأخرى في حدوث ضرر أثناء تخزين الطعام أو نقله.

يتطلب تطبيق مبيدات الآفات مستوى عالٍ من المهارة والمعرفة. على الرغم من أن كل محصول يتطلب نهجًا مختلفًا قليلاً في استخدام مبيدات الآفات ، إلا أن بعض المبادئ العامة تنطبق على جميع حالات الرش تقريبًا. سيساعد اتباع هذه المبادئ في تحقيق سيطرة أفضل على المشكلة.

ممارسات جيدة لرش المبيدات من أجل الزراعة المستدامة فيما يلي بعض الممارسات الرئيسية التي يجب مراعاتها لتحسين رش المبيدات:

  1. الإدارة المتكاملة للآفات (IPM): يجمع تنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات بين تقنيات إدارة الآفات المختلفة ويؤكد على استخدام المبيدات كملاذ أخير. من خلال التركيز على الوقاية والمراقبة والتطبيقات المستهدفة ، يمكننا تقليل استخدام مبيدات الآفات وحماية الكائنات المفيدة.
  2. معايرة المعدات: معدلات التطبيق الدقيقة والتغطية المثلى ضرورية لمكافحة الآفات بشكل فعال. تضمن معايرة معدات الرش بشكل صحيح الحجم الصحيح للقطرات والتوزيع والتغطية المستهدفة ، مما يقلل من النفايات والتلوث البيئي.
  3. الاستهداف الانتقائي: بدلا من التطبيقات الشاملة ، استهدف مناطق أو آفات موبوءة محددة. يقلل هذا النهج من استخدام مبيدات الآفات ويقلل من التأثير على الكائنات غير المستهدفة.
  4. التوقيت والظروف الجوية: ضع في اعتبارك دورة حياة الآفة ومراحل نموها والظروف الجوية عند استخدام المبيدات. يعمل التوقيت الأمثل والظروف الجوية المناسبة على زيادة الفعالية مع تقليل الانجراف خارج الهدف والمخاطر البيئية.
  5. الالتزام بتعليمات الملصق: اتبع تعليمات ملصق المبيدات بدقة. وهذا يشمل الخلط الصحيح والتخفيف ، ومعدلات الجرعة ، وطرق التطبيق ، وارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة. السلامة أولا!
  6. إدارة الانجراف: تقليل حركة قطرات المبيدات خارج المنطقة المستهدفة المقصودة. اضبط إعدادات المعدات ، واستخدم فوهات تقليل الانحراف ، وقم بتطبيقها أثناء الظروف الجوية الهادئة مع الحفاظ على المناطق العازلة. 7️
  7. حفظ السجلات والمراقبة: الاحتفاظ بسجلات مفصلة لتطبيقات مبيدات الآفات لتقييم الفعالية وتحديد الاتجاهات. تساعد المراقبة في اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين الممارسات وضمان الامتثال للوائح.
  8. التدريب والتعليم: تعزز برامج التدريب والتعليم المستمر لمطبقي مبيدات الآفات الاستخدام المسؤول والتعامل الآمن والاعتبارات البيئية. يتم تطبيق المبيدات على المنطقة المستهدفة.
  9. استخدام الملابس والمعدات الواقية: يجب على مناولي المبيدات ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة (PPE) لتقليل التعرض للمبيدات. وهذا يشمل القفازات وأجهزة التنفس والنظارات الواقية والمآزر.
  10. التخلص الآمن من بقايا المبيدات: يجب التخلص من المبيدات بشكل صحيح ووفقا للوائح المحلية لتجنب التلوث البيئي دعونا نعمل معا لتعزيز الزراعة المستدامة وحماية بيئتنة.

الشكل : المهمات الأساسية  للمعدات الحماية الشخصية عند تطبيق المبيدات لحماية من مخاطر المبيدات على القائم بالرش

عند استخدام مبيدات الآفات ، هناك حاجة إلى مهام معينة لتحقيق أقصى قدر من الفعالية البيولوجية. وتشمل هذه:

 

  1. خلط موحد للمبيدات (خاصة المنتجات الجافة) في خزان البخاخ. لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا كان نظام التحريك في الخزان لديه سعة كافية لحجمه ويعمل بشكل صحيح.
  2. اختيار مضخة ذات سعة كافية لتوصيل الجالونات المطلوبة (جالون / فدان) إلى الفتحات
  3. التأكد من أن الخراطيم والوصلات بين المضخة والفوهات بحجم مناسب لتقليل فقد الضغط
  4. ضمان الحد الأدنى من فقدان المبيدات عند وصولها من الفتحات إلى الهدف.
  5. تحقيق أقصى استبقاء للقطرات على الهدف (الحد الأدنى من الارتداد)
  6. توفير تغطية شاملة وموحدة للهدف بقطرات تحمل مكونات نشطة.

ملخص التوصيات:

  1. اقرأ بعناية واتبع التوصيات المحددة الواردة على ملصق مبيدات الآفات ، في كتالوجات مصنعي الفوهات ، وأدلة مشغل الرش.
  2. قم بمعايرة البخاخ للتأكد من تطبيق الكمية الموصى بها على الملصق.
  3. تحقق من إعداد البخاخ للتأكد من أن الكمية المطبقة موزعة بالتساوي عبر رقعة الرش.
  4. إذا تمت إضافة أكثر من نوع واحد من المواد الكيميائية إلى خزان البخاخ ، فتحقق من ملصقات المنتجات للتأكد من أن الخلط قد تم بالترتيب المناسب.
  5. إجراء معايرة البخاخ وخلط وتحميل المواد الكيميائية في مناطق دون التعرض لخطر تلوث المياه الجوفية / السطحية.
  6. قم بتشغيل الفتحات بضغط يسمح لها بإنتاج جودة الرش (حجم القطرة) الموصى بها على ملصق المنتج.
  7. لتحقيق أفضل تغطية على الهدف ، حدد الفتحات المناسبة للمنتج ، وإذا أمكن (غير مقيد بالملصق) ، احتفظ بحجم الرش (معدل تطبيق الناقل) أعلى من 15 جيجا باسكال للأرض و 5 جيجا باسكال للتطبيقات الجوية.
  8. خفف السرعة عند الرش. عادة ما يتم تحسين تغطية الرذاذ بسرعات أبطأ. كلما زادت سرعة السفر ، زادت احتمالية انجراف الرذاذ.
  9. يكون احتمال انجراف الرش أكبر بكثير مع القطرات الدقيقة إلى المتوسطة منه مع القطرات الخشنة.
  10. بالنسبة لتطبيقات مبيدات الأعشاب ، تعتبر فوهات المروحة المسطحة أفضل من الفوهات المخروطية التي تميل إلى إنتاج نسبة أصغر بكثير من القطرات الصغيرة للغاية والمعرضة للانجراف.
  11. قد تكون التغطية الجيدة للجزء العلوي من المظلة كافية لمكافحة الآفات بشكل مناسب مع بعض المنتجات. ومع ذلك ، قد تكون التغطية الأفقية والرأسية للنبات ضرورية لحالات أخرى ، مثل الأمراض والحشرات التي قد تكون مخفية في الأجزاء السفلية من الستائر.
  12. عادةً ما توفر الرشاشات التي تعمل بمساعدة الهواء تغطية أفضل وتغلغل القطرات في المظلة ، مقارنة بالرشاشات التقليدية عندما تكون هناك مظلة كاملة كثيفة ، مثل فول الصويا الذي يتم رشه في أواخر الموسم.
  13. كن حذرًا عند استخدام تقنية الفوهة المزدوجة / الأنماط لتطبيق مبيدات الفطريات. تعمل فوهتان أو أنماط رش بزاوية (واحدة للأمام والأخرى للخلف) ، تعمل بشكل أفضل عندما لا تكون المظلة كثيفة وطويلة ، أو عندما يكون الهدف هو الجزء العلوي من المظلة ، مثل جرب رأس القمح. استخدم فوهات نمط التدفق الفردي في ظل ظروف المظلة الكثيفة عندما يكون اختراق القطرات في الأجزاء السفلية من مظلة الرش أمرًا مطلوبًا.
  14. كن آمنا. قم بارتداء الملابس الواقية والنظارات الواقية والقفازات المطاطية وأجهزة التنفس إذا لزم الأمر على الملصق ، عند معايرة البخاخ والقيام بالرش الفعلي وتنظيف الجهاز.

الشكل : المهمات الأساسية  للمعدات الحماية الشخصية عند تطبيق المبيدات.

وأقرأ أيضا:

ماهي قواعد تطبيقات المبيدات ؟…يكتبها الدكتور طارق عبدالعليم

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى