الأخبارحوارات و مقالات

د فاطمة حسين تكتب: خطورة إضافة «نترات الصوديوم» المسرطنة الحافظة لمنتجات اللحوم المصنعة

باحث بالمعمل المرجعي للرقابه علي الأنتاج الداجني – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية

بعد التحذيرات التى أطلقها المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان عدم تناول اللحوم المصنعة بجميع أنواعها التى تشمل اللانشون والبرجر والسوسيس والسلامى لاحتوائها على مادة نيتريت الصوديوم. و ربطت العديد من الدراسات والأبحاث بين الإفراط في تناول الأطعمة التى تحفظ بمادة « نترات الصوديوم» بالتسبب فى أمراض مثل سرطان الغدد الليمفاوية،  وسرطان الدم وسرطان المريء والبنكرياس والمثانة وسرطان الغدة الدرقية، وعلى الرغم من أن “نيتريت الصوديوم” لا يمكن تجنبها إلى حد كبير في البيئة، إلا أنه يمكن تقليل التعرض إلى الحد الأدنى لمنع المستويات الضارة منها. فمعظم الأطعمة المعبأة التي تشتريها من البقالة مصنوعة من مواد مضافة للحفاظ على نضارتها والحفاظ على النكهة وإطالة العمر الافتراضي لها لكنك قد لا تعلم

كيف تؤثر هذه الإضافات على صحتك.

 

ما هى مادة نيتريت الصوديوم
النترات: هي مركبات كيميائية موجودة في البيئة، ولكن  نيتريت الصوديوم هو نتاج الميكروبات البكتيرية التي تهضم النفايات التي تحتوي على النيتروجين، وهي مادة غير عضوية يمكن أن تحدث بشكل طبيعي، وتحلل النفايات الحيوانية، ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي وأنظمة الصرف الصحي، فضلا عن المواد الحافظة للأغذية. وتشمل المصادر الرئيسية لنترات الصوديوم مياه الشرب والمواد الغذائية، وتضاف مادة نترات الصوديوم إلى اللحوم المعالجة كمادة حافظة .نترات الصوديوم ونتريت الصوديوم هي مادة حافظة شائعة تستخدم في حفظ  منتجات اللحوم  صلاحية اللحوم لمنحها النكهة و لإكسابها اللون الوردي مثل اللانشون والبسطرمة والنقانق والهوت دوج وغيرها من اللحوم المصنعة.

وفي الأونة الأخيرة ظهرت تحذيرات من إستخدام تلك المادة وأظهرت دراسات عديدة مدى خطورتها على صحة الإنسان وتم ربطها بتطور أمراض القلب والسكر.

وقد حدد القانون المصري رقم 204 لسنة 2015، بشأن المواد الحافظة المضافة للأغذية النسب المتاح إستخدامها إلا أن هناك الكثير من صانعي تلك الأغذية لاتراعى تلك الإشتراطات الصحية.

و لقد أسفرت الدراسات البحثية بإعتبار النترات والنتريت مادة سامة، وكذلك مادة النتروزامين وهي مادة مسرطنة أو مادة مسببة للسرطان وتنشأ تلك المركبات السامة نتيجة لسوء التخزين أو لزيادة نسبة نترات الصوديوم عن الحد المسموح بها وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية كما أن اللحوم المصنعة من المواد المسببة للسرطان، كان ذلك في الغالب يتعلق بالنترات والنتريت التي من المحتمل أن تسبب السرطان..

الأثار الجانبية لمادة نيتريت الصوديوم

1- الإفراط في تناول الأطعمة التى تحفظ بمادة ” نترات الصوديوم” تتسبب فى أمراض مثل سرطان الغدد الليمفاوية،  وسرطان الدم وسرطان المريء والبنكرياس والمثانة وسرطان الغدة الدرقية.
2- التعرض إلى النيتريت يشكل الخطر الأكبر على الرضع والحوامل، فقد يتسبب التعرض للنترات أثناء الحمل في حدوث عيوب خلقية للجنين .

3- تؤدي الكميات الكبيرة عند الرضع تتسبب فى  حالة تنفسية خطيرة تُعرف باسم متلازمة الطفل الأزرق.

4- عند تفاعل النيتريت مع  الطعام أو الأدوية التي تحتوي على الأمينات ، فإنها تتحول إلى مركبات تعرف باسم النتروزامين ، والتي من المعروف أنها تسبب السرطان .

كيفية  تجنب التعرض لمادة نيتريت الصوديوم

تقدم العديد من محلات السوبر ماركت بدائل عضوية خالية من النترات للحوم المصنعة، لكن الشركات التي تقف وراء هذه المنتجات يجب أن تحتفظ بلحومها المصنعة  يفعلون ذلك باستخدام مسحوق الكرفس الطبيعي.

النترات لحفظ اللحوم

علماً بأن «مادة النترات» التي يتم وضعها على اللحوم لتحقق ثلاثة مكاسب « إكساب اللحوم المصنعة لون أحمر جذاب وكذلك نكهة ورائحة ذكية» هي معلومة خاطئة للغالبية وتسبب أورامًا سرطانية إذا تعدى الصانع النسب المسموحة وأغلب الصانعين لا يراعون النسب الآمنة، لذلك يجب مراجعة وتحليل جميع المواد المستخدمة فى صناعة الغذاء كل ثلاث سنوات لإصدار نشرات إن ثبت تسببها فى أضرار لوقفها على الفور ولكن نتأخر دائماً فى إصدار القرارات فتم حظر مادة «بوتاسيوم» منذ ما يزيد على 9 سنوات

حيث أن هناك مواد تتم إضافتها للغذاء بغرض عرضه بشكل تجميلى وتسهم فى تكسير فيتامينات الجسم كفيتامين «أ» وعنصر الحديد فى الجسم، ومؤخراً حذرت هيئة سلامة الغذاء العالمية  ـمن الستة ألوان المستخدمة في الصناعات الغذائية وبعمل أبحاث حولها تم اكتشاف أنها تؤثر بالسلب على حيوانات التجارب، «أحمر وأصفر وأخضر» وأي زيادة في نسبها تحول الغذاء لمصنع كيماويات يضر بمتناوله.

كما أن مادة «الترترازين» تدخل في اللون الأصفر أو البرتقالي كذلك مادة الكينولين تسبب ضعفًا فى معدل التركيز لدى الأطفال ويصابون بحالة من الشرود والتوهان محذرة من استخدام ألوان صناعية لجذب الانتباه وتحلية المذاق وخاصة عند زيادة النسب المتاحة تعد بمثابة مصنع للكيماويات داخل جسم الفرد.

صناعة مزدوجة المعايير:

صانع الأغذية يعلم جيدًا ما هى المعايير التى يجب أن يلتزم بها حتى يتم استقبال منتجه بترحاب خاصة المستشفيات والأماكن التى تقوم بالكشف عن المنتجات الغذائية، ويصنع نفس المنتج ولكن لا يخضع للنسب الصحية من المواد المضافة للغذاء ويعلم جيداً المكان الذى يقبل غذائه ومن يرفض استلامه، لذا يجب تفعيل دور الجهات الرقابية.

كيف نتغلب علي مواد نترات الصوديوم:

1- النظام الغذائي هو المسئول عن ارتفاع مستوى التعرض للمادة، وذلك بسبب سماد النترات المستخدمة فى المحاصيل والتي تتراكم على الأطعمة ، حيث يمكن العثور على النترات بشكل طبيعي في بعض الخضروات، خاصة القرنبيط والبروكلي ، وتستخدم كمواد حافظة في اللحوم المجمدة ، مثل اللحم .

2-تجنب شراء الأطعمة واللحوم المعالجة التي تحتوي على هذه المركبات. تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة ، مثل فيتامين ج ، سوف يمنع تكوين مادة النتروزامين الضارة التى تسبب السرطان.

3-اﺧﺘﻴﺎر اﻷﻋﻼف اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﺳﻴﻘﻠﻞ ﻣﻦ التعرض للأسمدة اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ التى تحتوى على مادة اﻟﻨﻴﺘﺮﻳﺖ.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى