الأخبارالانتاجالمبيدات

«كروب لايف » تنظم ورشة عمل حول الأمن الغذائي في مصر وإستدامة الإنتاج

>> المشاركون: الإنخراط في أنظمة تطبيق معايير الصفقة الخضراء يخدم الصادرات الزراعية

إستضافت جمعية كروب لايف مصر (CLE) لحماية المحاصيل، وكروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط (CL AME) ورشة عمل دولية حول «الأمن الغذائي والانتقال نحو الإنتاج الغذائي المستدام في مصر: الحاجة إلى تحول أخضر محلي في أفريقيا»، مع الجهات الفاعلة عبر سلسلة القيمة الغذائية، وذلك بمشاركة الجهات المعنية من وزارة الزراعة والمجالس التصديرية الزراعية والمراكز البحثية ولجنة المبيدات، وغرفة الصناعات الكيماوية و التمثيل التجارى المصرى ووزارة الدولة لشئون البيئة و وزارة التجارة و الصناعة و الجمعيات الأهلية وأصحاب المصلحة المصريين، من القطاعين العام والخاص المشاركين في سلسلة القيمة الغذائية.

وأكد المشاركون في ورشة العمل الدولية إن القطاع الزراعي  المصري، وهو مكون رئيسي للاقتصاد المصري يساهم بنسبة 13٪  من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، يواجه العديد من التحديات. على الرغم من إمكانات الإنتاجية الزراعية في  مصر،  حيث لا يزال  الأمن الغذائي قضية رئيسية في مصر، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى تأثير الظروف الجوية التي لا يمكن التنبؤ بها، وزيادة الضغط من الآفات والأمراض، التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، ومؤخرا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وإستعرضت ورشة العمل تقرير المفوضية الأوروبية (EC)  الصادر في عام 2020، حول  استراتيجية «من المزرعة إلى الشوكة»  كجزء من الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي. وأن الاتحاد الأوروبي سيدعم الانتقال العالمي إلى أنظمة زراعية وغذائية مستدامة” (الدبلوماسية الخضراء)، مشيرا إلي بعض تدابير السياسات والمبادرات التنظيمية التي تم إطلاقها لتحقيق الأهداف المعلنة لها تأثير مباشر على البلدان الآخري بما في ذلك مصر، حيث يواجه المزارعون الآن تحديات متزايدة لمواصلة التجارة مع الاتحاد الأوروبي، مما يؤثر بشكل مباشر على سبل عيشهم.

وذكرت كروب لايف مصر وكروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط خلال ورشة العمل، أنهما ملتزمتين بدعم المبادرات التي تعزز الزراعة المستدامة، وتحمي المزارعين، وتضمن إمدادات غذائية آمنة ومأمونة. من خلال التعاون المستمر ، تسعى كروب لايف « CLE &AMPE  ، CL AME » إلى خلق بيئة مواتية للتنمية الزراعية في مصر وعبر المنطقة  لتحقيق الأمن الغذائي بالمنطقة.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات إن نظام التسجيل في مصر واحد من أفضل نظم التسجيل في المنطقة موضحا أن مصر تملك بنية أساسية قوية من الكوادر البشرية والإمكانيات التقنية كما أن هناك نظام جيد في منح التراخيص للمخازن والمحال والمصانع، موضحا إن هذا النظام أدي إلى الإنخفاض الملموس في حجم كميات المبيدات المستهلكة في مصر خاصة المبيدات ذات البطاقة الحمراء مع تنامي وإزدياد نسبة المبيدات ذات البطاقة الخضراء.

واضاف عبدالمجيد في كلمته خلال فعاليات ورشة العمل،  أن التدريب عنصر فاعل وضروري لنجاح نظام التسجيل بالتعاون مع الجهات الفاعلة في منظومة إدارة المبيدات. ومن الأهمية بمكان رصد حركة المبيدات ما بعد التسجيل من خلال نظام رقابي قوى خاص بتداول وإستخدام المبيدات، مشيرا إلي أن أنشطة ما بعد التسجيل تشمل الوسائل التي يمكن بها قياس صلاحية المبيد من حيث الفعالية والأمان والتأثيرات البيئية.

وأضاف رئيس لجنة المبيدات ان هذه الأنشطة تعتمد على مجموعة من الخطوط الإرشادية تختص بالمراقبة وتطبيق برامج التدريب فيما يختص بأمان المبيد، مشيرا إلي أن التسجيل هو عملية تقييم وقبول من السلطة المختصة من خلال الوثائق المعتمدة والدراسات الفنية على أن هذا المنتج فعال وآمن ضد الآفة مجال المكافحة.

وأوضح «عبدالمجيد»، ان الغرض من التسجيل هو التأكيد على أن مبيدات الآفات عند إستخدامها تبعاً للتعليمات والتحذيرات والإحتياطات التي تتضمن بطاقة بيانات معتمدة سوف تكون فعالة ضد الآفة المسجلة من أجلها إضافة إلى عدم قدرتها على إظهار مخاطر غير مقبولة على المستخدم والمستهلك والكائنات الحية غير المستهدفة.

وأشار رئيس لجنة المبيدات إلي ان عمليات التسجيل تشتمل عدد من الأنشطة يتم تنفيذها قبل دخول منتج المبيد إلى الأسواق. ولا تتوقف خطة عملية التسجيل عند مرحلة التقييم ما قبل التسويق. فهناك عملية مراقبة وتقصى بعد تسجيل المبيد للتأكد من تنفيذ ورصد الإستخدام الحقيقي للمنتج بحيث يتم التأكد من أن أهداف التسجيل .

ومن جانبها قالت الدكتورة سميرة أميلال (الرئيس التنفيذي لشركة كروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط أن “البلدان الأفريقية، على الرغم من مساهمتها الصغيرة في أزمة المناخ، تتحمل تأثيرا غير متناسب. لذلك من الأهمية بمكان تزويد بلدان أفريقيا والشرق الأوسط بالأدوات والتكنولوجيا الأساسية اللازمة للتخفيف من أي آثار سلبية. في CL AME .

وأضافت «أميلال»، إن الانتقال نحو نظام غذائي مستدام يجب أن يكون مصمما ومتكيفا مع خصوصيات البلدان واحتياجات المزارعين. هذا النهج ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة دون المساس بالإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي والتجارة الحرة. هناك فرصة لجميع أصحاب المصلحة على طول سلسلة القيمة الغذائية لإسماع أصواتهم الآن والمساهمة في تشكيل مستقبل الزراعة المستدامة .

ومن جانبه قال الدكتور عبدالمنعم بكر، المدير الإقليمي  لجمعية كروب لايف لمنطقة الشرق الأوسط الأوسط وشمال أفريقيا في تصريحات صحفية علي هامش ورشة العمل، إنه تم خلال فعاليات ورشة العمل الدولية تبادل أصحاب المصلحة رؤى حول معالجة الضغوط المتزايدة على إنتاج الأغذية وتجارتها في مصر، والتي تعزى جزئيا إلى الآثار المباشرة وغير المباشرة للصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي، مع تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة في الوقت نفسه.

وأضاف «بكر»، إن ورشة العمل جمعت مختلف أصحاب المصلحة المصريين، من القطاعين العام والخاص المشاركين في سلسلة القيمة الغذائية، الذين تبادلوا الأفكار حول معالجة الضغوط المتزايدة على إنتاج الأغذية وتجارتها في مصر، والتي تعزى جزئيا إلى الآثار المباشرة وغير المباشرة للصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي.

وشدد  المدير الإقليمي  لجمعية كروب لايف لمنطقة الشرق الأوسط الأوسط وشمال أفريقيا، علي إن المشاركين أكدوا أهمية تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة في الوقت نفسه. وإستعراض المخاوف التي أثارها المزارعون المصريون حول كيفية التوافق مع المعايير الاوروبية حول ا لصفقة الخضراء، كان أهمها التخفيض المستمر لأدواتهم من الحلول القابلة للتطبيق المتاحة لهم.

وأشار «بكر »، إلي أن المعنيين بمكافحة الآفات الزراعية يواجهون صعوبات لأن لديهم حلولا أقل وأقل متاحة لمكافحة الآفات ، ولا يتم تزويدهم ببدائل قابلة للتطبيق ، مما يجعل زراعة الأغذية أكثر صعوبة ، وبالتالي يؤثر على تدفق الصادرات الزراعية.

ولفت المدير الإقليمي  لجمعية كروب لايف لمنطقة الشرق الأوسط الأوسط وشمال أفريقيا ، إلي تأييده لأهداف الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، ينبغي أن يكون التنفيذ مصمما وفقا لخصوصيات الدول كما في حالة مصر، مشيرا إلي أن منظمة كروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط تدعو إلى تحول أخضر محلي في أفريقيا مع التأكيد على أهمية الحفاظ على إمدادات آمنة ومأمونة من الغذاء الذي يجب أن يكون غير قابل للتفاوض والذي يمكن تحقيقه من خلال الاعتراف بدور أدوات علوم النبات، بما في ذلك منتجات حماية المحاصيل والتكنولوجيا الحيوية النباتية، في الزراعة المستدامة وسلامة الأغذية.

ومن جانبه قال المهندس طارق العزب ، رئيس كروب لايف مصر « CLE» ، إن صناعة المبيدات تحتاج إلى بيئة تنظيمية داعمة للابتكار وإيجاد بدائل مناسبة للمبيدات التقليدية – مثل المستحضرات البيولوجية مع الإستفادة من إمكانيات مصر الزراعية، في التصدير والإنتاج الزراعي، مشددا علي أهمية الإهتمام بتطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل تداول المبيدات لضمان كفاءة مكافحة الآفات الزراعية.

لمزيد من المعلومات حول كروب لايف مصر وكروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط، يرجى زيارة www.croplifeafrica.org أو الاتصال بمارجو روندشتادلر  [email protected]

نبذة عن كروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط:
كروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط هي المنظمة الإقليمية التي تمثل صناعة علوم النبات، وتعزيز الزراعة المستدامة والاستخدام الآمن والمسؤول لمنتجات حماية المحاصيل. مع التركيز على أفريقيا والشرق الأوسط، تهدف كروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط إلى معالجة التحديات التي يواجهها المزارعون في المنطقة، والتعاون مع أصحاب المصلحة، والدعوة إلى السياسات واللوائح التي تدعم الزراعة المستدامة والأمن الغذائي.

نبذة عن كروب لايف مصر:
كروب لايف مصر هي الجمعية الوطنية التي تمثل صناعة علوم النبات في مصر. تعمل المنظمة بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة في القطاع الزراعي لتعزيز الزراعة المستدامة وضمان الاستخدام الآمن لمنتجات حماية المحاصيل. تهدف كروب لايف مصر إلى دعم المزارعين المصريين، ومواجهة التحديات في إنتاج الغذاء، والمساهمة في تطوير القطاع الزراعي في البلاد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى