الأخبارالانتاجمصر

محمود تهامي يكتب: كيف أختار بين زراعة عيش الغراب المحاري والأجاريكس؟

باحث مساعد – المعمل المركزى للمناخ الزراعى- مركز البحوث الزراعية

 

لكل المقبلين على مشروع إنتاج عيش الغراب هذه بعض النصائح قبل أن تبدأ…

فيه نوعين بيتم زراعتهم في مصر بشكل رئيسي وهما المحاري والأجاريكس

وبالرغم من أن الاتنين بيندرجوا تحت مسمى “عيش الغراب” إلا انهم بيختلفوا تماماً في الخامات وطريقة الزراعة وظروف التنمية وحتى شكل الثمار والمذاق والقيمة الغذائية!

ويستعرض المقال التالى كيفية زراعة كل نوع وطريقة البدء

أولا: عيش الغراب المحاري “Oyster Mushroom”

الخامات التى تستخدم فى الزراعة متوفرة محلياً وأسعارها نسبياً في المتناول..

التقاوي

متوفرة في مركز البحوث الزراعية والشركات الخاصة، بتتفاوت جودة التقاوي على حسب مكان الشراء ولهذا لا بد من التحرى جيداً قبل الشراء (مكان سمعته جيده)

بيئات الزراعة

جميع أنواع المخلفات الزراعية يمكن زراعة فطر المحاري عليها وهى ميزة كبيرة إننا بلد زراعي, دائما فيه وفره في المخلفات الزراعية (قش الارز – تبن القمح – حطب القطن – حطب الذرة – مصاصة القصب – نشارة الخشب…الخ) أسعارها نسبياً منخفضة وقد تكون تكلفة نقل المخلفات لمكان الزراعة عندك أكبر من سعر المخلف نفسه!

التدريب على الزراعة

يوم واحد بيكون كافِ للإلمام بأساسيات زراعة فطر المحاري (نظري وعملي) ومن أهم الأماكن التى تقوم بتوفير التدريب بأسعار مدعمة هى وحدة بحوث وإنتاج عيش الغراب التابعة للمعمل المركزى للمناخ الزراعى بالدقي.

تجهيزات الزراعة

كل التجهيزات المطلوبة لإجراء عملية الزراعة متوفرة محلياً وسعرها في المتناول (برميل نقع – شعلة – أنبوبة غاز – كيماويات – أستاندات زراعة… الخ)

تجهيزات مكان التنمية

هتحتاج 4 أجهزة للتحكم في 4 عوامل:

تكييف أو مبرّد صحراوي لو هتشتغل طوال العام لضبط درجة الحرارة

شفّـّاط لتوفير تهوية جيدة أثناء فترة الإثمار

إضائات صناعية (لمبة ليد) لتحفيز خروج الثمار

بخاخ يدوي لضبط نسبة الرطوبة الجوية في الهواء

ممكن تضيف عليهم جهاز قياس الحرارة والرطوبة (هيجروميتر) عشان تقدر تراقب طول الوقت الحرارة والرطوبة.

تسويق عيش الغراب المحاري

شكل ثمار المحاري غير معتاد للمستهلك المحلي ولهذا يتم تسويقه محلياً وتسويق عيش الغراب المحارى يحتاج مجهود كبير فالأسواق الكبيرة مثل سوق العبور واكتوبر لا يتاجروا فى هذا المنتج، كما أن بعض الشركات والموردين بيشتغلوا فيه لكن محدودين جداً، ومن ثم من الضروري لمنتج هذا النوع أن يأخذ فى الإعتبار مسالك التسويق المختلفة فى حال زراعة هذا النوع من عيش الغراب.

ثانيا: عيش الغراب الأجاريكس “Button Mushroom”

معظم الخامات اللي هتحتاجها للزراعة “غير متوفرة محلياً”, وأسعارها نسبيا مرتفعة

التقاوي:

بيتم إستيرادها من الخارج , فبناءً عليه انت كمبتدأ هتتواصل مع احد الموردين لشراء التقاوي او الشركات الخاصة لكن في جميع الاحوال لا بد من ضرورة تحرى السمعة الطيبة لمكان الشراء.

الكومبوست “بيئة النمو”: يتم تصنيعه داخل المزرعة (مخلفات زراعية – مخلفات حيوانية – إضافات كيميائة) كل الخامات موجوده محلياً تصنيع الكومبوست بيحتاج خبرة كبيرة بالإضافة إلى تجهيزات عالية خاصةً في مرحلة البسترة

البيتموس “طبقة التغطية”: يتم إستيراده من الخارج وسعره نسبياً مرتفع

استرتش تغليف الثمار: بيكون من نوعيه معينة حتى تمنع تغير لون الثمارحيث يتم إستيراده من الخارج إلا أنه في الفترة الأخيرة بدأت الشركات توفر بديل محلي.

التدريب على الزراعة:

أماكن محدودة جداً اللي بتقدم تدريب عملي ونظري على الزراعة, و افضل أختيار هو أنك تتدرب في مزرعة شغّاله بشكلٍ مستقر وتكون سمعتها طيبه “الجزء العملي” مع الإستعانه بوحدات المراكز البحثية المختلفة وعلى رأسها وحدة عيش الغراب التابعة للمعمل المركزى للمناخ الزراعى  “الجزء النظري”

تجهيزات الزراعة:

إعداد الكومبوست و إجراء عملية البسترة بيحتاج معدات وتجهيزات تكلفتها مرتفعة جدا, ولذلك بيكون إختيار التعامل مع مزرعة سمعتها طيبة لشراء أكياس جاهزة هو الأختيار الاقرب والأفضل ليك لو لسه بتبدأ.

تجهيزات مكان التنمية:

هي نفس تجهيزات مكان التنمية لفطر المحاري مع اختلافات في طرق الترطيب والتهوية والأضاءة, ومبردات أقوى لتوفير درجة حرارة أقل.

سوق فطر الأجاريكس:

مطلوب بأستمرار طوال العام وتسويقه سهل نسبياً مع أسعار مناسبة سواء في اسواق الجملة او الاسواق الاخرى

الخلاصة

فطر المحاري سهل الإنتاج صعب التسويق ويحتاج رأس مال منخفض نسبياً.

فطر الاجاريكس صعب الإنتاج سهل التسويق ويحتاج رأس مال مرتفع نسبياً.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى