الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د أمل محمود و الدكتورة عزة عمران تحصد المركز الأول في جوائز مسابقة دريم في مجال التميز حول « القيمة المضافة لبروتينات كسرالبقول كعوامل مستحلبة»

أعلن الدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية نجاح الباحثين في المعهد في حصد 4 جوائز في مسابقة دريم لتشجيع البحث العلمي، والتي يتم تنظيمها بالتعاون مع الجمعية العلمية للصناعات الغذائية كلية الزراعة  جامعة الإسكندرية، موضحا إن هذه المسابقة تهتم بالابحاث التطبيقية وهي شركة تصنيع غذائى وليس جهة علمية فقط حيث تقوم الجهة العلمية بتقييم البحوث واختيار أفضل البحوث التطبيقى منها في إطار خدمة الصناعات الغذائي والقطاع الصناعي لتحقيق أعلي قيمة مضافة لهذه الإستثمارات.

وقال «عرفات»، في تصريحات صحفية اليوم الأحد ، ان هذه المسابقة في مجال جودة وسلامة الغذاء في مصر لأفضل رسائل الماجستير والدكتوراه؛ الأوراق البحثية؛ الأفكار المبتكرة، مشيرا إلي أن الباحثتين الدكتورة امل محمود والدكتورة عزة عمران حصلتا على المركز الأول في جوائز التميز  من قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل -معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية حول القيمة المضافة لبروتينات كسرالبقول كعوامل مستحلبة.

وتنشر «أجري توداي» تفاصيل أسباب حصول الباحثتين في معهد تكنولوجيا الأغذية علي جوائز التميز البحوث التطبيقية تحت عنوان « القيمة المضافة لبروتينات كسرالبقول كعوامل مستحلبة»

البحث الفائز بجائزة التميز من شركة «دريم»

يمكن تثمين كسر البقول من خلال التصنيع إلى منتجات ذات قيمة مضافة. عن طريق استخدام العزلات البروتينية لكسر كلاً من الفول البلدي والفاصوليا البيضاء واللوبيا العلفية كمستحلبات طبيعية في تجهيز المايونيز النباتي.

وقد وجد من نتائج الدراسة نجاح استخدام3% من العزلات البروتينية لكسر البقول سالفة الذكر في تجهيز المايونيز النباتي مع مقبولية حسية عالية من قبل المقييمين وثباتاً كبيراً لمستحلب المايونيز لمدة تصل إلى 6 أشهر من التخزين في الثلاجة، والحفاظ على قوام المنتج  لزجًاً حريرياً ومتسقاً ثابتًا كما أن قطرات الزيت ارتبطت ببعضها البعض بإحكام وكانت محاطة بطبقة مكدسة من بروتيات الكسر.

وقد وجد أن انتاج المايونيز النباتي من كسر الفول بالتحديد أعطى أعلى عائد إجمالي قدره 7.58 دولارًا أمريكيًا وقيمة مضافة حوالي 3.39 دولارًا أمريكيًا / كجم ، وأقل تكلفة وسيطة قدرها 4.19 دولارًا أمريكيًا.

يمكن أن توفر هذه الدراسة طريقة قابلة للتطبيق للاستفادة من المنتجات الثانوية للبقل بأقل تكلفة وخلق نموًا اقتصاديًا مستدامًا في صناعة الأغذية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى