الأخبارالاقتصادمصر

«سلامة الغذاء»:  106 حملة رقابية علي مصانع الأغذية و 335 إذن تصدير لحاصلات زراعية

>> تقرير: 11 ألف طن صادرات مصرية من البطاطا والبطاطس...والفراولة تتصدر قائمة الفاكهة

أعلنت هيئة سلامة الغذاء أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع نفذت 106 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وتم تسجيل 9 منشآت غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراج 1 مصنع بالقائمة البيضاء، وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 56 زيارة، وسجلت 4 منشآت لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، واستوفى 1 مورد لاشتراطات الهيئة، ، وأصدرت الإدارة 335 إذن تصدير لحاصلات زراعية.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته «سلامة الغذاء»، إن الإدارة  قامت بشن حملة تفتيشية على مراكز تعبئة الرمان بمحافظة أسيوط بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الريفية (إيراس) خلال الفترة من 26 – 31 أغسطس الماضي، وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3405 رسالة بواقع 175000 طن، تنوعت مابين 460 صنف من دقيق، خضر وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

وأشار التقرير إلي أن البطاطا الحلوة والبطاطس  تصدرت قائمة الخضروات المصرية المصدرة هذا الأسبوع بواقع 11000 طن لكل منهما، ثم البصل بإجمالي 5000 طن، فيما تصدرت الفراولة قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 8000 طن، ثم المانجو والرمان بـ 7000 طن لكل منهما.

ووفقا للتقرير ، مثلت السودان أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية ثم السعودية والصومال من إجمالي 130 دولة مستوردة، ولا يزال ميناء سفاجا يحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 535 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 410 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 390 رسالة.

وأشار التقرير إلي أن عدد الرسائل الغذائية الواردة بلغ 1410 رسالة بواقع 160000 طن، تم رفض 20 رسالة منها، وتنوعت الرسائل الغذائية مابين 185 صنف من قمح، زيوت متنوعة ولحوم من 76 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر روسيا، أندونيسيا، أمريكا والبرازيل.

كما كشف تقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بهيئة سلامة الغذاء أن ميناء الإسكندرية لا يزال يتصدر المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 476 رسالة، يليه ميناء دمياط بإجمالي 250 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بـ 198 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 80 منتج و9 شركات ، كما فحصت 921 منتج جديد، وأصدرت 7 شهادات بيع حر.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 3 زيارات معلنة لمضارب الأرز بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، و21 زيارة معلنة لمواقع تخزين القمح بمحافظات (الإسماعيلية، الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، الدقهلية، الجيزة، الفيوم، قنا، الأقصر، سوهاج)، وسجلت 1 مضرب أرز.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة  إلى الهيئة من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء) – جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة 35 شكوى، وتم غلق 20 شكوى، وجاري فحص 15 شكوى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى