الأخبارحوارات و مقالات

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: طريقة سحرية لإعداد شوربة لسان العصفور قبل إفطار رمضان

>>  تحويل شوربة لسان العصفور  إلي وجبة غذائية غنية بالفيتامينات والبروتينات

 خبير دولي في الغذاء والصناعات الغذائية – استشاري تصنيع الأغذية – مصر

تعتبر شوربة لسان العصفور من الشوربات المفيدة للجسم التي تحتوي على الكربوهيدرات واذا أردنا ان نضرب عصفورين بحجر نقوم بإضافة الخضار واللحم المفروم لها لتصبح وجبة متكاملة غنية بالفيتامينات والبروتينات الى جانب الكربوهيدرات الموجودة بشوربة لسان العصفور وتصبح صحيّة ومغذية.

ويمكن أن يتناولها كل أفراد الأسرة لأن إضافة اللحم لشوربة لسان العصفور يمدها بالبروتين و اللحم غني بالسيلينيوم المضاد للأكسدة، يحفاظ على صحة الخلايا ويمنع تلفها، ويعزز وظيفة الغدة الدرقية والوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وبإضافة  الخضروات نحصل على الألياف الغذائية التي تساهم في تحسين قدرة الجسم على امتصاص المعادن ، وايضا نحصل على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وبالتالي؛ تعزيز مستوى الطاقة، وتعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى ومقاومة الأمراض والأوبئة والفيروسات المختلفة،

ويمكن عمل  شوربة لسان العصفور بالعديد من الأشكال والأصناف، و بإضافة الخضراوات إليها أو أي نوع من مشتقات البروتين  كاللحم او الدجاج المفروم  يجعلها وجبة متكاملة  صحية ومغذية تسد معظم احتياجات الإنسان اليومية.

طريقة إعداد شوربة لسان العصفور في المنزل

وبمناسبة شهر رمضان المبارك اقدم اليكم طريقة سهلة لعمل شوربة لسان العصفور بالخضار واللحم المفروم

مكونات شوربة لسان العصفور

2 ملعقة كبيرة من زبدة

كوب من لسان العصفور

4 كوب من مرق الدجاج

100 جم  لحم مفروم  او قطع صدور فراخ

1 حبة صغيرة من البصل المفروم ناعمًا

2 حبةً جزر  (مقشر مفروم مكعبات صغيرة)

2 حبةً بطاطس  (مقشرة  مكعبات صغيرة)

2 حبةً كوسةً  (مقشرة  مكعبات صغيرة)

3 عيدان  كرفس  (مفروم ناعم)

3 عيدان بقدونس  (أخضر / مفروم)

مكعب مرقة دجاج

1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

1 ملعقة صغيرة من الملح

طريقة عمل شوربة لسان العصفور  باللحم المفروم والخضار

1- يوضع  اناء  على نار هادئة ، ثم يوضع فيها الزبدة حتى تذوب

2- ثم يوضع لسان العصفور ويُحرّك باستمرار إلى أن يصبح لونه ذهبيًا.

3- ثم يوضع اللحم المفروم والبصل والتوابل والبهارات الفلفل الاسود والملح ومكعب مرقة الدجاج ويشوح وتقلب المكونات

4- ثم يوضع الخضار حسب الرغبة ( الجزر والكوسة والبطاطس  والكرفس والبقدونس ) ويشوح ايضا

5- ثم يُسكب مرق الدجاج على المزيج ويُقلّب جيدًا

6- يُغطى الإناء ويُترك على نار معتدلة لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تنضج الخضروات ،

أوحتى ينضج لسان العصفور،

7- قدمي الشوربة في أطباق  وقدميها ساخنة وبجانبها انصاف الليمون

فوائد صحية لتناول شوربة لسان العصفور

شوربة  لسان العصفور بالخضار واللحم المفروم لها  فوائد صحيةعديدة منها:

1- زيادة طاقة الجسم

قد يزيد لسان العصفور خاصةً عند خلطه مع بعض المكونات الأخرى طاقة الجسم، ويزود الجسم بما يحتاجه من مصادر الطاقة، وذلك بسبب توافر كميات وفيرة من الكربوهيدرات فيها، فيحتوي نصف كوب من لسان العصفور على 41 غراماً من الكربوهيدرات، كما ويحتوي على 210 سعرات حرارية والتي بدورها تعزز من كميات الطاقة في الجسم.

2- الشعور بالشبع لفترات طويلة

يمكن أن توفر الحبوب الكاملة من لسان العصفور كميات كافية من الألياف؛ فيحتوي النصف كوب من لسان العصفور على 2 غرام من الألياف، والتي بدورها تحافظ على الشعور بالشبع لفترات طويلة، خاصةً   لإضافة  بعض الخضراوات واللحوم أو الدواجن  إليها.

3- زيادة الشعور بالسعادة

حيث أثبتت بعض الدراسات أن لسان العصفور يمكن أن يقلل من مستوى التوتر والإجهاد، وبالتالي يحفز من الشعور بالسعادة.

4- إنقاص الوزن

تناول هذه الشوربة  خيار غذائي يساعد في خسارة الوزن، وذلك لأنها منخفضة الدهون والسكريات  والسعرات الحرارية فتعمل على الحد من زيادة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة ،  كما وتوفر كميات مناسبة من البروتين والطاقة اللذين يعدان أساسيين للحصول على اللياقة.

5- التقليل من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض

حيث يحتوي لسان العصفور على مجموعة من فيتامينات ب التي يحتاج الجسم لاستهلاكها يومياً لكي يقلل من احتمالية إصابته ببعض الأمراض؛ كالأرق، وفقر الدم، وحب الشباب، وغيرها، كما ويحتوي لسان العصفور على المغنيسيوم؛ والذي بدوره يعد مهماً لصحة الإنسان والتمثيل الغذائي، كما ويدعم نمو الخلايا والعظام

6- تعزيز الهضم

تساعد وفرة الألياف الصحية في الخضروات في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل الامتصاص السليم للعناصر الغذائية وتسهيل عملية الهضم، كما يساعد حساء الخضار العادي إذا تم تناوله قبل الوجبة أيضًا في هضم الطعام الذي يتم تناوله بعد ذلك، يمنع تناول الحساء المصنوع من الخضار بانتظام انتفاخ البطن والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

7- مصدر غني للسوائل

حساء الخضار الذي يحتوي على الكثير من الماء يغذي خلايا الجسم ويحافظ على نضارة البشرة، وإن وجود الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وكذلك الفيتامينات والمعادن يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بشدة للقيام بأنشطة أخرى.

8- قوة مضادات الأكسدة

شوربة الخضار تحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتعمل هذه المكونات النشطة بيولوجيًا بنشاط على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة المؤكسدة ، وبالتالي تمنع الجسم من علامات الشيخوخة المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع والهالات السوداء والعيوب وما إلى ذلك من خلال تجنب علامات الشيخوخة المبكرة ، ويحسن الاستهلاك المنتظم جودة البشرة ويضفي بشرة متوهجة ومتجددة.

9- تقوي العظام

وجود فيتامين د والكالسيوم في الخضروات يقوي العظام ويقوي الهيكل العظمي للجسم، تضمين حساء الخضار في نظامك الغذائي المعتاد يمنع هشاشة العظام لدى البالغين ويساعد في نمو العظام ونموها عند الأطفال.

10 – تعزز عمل القلب

تعتبر الخضروات التي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة صحية للقلب، إن تناوله بانتظام يمنع تراكم الحطام أو الكولسترول السيئ داخل الشرايين، والذي بدوره يمنع تصلب الشرايين والنوبات القلبية والكتل القلبية وما إلى ذلك ويحافظ على الدورة الدموية الصحية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى