بحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د غادة الدمرداش تكتب: مخاطر مرض الجلد العقدي

بقلم الدكتورة غاده عمر الدمرداش – باحث أول – معهد بحوث الصحه الحيوانية

تعريف المرض:

  • التهاب الجلد العقدي مرض جلدي فيروسي معدي خطير يصيب الأبقار والإصابة و تكون أكثر شده و مصحوبة بنسب تفوق أعلى بين العجول – ولا يصيب الأغنام والماعز علي الرغم من ملاصقة الكثير منها للحيوانات المصابة
  • ينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغ الحشرات
  • ويتميز بالحمى والظهور المفاجئ لعقد على معظم أنحاء جلد الحيوان تقريبا مع إلتهاب الأوعية الليمفاوية وأوديما بالأرجل ومقدم الصدر.
  • المسبب للمرض فيروس يتبع عائلة الجدري وهو فيروس متقارب مع فيروسات جدري الماعز والأغنام – فترة حضانة المرض من 4-14 يوماً.
  • نظرا لطول فتره المرض يسبب إهدار للثروه الحيوانيه لان الحيوانات المصابة يحدث لها هزال وانخفاض في إنتاج اللبن وكذلك عقم واجهاض كما يسبب تلف الجلود.

ظهر المرض لاول مره في مصر عام 1988 في السويس والاسماعيليه وفي عام 1998 بالمنيا والفيوم وفي يوليو 2005 ظهر بالشرقيه ثم معظم المحافظات

يمكن الاشتباه  بمرض الجلد العقدي من حالته الوبائيه وأعراضه والعقد الجلدية المميزة له في الأبقار مختلفة الأعمار دون بقية الحيوانات كما لا يؤثر على المرض أي عقاقير أو مضادات حيوية.

  • لا يعتبر من الامراض المشتركه (لايصيب الانسان عن طريق المخالطه للحيوان المصاب او استهلاك لحومها).

مسبب المرض:

فيروس الجلد العقدي نيثلنج Neethling حمضه النووي ديوكسى ريبوزى، ينتمي إلى جنس جدري الأغنام والماعز ويشبه إلى حد كبير فيروس جدري الأغنام والماعز و توجد حماية مناعية متبادلة بين فيروسات جدري الأغنام والماعز وفيروسات الجلد العقدي.

فيروس الجلد العقدي يقاوم الحرارة والمؤثرات البيئية ويمكنه البقاء حياً في القشور الجافة للعقد الجلديه وفى الجلود المملحة لفترة طويلة قد تصل إلى 33 يوم ولمده 5 ايام عند درجه 37 كما يبقي في افرازات الحيوانات النافقه كاللعاب والافرازات الانفيه والدموع مده 11-33 يوم والسائل المنوي 22 يوم.

يتأثر الفيروس بالكلوروفورم والإيثير و الفيروس حساس للمطهرات الآتية: محلول هيدروكسيد الصوديوم 2 % والفورمالين 2 % والليزول 2 %  ومحلول كربونات الصوديوم 4 %.

مصادر وطرق نقل العدوى:

ينتقل المرض عن طريق لدغ الحشرات مثل الذباب والناموس كما أن بعض الحشرات الأخرى يمكنها نقل المرض ميكانيكاً ومن غير الشائع انتقال المرض عن طريق الاختلاط المباشر أو الأعلاف و الماء  رغم تواجد الفيروس في الافرازات الأنفية والعينيه وفى اللعاب والسائل المنوي كما في الآفات الجلدية.

ومعدل الإصابة و النفوق

في الغالب معدل الإصابة 20% ولكن يمكن ان تختلف من 3-85% تبعا لسلاله الابقار وعمرها وكذلك تتوقف علي انتشار الحشرات و شده مقاومه الابقار المناعيه

معدل النفوق من1-3% ويمكن ان يصل الي 10% وترتفع في العجول الصغيره.

2-اعراض المرض:

1- فترة الحضانة في الأبقار تتراوح فيما بين 2 – 4 أسابيع ودورة المرض طويلة تتراوح فيما بين 5 -7 أسابيع.

2-يتميز المرض بارتفاع مفاجئ  متذبذب في درجة الحرارة 40– 41م° قد يستمر لمدة 14 يوم وغالبا ما يكون  مرحلتين

الاولي : تتميز باصابه كلا من الكبد والطحال والرئه ويصحب المرحله الثانيه الجلد

و تظهر عقد جلدية بعد بداية المرحلة الثانية من الحمى أسفل الشرج والأعضاء التناسلية والضرع وقد يمتد ليشمل معظم أنحاء جسم الحيوان.

هذه العقد قد تختفي لتظهر في أماكن أخرى من جسم الحيوان أو تستمر وغالبا ما يحدث تنكرز لمناطق الجلد شديدة الإصابة حيث تسقط هذه الأجزاء مخلفه قرح مفتوحة عالية الحواف يطلق عليها ” “Sit fast” والتي تتحول إلى قشور جافه في غضون 2 – 3 أسابيع

3- يسبب تآكل في الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي وكذلك العين مسببا سيلان اللعاب بشدة وظهور إفرازات أنفية ودمعية والتهاب ملتحمة وقرنية العين

4- يسبب المرض التهاب الأوعية اللمفاوية وكذلك التهاب في قائمة أو أكثر من قوائم الحيوان ومقدم الصدر وربما الرأس والأعضاء التناسلية.

5- يصاب الحيوان بالخمول ويفقد جزء كبير من وزنه وينخفض إنتاج اللبن وقد يتوقف تماما.

6-الأبقار العشار قد يحدث لها إجهاض مع ظهور الآفات الجلدية على الجنين وقد يعقبه عدم الشيوع وكذلك العقم في الذكور لمدة 4 – 6 شهور.

7- وقد تستمر الاصابه من 4-6 اسابيع وقد تستغرق 2-6 شهور و يتم شفاء الحيوانات في الحالات المعتدله في فتره تتراوح من 4-12 اسبوع.

8- هنالك بعض المضاعفات التي قد تحدث مثل الإسهال أو العرج أو التهاب رئوي مميت

9- وقد تسبب الآفات في انسداد المسالك التنفسية مما قد يفضى إلى إلى الموت خاصة في العجول.

تشخيص المرض

  • من الاعراض الظاهريه واهمها وجود العقد الجلديه
  • -الفحص المعملي

اخذ العينات

قبل تجميع العينات يجب إخطار الجهات المختصه  وذلك لمنع انتشار المرض  حيث انه من الامراض السياديه  ويجب ارسال العينات تحت ظروف امنه لمعامل مختصه

  • عزل الفيروس عن طريق أخذ عقد جلدية وغدد ليمفاوية مجمدة أو يتم تعليقها في وسط حافظ ومضادات حيوية أو في الجليسرول المعادل و يتم التشخيص المعملي بعزل الفيروس على الغشاء الكوريوآلنتوسى بأجنة بيض الدجاج أو المزارع النسجية
  • والذي يسبب تأثيرات باثولوجية على الخلايا وظهور أجسام بالستيوبلازم يمكن رصدها بالفحص الهستوباثولوجى وكذلك عمل مسحات الأنفيه.
  • يتم جمع زوج من عينات المصل، الأولى خلال أول يومين من الحمى والثانية بعد أسبوعين لعمل الاختبارات السيرولوجية.
  • الفحص الهيستوباثولوجى يتم جمع أجزاء من العقد الجلدية ومن العقد الليمفاوية في معلق من محلول الفورمالين المعادل 15 %.
  • فحص الانتجين للفيروس عن طريق عمل PCR
  • فحص العقد الجلدية بالميكروسكوب الأليكترونى

3- التشخيص المقارن:

قد يحدث خلط في التشخيص بين المرض مع امراض او اعراض اخري  مثل

إلتهاب الجلد العقدي الكاذب  pseudo-lumpy skin disease , حالات الحساسية urticaria والتهاب الجلد الأوديمى السل الجلدي والتحسُس الضوئي, حالات الإصابة بالهيبودرما , الطاعون البقري rinderpest , جدري الأبقار ,التهابات الجلد الفطرية  ولدغ الحشرات والقراد مما يستوجب عزل الفيروس معمليا

  • الصفه التشريحيه

أفات الجلد العقدية تمتد للأنسجة تحت الجلد وأحيانا العضلات المجاورة وقد تمتد للبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين والكرش والمعدة وكذلك جدار الرحم.

قد تظهر كتل لينة لونها أصفر رمادي من الأنسجة المتنكرزة المتقرحة علي الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

ولعلاج المرض يجب إتباع الآتي:

  • عزل الحيوانات المصابة بحظائر نظيفة خالية من المخلفات الحيوانية، وجيدة التهوية، على أن تكون النوافذ مجهزة بسلك مانع للناموس والحشرات و رش الحيوانات بالمطهرات وسوائل ملطفة للجلد
  • ضرورة إعطاء العلائق عالية القيمة وسهلة الهضم للحيوانات المصابة
  • استخدام الفيتامينات ورافعات المناعة لزيادة حيوية ومقاومة الحيوانات المصابة
  • استخدام مضادات حيوية لتجنب مضاعفات العدوى الثانوية بالبكتريا
  • استخدام مضادات الالتهاب وخافضات الحرارة للتحكم بدرجة الحرارة المرتفعة
  • تطعم كل الأبقار التي تزيد في العمر عن 6 شهور مما يعطيها مناعة لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات، وهنالك نوعان من اللقاح يمكن الاعتماد عليهما وهما:

لقاح فيروس الجلد العقدي الحي المضعف وهو لقاح مؤثر ويحقن تحت جلد الأبقار ولقاح جدري الأغنام المضعف

ويعتقد أن معظم الأبقار التي تشفى من المرض تكتسب مناعة قوية والعجول التي تتناول السرسوب من أمهات مطعمة تقاوم العدوى لعدة أشهر

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى