الأخبارمصر

صادرات مصر الزراعية تصل 7.5 مليون طن بقيمة 3.5 مليار دولار

أفاد مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال، بأن صادرات مصر الزراعية قد بلغت 7.5 مليون طن، محققة عائدات بقيمة 3.5 مليار دولار، وأشار إلى أن قيمة الطن الواحد من المحاصيل الزراعية في مصر تقدر بحوالي 500 دولار، بينما تصل قيمة الطن الواحد في إيطاليا إلى 1600 دولار.

وأوضح النجاري خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامج “بالورقة والقلم” على قناة “ten”، أن هذا الفارق في القيمة يعود إلى تنوع المنتجات الزراعية في تلك الدول وقلة التنافسية في سوق المنتجات الزراعية المصرية، وأكد أن لا يزال هناك فرص كبيرة في القطاع الزراعي رغم التحديات التي يواجهها.

وأشار إلى أن المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في مصر تتمثل في مشاكل إدارية، مثل عدم استقلالية الجهات المعنية وتدخل بعض الجهات في صلاحيات الأخرى، كما أشار إلى أن تفتيت الحيازات الزراعية في مصر، حيث يقسم الفدان على عدة ملاك، يؤثر سلبًا على القطاع الزراعي، وأكد على ضرورة وجود سياسات مشجعة للاندماج وتعزيز قدرة المزارعين الصغار والمتوسطين.

وأشار إلى أنه في ضوء توقعات وصول عدد سكان العالم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050، يتطلب الأمر توسيع الأراضي الزراعية بشكل كبير لتلبية الطلب على الغذاء، خاصة مع استغلال العديد من الدول للمحاصيل الزراعية في إنتاج الطاقة الحيوية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى