الأخبار

خطبة الجمعة .. الأوقاف تحددها بعنوان”فضل الشهادة ومكانة الشهيد “

موضوع خطبة الجمعة

موضوع خطبة الجمعة يشغل بال كثير من المواطنين خاصة وأن غدا يوم الجمعة ، وقد اعتادت وزارة الاوقاف اعلان موضوع خطبة الجمعة في جميع مساجد الجمهورية والبالغة نحو 150 ألف مسجد على مستوى الجمهورية قبل صلاة الجمعة بنحو 5 أيام تقريبا ، لذا أصبح موضوع خطبة الجمعة محل بحث عدد كبير من المواطنين عبر شبكة البحث جوجل .

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة بعنوان “ فضل الشهادة ومكانة الشهداء عند ربهم ”.

وطالبت وزارة الأوقاف جميع الأئمة الالتزام بموضوع وزمن الخطبة الذي حددته الوزراة.

ونشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك نص موضوع الخطبة لمن أراد الاسترشاد بها من الأئمة.

اقرأ المزيد:

دعاء مستجاب يوم الجمعة لقضاء الحاجة .. احرص عليه بعد العصر 

8 سنن مهمة يستحب فعلها يوم الجمعة

ذكرت دار الإفتاء متابعيها على فيسبوك، بأهم السنن التي يندب فعلها يوم الجمعة، بحديث النبى صلى الله عليه وسلم «من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها» رواه أحمد وأبو داود والترمذى عن أوس بن أوس الثقفى وقال حديث حسن.

وأضافت أن هناك 8 سنن يستحب فعلها يوم الجمعة استنانا برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، مؤكدة أن سنن الجمعة لها فضل كبير حيث تكون سببا في الحصول على ثواب كبير من الله تعالى.

وقالت الإفتاء، أن سنن يوم الجمعة هي: «الاغتسال والتطيب، ولبس أفضل الثياب، والتسوك -استخدام السواك-، والتكبير إلى المسجد، وكثرة الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة إجابة الدعاء، فضلا عن السير ماشيا بالأقدام.

وأشارت الى أن من سنن صلاة الجمعة تحري ساعة الإجابة، حيث فيه ساعة إجابة كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة».

واستدلت على أن الإكثار من الصلاة على النبي من سنن يوم الجمعة بما ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أكثروا علي الصلاة في يوم الجمعة، وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا، أو شافعا يوم القيامة».

اقرأ المزيد:

أفضل دعاء ليلة الجمعة مستجاب .. احرص عليه طوال الليل

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى