الأخبار

ما هي صلاة الفتح متى تُصلى وكيفيتها؟

بعد تأدية صلاة الفتح أمس في القدس، والتي لم تصل منذ ما يقرب من 339 عامًا، صليت لأول أمس بعد مرور 3 قرون؛ وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن ماهية صلاة الفتح وكيفيتها ومتى تُصلى؟ .

ما هي صلاة الفتح

ما هي صلاة الفتح متى تُصلى وكيفيتها؟ .. صلاة الفتح هي صلاة صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد فتح مكة في بيت أم هانئ بنت أبي طالب، وكانت الصلاة بالبداية واجبة على الرسول عليه الصلاة والسلام، ثم هي سنة على جموع المسلمين.

متى تُصلى صلاة الفتح؟

ما هي صلاة الفتح متى تُصلى وكيفيتها؟ .. يصلي المسلمون هذه الصلاة في كل بلد تفتح عليهم، ولها مسمى آخر وهو صلاة الشكر، وذلك لأنها تعبر عن شكر النبي عليه الصلاة والسلام لله تعالى على فتح مكة المكرمة.

كيفيتها؟

ما هي صلاة الفتح متى تُصلى وكيفيتها؟ . وصلاة الفتح عبارة ثمانية ركعات متتالية دون جلسات استراحة، وبتسليمة واحدة، وتُصلي دون الجهر بالفاتحة، وكان يصليها القائد الفاتح فقط، وليس جميع المسلمين ويُعد الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، هو أول من صلاها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد فتح القادسية، وكذا الصحابي أبو عبيدة بن جراح رضي الله عنه، بعد معركة اليرموك، والفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد فتح القدس، وعمر بن العاص رضي الله عنه بعد فتح مصر، ومحمد الفاتح بعد فتح القسطنطينية وهي إسطنبول حاليًا.

ما هي صلاة الفتح متى تُصلى وكيفيتها؟  يذكر أن آخر مرة صُليت فيها صلاة الفتح كانت في النمسا آخر الفتوحات الإسلامية، ولم يتم إقامة هذه الصلاة بعدها إلا بالأمس في القدس وذلك بعد مرور 3 قرون.

صلاة اليوم السبت في القاهرة المحافظات

مواقيت الصلاة اليوم الخميس 12-10-2023 في القاهرة وبعض المحافظات

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء بمحافظات الجمهورية

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء في القاهرة والمحافظات

مواقيت الصلاة اليوم الاثنين بمحافظات الجمهورية

مواقيت الصلاة اليوم السبت في القاهرة والمحافظات

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى