اخبار لايتحدائق نباتية و زهور

تعرف على خطوات زراعة الزيتون في المنزل

زراعة الزيتون هو من الأشجار التي تجلب الخير والبركة، كما أنها من الأشجار التي يخرج منها الزيت، ويعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الموجودة في البلاد.

كما أن أشجار الزيتون تساعد على أنها تتأقلم في الأجواء المختلفة، مما يجعلها من أبرز الزراعات السهلة والمريحة، وهي من أكثر الأشجار المعمرة على سطح الأرض.

فوائد الزيتون وزراعة الزيتون

وفوائد الزيتون عديدة فهو يساهم في الحماية من الأمراض السرطانية، فضلاً عن أنه يساعد في تقوية المناعة، كما أنه يساعد في علاج الأمراض التي لها علاقة بالعظام والمفاصل، حيث يستخدم في علاج التهابات المفاصل وغيرها من الأمراض.

كيفية زراعة أشجار الزيتون

كما له العديد من الفوائد التي تميزه عن غيره، ومن خلال موقع أجري توداي سنوضح بعض المعلومات حول فوائد وخطوات زراعة شجرة الزيتون في سياق التقرير التالي:

عند التفكير في زراعة أشجار الزيتون، لابد في البداية نقوم نحفر حفرة في التربة المناسبة لزراعة شجر الزيتون، وهذا لكي تكون الحفرة بمقدار 80 سم او 90 سم، على أن يكون عرض الحفرة لا يقل عن 70 سم.

في الخطوة التالية، لابد من أن نضع الأسمدة العضوية في الحفرة، وذلك لكي يكون هناك مقدار معين للسماد علينا الالتزام به على أن يكون المقدار كيلو الي كيلو ونصف في الحفرة الواحدة لتنمو الشتلة بشكل جيد وبصورة اسرع.

لابد من الاتجاه إلى إزالة الشتلة من الوعاء المخصص لها بحرص شديد، حتي لا يقوم بقطع او تقصف الجذور ابدا.

لابد من التوجه إلى وضع الشتلة بعد السماد مباشرة في الحفرة.

نغطي الحفرة بعد وضع الشتلة، نغطي بالتراب لتكون الأرض في نفس مستوى الأرض الطبيعي.

بعد ذلك نقوم بري الشتلة لنضمن عملية الإنبات.

وفي الأخير نتجه إلى أن نترك مسافة بمقدار لا يقل عن متر وربع او متر نصف، ونحفر حفرة لشتلة اخرى، حتي نترك مسافة جيدة لإنبات الجذور.

المسافات المظبوطة بين أشجار الزيتون

من المعروف أنه يجب ترك المسافة بين أشجار الزيتون باعتبار انه أمر هام جدا، لا يمكننا اغفال هذا الامر او اهماله، وذلك لأن ترك المسافة الكافية يجعل الجذور تنبت بشكل طبيعي، بين كل شجرة زيتون والأخرى لا تقل المسافة عن متر ونصف.

لابد من معرفة إنك قد تحتاج الى سنين طويلة لتتحول الشتلة الى شجرة زيتون، في المتوسط تحتاج الشتلة الى مدة لا تقل عن ثلاث سنين نحصد الثمار، بمدة تقصر أو تطول اعتمادا على نوع الشتلة وعلي حسب من أين تم أخذ الشتلة.

في حالة أنه يتم وضع الشتلة لابد تأتي الشتلة من شجرة كبيرة أو من شجر ضعيف او من بذور غير قوية، يفضل دائما اخذ شتلة شجرة الزيتون من شجرة كبيرة او شجرة أم تكون مثمرة.

لأن الشتلة القادمة من شجرة تثمر دائماً غالبا تكون مثلها وتعطي انتاجاً جيداً مثلها، ويمكن الحصاد منها كل عام.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى