الأخبارمصر

«تكنولوجيا الأغذية»: دورة تدريبية لإدارة المخلفات في مصانع الأغذية وتدوير مخلفات الصناعات الغذائية بالتعاون مع  المنظمة العربية للتنمية الزراعية

ينظم  معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية فى مجال إدارة المخلفات الصلبة و السائلة  لمصانع الأغذية خلال الفترة من 24 – 27 / 9/ 2023 بمشاركة  29 من الكوادر العاملة فى مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة و شركات التصنيع الغذائي لتدوير مخلفات الصناعات الغذائية.

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد في تصريحات صحفية اليوم الخميس إن هذه الدورة التدريبية تأتي تنفيذا لتوجيهات  السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضى  بتأهيل الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الغذائى و تقديم الدعم الفنى ونقل الخبرات لتنمية قدراتهم ومهاراتهم فى الأستغلال الأمثل  لمخلفات التصنيع الغذائى .

أضاف «عرفات» أن العديد من دول العالم  و خاصة الدول النامية تعانى من المشاكل  البيئية الناجمة عن تراكم المخلفات الزراعية بصفة عامة و مخلفات التصنيع الغذائى و مخلفات التصنيع الغذائى بصفة خاصة و عدم القدرة على  التخلص منها بصورة  آمنة   التى بدورها تهدد جهود هذه الدول فى تحقيق  التنمية المستدامة.

وأوضح مدير «تكنولوجيا الأغذية»، إنه  ينتج عن أنشطة التصنيع الغذائى كميات كبيرة من المخلفات  و التى تعد ثروة قومية أذأ ما تم  تعظيم الإستفادة منها  بإنتاج منتجات ذات قيمة حيوية و اٌقتصادية  عالية مشيرا إلي أن هذه الدورة تهدف الى  رفع كفاءة الفئات المستهدفة  في مجال التصنيع الغذائى  و زيادة وعيهم  بأهمية تدوير مخلفات التصنيع الغذائي.

وشدد «عرفات»، علي أهمية تقليل الطلب علي المواد الخام والمحافظة علي الموارد الطبيعية، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والحد من تلوث البيئة  الناجم عن التخلص  الغير آمن من هذه المخلفات و ذلك بتعظيم الإستفادة منها ؛ بجانب التشجيع  على اقامة  الصناعات  المختلفة القائمة على مخلفات التصنيع الغذائى.

و من جانبه أكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن الدورة التدريبية  تهدف أيضا الى  اكساب المتدربين  الخبرات و المهارات التصنيعية اللازمة فى مجال الإستفادة من مخلفات التصنيع الغذائى المختلفة و اعادة تدويرها لإنتاج مواد ذات قيمة  حيوية و  إقتصادية عالية  والتعرف على الطرق الصحيحة لحفظ المخلفات الصلبة لحين تدويرها .

وأضاف «عشيبة»، إن هذه الدورة تستهدف التعرف على  الطرق المختلفة  لمعالجة مياه صرف مصانع الأغذية  لإعادة استخدامها مرة أخرى، مشيرا إلي أهمية شرش اللبن كواحد من أهم المنتجات الثانوية للصناعات اللبنية للتعرف على معوقات استخدامه في بعض الصناعات وكيفية التغلب عليها وكذلك التعرف على التطبيقات الحديثة لبروتينات الشرش في المجالات المختلفة .

وأوضح وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية ان الدورة التدريبية تتناول تعظيم الإستفادة من النواتج الثانوية و مخلفات  مجازر اللحوم و كذلك مخلفات تصنيع الأسماك و مخلفات تصنيع الخضر و الفاكهة و المخلفات الزراعية بصفة عامة و الصناعات القائمة عليها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى