حوارات و مقالات

د مرقس ابراهيم يكتب: حقيقة  مرض طاعون القطط

باحث اول بقسم فيروسات – معهد بحوث الصحة الحيوانية بالدقي – مركز البحوث الزراعية – مصر

طاعون القطط الفيروسي

تعريف بالمرض:

سمي أيضا بارفو القطط ، طاعون القطط ، ويطلق عليه البعض أيضا ديستمبر القطط ، وان كانت تسمية ديستمبر هي تسمية خاطئة حيث أن هناك علاقة بين فيروس بانليكوبينيا وفيروس بارفو الكلاب وليس الديستمبر.

واحد من أكثر الأمراض الفيروسية الشائعة في القطط وأخطرها ، قديما قبل اكتشاف التطعيمات الحديثة كان السبب الأول للوفاة في القطط. حيث تصل نسبة الوفاة به الي 90% طبقا للمنظمة الأمريكية للطب البيطري.

خطورة مرض طاعون القطط

طاعون القطط هو مرض شديد العدوي ، يحدث بسبب الاصابة بفيروس بارفو القطط

الفيروس خطير للغاية بالنسبة للقط .يهاجم فيروس بارفو القطط الخلايا سريعة النمو في الجسم ، مثل خلايا نخاع العظام، ويدمرها ,خلايا المخ والدم والجهاز الهضمي(الامعاء) والأجنة ، وكذلك الخلايا الجذعية.

فيروس بانليكوبينا يصيب أفراد الفصيلة القططية بجميع أنواعها ولا ينتقل للانسان.

يمكن للحيوان المصاب اخراج الفيروس في البول أو البراز أو افرازات الأنف. القط المصاب يخرج الفيروس في افرازاته لمده من يوم الي يومين في أغلب الحالات ، وفي حالات أخري يستمر في قدرته علي العدوي لمدة ٦ أسابيع ، ولكن فيروس بارفو القطط له القدرة علي البقاء حيا في البيئة المحيطة لمدة طويلة تتجاوز العام.

المسبب المرضى:

يسببة فيروس االبنلوكوبينيا القططى و هو من عائلة البارفو. و يمكن لفييروس البارفو الكلابى من النوع 2aو 2b ان تصيب  القطط ايضا.

أعراض مرض بارفو القطط –( طاعون القطط)

الأعراض مختلفة من حالة لأخري حسب نوع الخلايا التي يهاجمها الفيروس ، وفي بعض الأحيان تحدث الوفاة بشكل مفاجئ بدون ظهور أي اعراض ماعدا فقدان الشهية للطعام قبل الوفاة بساعات.

ضعف عام ,فقدان الشهية للطعام ,ارتفاع درجة الحرارة ، في بعض الحالات تتغير درجة الحرارة بين الارتفاع والهبوط الي ان تهبط بشكل مفاجئ عن المعدل الطبيعي للجسم قبل الوفاة. ,القئ  ,الاسهال الشديد ، يكون أحيانا مصحوبا بدم.,الجفاف افرازات الانف. ,فقدان الاتزان.

ذا حدثت الاصابة بمرض بارفو القطط أثناء الحمل ينتج عنها الاجهاض ، أو ولادة قطط مصابة بتدمير في خلايا المخيخ في حالة تسمي – الترنح المخيخي – وفيه حركة القطط الصغيرة غير متزنة و مصحوبة بارتعاش للعضلات.

الفئة الأكثر عرضة للإصابة:

القطط السليمة سريريا أقل من ست سنوات هي الأقل عرضة لخطر العدوى. ويتجلى ذلك من خلال الإحصاءات. مع التقدم في السن ، يتم استنفاد وظائف الحماية في الجسم ، لذلك فإن القطط التي تتراوح أعمارها بين 6 و 8 سنوات هي الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض. تشمل هذه المجموعة أيضًا الأحداث (حتى عام). خلال هذه الفترة ، لم ينمو جسم القطة بالكامل بعد. لا يستطيع مقاومة فيروس المرض المذكور. . جميع القطط معرضة للاصابة بالفيروس ، وجميع الأعمار أيضا ، ولكن تزيد فرص العدوي في القطط الصغير التي لم تحصل علي تطعيماتها.

تكثر الاصابة بمرض طاعون القطط في عمر من ٣ الي ٦ شهور ، والوفاة نتيجة شائعة في هذا العمر.

تشخيص مرض طاعون القطط

إذا لاحظت أن حيوانك الأليف قد بدأ يتصرف بغرابة ، أصبح أقل نشاطًا ويرفض تناول الطعام ، قد يشير ذلك أحيانًا إلى العلامات الأولى لنشر الكلاب في القطط. بادئ ذي بدء ، يمكنك قياس درجة الحرارة المفضل لديك في المنزل. للقيام بذلك ، يجب أن يكون لديك ميزان حرارة وقفاز عادي. لكي لا نترجم الترمومتر ، نقطع إصبع واحد من القفاز ونضعه على رأس مقياس الحرارة. نفسه ترمومتر إدراج في القط فتحة الشرج. إذا كانت درجة الحرارة 40-41 درجة ، فهذا يعني أنه يجب عليك استشارة الطبيب.

يمكنك أيضا محاولة التحقق من بطن القط. إذا بدأت في الضغط عليه قليلاً ، فإن الحيوان الأليف سوف يسبب عدم الراحة والألم. هذا لأن الأمعاء مصابة وكل أنسجة الداخل ملتهبة، و كذلك بالاختبار الكروماتوجرافى السريع.

علاج طاعون القطط :

علاج تحفظي ، يعتمد علي دعم الجسم والجهاز المناعي لمقاومة مرض بارفو القطط، وعلاج الأعراض ومنع المضاعفات الناتجة عنها.,محاليل الوريد لاصلاح نسبة الجفاف. مضادات حيوية لمنع العدوي البكتيرية الثانوية نتيجة لضعف الشديد للجهاز المناعي المصاحب للمرض. أدوية مضادة للنزيف في حالة وجود دم مع البراز. عزل القط المصاب بطاعون القطط بشكل تام عن القطط السليمة ، وتطهير يدك بعد التعامل مع القط المريض.

الوقاية من مرض طاعون القطط

القطط التي اصيبت بمرض بارفو القطط من قبل تكون مناعة ضد الفيروس طوال حياتها. القطط الصغيرة بعد الولادة تحصل علي الأجسام المضادة من الأم ، تمنحها حماية ضد المرض لفترة تختلف حسب كمية الأجسام المضادة ، تقريبا من ٦ أسابيع وحتي ٣ شهور. لوقاية الفعالة الوحيدة ضد المرض هي التطعيم ضد فيروس  بارفو القطط.

المراجع:

1https://bobbievet.com/feline-panleukopenia  -/

2- https://ar.zoo-club.org/510-feline-plague-in-cats-symptoms-and-treatment.html

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى