الأخبارحوارات و مقالات

ماهو تأثير فيروس أنيميا الطيور علي المناعة و كفاءه التحصين في الدواجن؟

بقلم الدكتورة سارة عبدالموجود  – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية- مصر

الأنيميا أو أنيميا الطيور  هي حالة مرضيه شائعة تصيب الطيور  خاصه في العمر الصغير وتتسبب ضرر شديد في نسيج النخاع العطمي مما يؤدي الي حدوث انيما للطائر و انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء مما يؤدي الي زياده احتماليه اصابته بالامراض وكذلك فشل ف التجصينات .لذلك  تُعَد الأنيميا من أهم الأمراض التي تؤثر على صحة الطيور بشكل عام، كما تؤثر علي الانتاد بشكل غير مباشر وتحظى بأهمية كبيرة في مجال الطب البيطري وتربية الطيور. في هذا المقال، سنتناول النقاط الرئيسية المتعلقة بمرض الأنيميا في الطيور، بما في ذلك تقسيمات فيروس الأنيميا وأهمية التشخيص والوقاية.

١- فيروس أنيميا الطيور و تأثيره علي المناعة:

عندما تصاب الطيور بفيروس الأنيميا المعدي ، يثبيط الجهاز المناعي في الطيور المصابة نتيجه تكسير كرات الدم الحمراء و حدوث فقر دم . يقلل من استجابته المناعيه ضد الأجسام المضرة مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات. هذا يسمح ب تكاثر وانتشارالمسبب المرضي بسهولة في جسم الطيور المصابة، مما يؤدي إلى تفاقم حالتها الصحية.

٢- تأثير فيروس أنيميا  الطيور على  باقي الأمراض:

يثبط مرض أنيميا الدواجن الجهازالمناعي للطائر فيجعل الطائر أكثر عرضة للإصابة بالعوامل الممرضة . يصبح من  الصعوبة عليه مواجهه العدوى ومحاصرة تلك العوامل الممرضه .فيسهل انتشار العدوي و حدوث خطر علي الطائر .

٣- العلاقة بين فيروس الأنيميا و كفاءه التحصين:

يتسبب فيروس الأنيميا في تضعيف جهاز المناعة للطيور ويقلل إنتاج الأجسام المضادة بعد التحصين فتقل كفاءة التحصينات في حالة الاصابة وتتأخر الإستجابة المناعية .و قد يحدث مرض نتيجه ضعف الاستجابه المناعيه للطائر المصاب.

٤- التشخيص والوقاية من مرض أنيميا الطيور:

تعد الوقاية من فيروس من أنيميا الدواجن مهمه جداً لتجنب الإصابة بباقي الأمراض ولتجنب المشاكل المحتملة في حالة العدوي المختلطة ويتم ذلك من خلال الحفاظ على الأمن الحيوي ووضع برنامج جيد للتحصين ومن المهم تحصين قطعان الأمهات لتكوين مستوى جيد من الأجسام المناعية.

ختامًا، يعتبر مرض الأنيميا في الطيور مشكلة صحية واقنصاديه هامة يجب التعامل معها بحظر من خلال التشخيص المبكر وتطبيق الإجراءات الوقائية المناسبة، ووضع برنامج جيد للتحصين وتقديم الرعاية اللازمة للطيور المصابة، مما يساهم في الحفاظ على صحة الطيور وسلامة القطيع بشكل عام.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى