الأخبار

قراءة في تقرير الإتحاد الاوروبى لمكافحة غش المبيدات (4)… يكتبها الدكتور طارق عبدالعليم

باحث – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية- مصر

تمت عملية الفأس الفضي VIII، وهي عملية سنوية لليوروبول تستهدف المبيدات الحشرية المزيفة أو غير القانونية، في الفترة ما بين 23 يناير و28 أبريل 2023 وشاركت فيها سلطات إنفاذ القانون من 32 دولة (جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وخمس دول طرف ثالث). وقد دعم هذه العملية كل من مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية (EUIPO)، والمكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال (OLAF)، والمديرية العامة للصحة والسلامة الغذائية التابعة للمفوضية الأوروبية (DG SANTE)، وشركة CropLife Europe وCropLife International. وفي المجمل، صادرت سلطات إنفاذ القانون 2040 طنًا من المبيدات المزيفة أو غير القانونية، وألقت القبض على 21 مشتبهًا به، وفككت العديد من مرافق الإنتاج المستخدمة في تقليد المبيدات الحشرية.

شكل : تلخيص نتائج علمية سنوية لليوروبول تستهدف المبيدات الحشرية المزيفة أو غير القانونية، في الفترة ما بين 23 يناير و28 أبريل 2023

خلال العملية، حددت سلطات إنفاذ القانون الاتجاهات الإجرامية في منتجات وقاية النباتات الناشئة في السوق السوداء للاتحاد الأوروبي. وتشمل هذه الاتجاهات بيع المنتجات المقلدة والمنتجات المحظورة والواردات غير المنظمة – سواء عبر الإنترنت أو خارجها. ونفذت الجهات المشاركة عمليات تفتيش على الحدود البرية والبحرية والأسواق الداخلية ومقدمي خدمات الطرود والأسواق عبر الإنترنت. تتراوح حالات إساءة الاستخدام في تجارة المبيدات الحشرية غير المشروعة من الاتجار بالمنتجات المقلدة أو التي تحمل علامات خاطئة إلى الاستيراد غير القانوني للمواد المحظورة. وفي حين تظل آسيا وجنوب آسيا مناطق المصدر الرئيسية للمبيدات الحشرية غير القانونية، فإن الكثير من الإنتاج والتشطيب يتم في الاتحاد الأوروبي.

  • آثار مدمرة على النظم البيئية

تخضع صناعة المبيدات الحشرية للتنظيم الشديد، وتعد المبيدات الحشرية من بين المنتجات الأكثر تنظيمًا في العالم. يمكن أن تكون المواد غير الخاضعة للرقابة خطرة للغاية على البيئة وصحة الإنسان. وقد أدى استخدام المنتجات الرخيصة وغير القانونية ودون المستوى المطلوب إلى تدمير الحقول والنظم البيئية الأخرى، مثل أعداد النحل. علاوة على ذلك، تؤثر المبيدات الحشرية المقلدة وغير القانونية سلبًا على اقتصاد الاتحاد الأوروبي وسمعة أصحاب المصلحة الشرعيين عبر السلسلة الغذائية الزراعية بأكملها. وسيستمر التعاون بين السلطات العامة وأصحاب المصلحة في القطاع الخاص في البناء على النجاحات المشتركة التي تحققت حتى الآن.

لم تتمكن عملية الفأس الفضي، من خلال جهودها الحثيثة، من مصادرة ما يقرب من 7000 طن من المبيدات الحشرية غير القانونية والمقلدة فحسب، بل سلطت الضوء أيضًا على التكلفة المرتفعة لمنتجات حماية النباتات غير المصرح بها. قد تأتي هذه المواد الكيميائية السرية بسعر منخفض، ولكنها تؤثر سلبًا على البيئة والصحة العامة وسبل العيش الزراعية وحتى على رفاهية مستعمرات النحل الحيوية لدينا. ومن خلال إزالة هذه التهديدات غير المنظمة من السوق، فإننا نساهم في تحقيق مستقبل أكثر أمانًا وصحة لمواطني الاتحاد الأوروبي، مما يجسد قوة التعاون في حماية ما هو أكثر أهمية.

إن الأضرار التي تسببها المبيدات الحشرية غير المشروعة مروعة، ومن الواضح أنها تتطلب تعاونا وثيقا بين جميع الأطراف. لقد أثبتت عملية الفأس الفضي مرة أخرى مدى فعالية وضرورة العمل المنسق في مكافحة هذه التجارة غير المشروعة، ليس فقط لمنع الخسائر الاقتصادية وخسارة الوظائف في الصناعة المشروعة، ولكن قبل كل شيء لحماية مواطنينا والبيئة.

ويشكل تهريب المبيدات الحشرية تهديدا للمستهلكين الأوروبيين وللبيئة. ومن المهم أن تظل المنتجات مثل المبيدات الحشرية خاضعة لرقابة صارمة وأن نظل يقظين. جمعت عملية الفأس الفضي الخبرات والموارد من المكتب الأوروبي لمكافحة الغش (OLAF) واليوروبول والعديد من الشركاء الآخرين لحماية مواطنينا ومزارعينا وبيئتنا.

تقوض المبيدات الحشرية المقلدة وغير القانونية أهداف الصفقة الخضراء واستراتيجية المزرعة إلى الشوكة. إنها تؤثر على اقتصاد الاتحاد الأوروبي وسمعة أصحاب المصلحة الشرعيين عبر السلسلة الغذائية الزراعية بأكملها. وسوف تستمر زيادة التعاون بين أصحاب المصلحة في البناء على النجاحات التي تحققت حتى الآن.

ما هي المخاطر المحتملة المرتبطة بالمنتجات المقلدة وغير القانونية؟

  • هناك مخاطر على متداولي المنتجات الآمنة والمزارعين والمستهلكين والبيئة.
  • لا يتم اختبار المنتجات المقلدة وغير القانونية أو تقييمها ؛ لا يخضعون للعملية التنظيمية للاتحاد الأوروبي لمبيدات الآفات.
  • غالبًا ما تحتوي منتجات مبيدات الآفات المقلدة وغير القانونية على مواد كيميائية محظورة أو مقيدة بسبب المخاطر التي تشكلها على صحة الإنسان و / أو البيئة.
  • يمكن أن تترك المكونات النشطة غير المصرح بها في المنتجات المقلدة وغير القانونية بقايا غير مقبولة على المنتجات ، مما يجعل السلع غير صالحة للسوق.
  • نظرًا لأن محتوى المنتجات المقلدة وغير القانونية غير معروف ، فإن استخدامها يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على المزارعين والبيئة والمحاصيل.
  • المنتجات المعلنة كاذبة والمقلدة وغير القانونية تتجاهل بانتظام متطلبات وضع العلامات الدولية المصممة لضمان السلامة أثناء النقل. وبالتالي ، يتم نقل المواد شديدة السمية أو القابلة للاشتعال أو غير ذلك من المواد الخطرة بغض النظر عن سلامة الموظفين الذين يتعاملون مع المنتج والمارة والبيئة.
  • كجزء من شبكات الجريمة المنظمة ، لا يلزم إنتاج مبيدات الآفات المقلدة وغير القانونية للامتثال لمعايير الصناعة ، مما يعرض صحة الإنسان والبيئة للخطر.

هل تعلم

يستهدف المقلدون المبيدات الحشرية ، مثلها مثل جميع المنتجات عالية القيمة وذات العلامات التجارية.

نظرًا لكونه أحد الأدوات الأساسية العديدة في مجموعة أدوات المزارع لإدارة الآفات ، فإن تطوير مبيد آفات جديد يتطلب عادةً عشر سنوات من البحث والاختبار ومئات الملايين من اليورو من الاستثمار – تغطي عملية بحث وتطوير صارمة وترخيص المنتج.

تعتبر مبيدات الآفات من أكثر المنتجات خاضعة للتنظيم في أوروبا ولا يمكن تداولها واستخدامها في الاتحاد الأوروبي إلا إذا تم اعتبارها آمنة عند استخدامها وفقًا للتعليمات. مبيدات الآفات المقلدة غير مختبرة وغير مصرح بها.

المنتجات المقلدة جزء من مجموعة متنوعة من المنتجات غير القانونية. التزييف يعني أن المنتج يتم نسخه عمدًا وبشكل احتيالي فيما يتعلق بالهوية و / أو المصدر و / أو التكوين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي انتهاك قانون الضرائب إلى جعل المنتج غير قانوني.

يعتبر بيع المبيدات غير القانونية وطرحها في السوق (عن طريق الاستيراد) فعلًا إجراميًا ، ويتضمن انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية مثل العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق النشر.

تتزايد التجارة العالمية في مبيدات الآفات المقلدة وغير القانونية ، مما يشكل مخاطر متزايدة على صحة الإنسان والبيئة والاقتصاد.

الشكل: الخسارة في مبيعيات المبيدات في دول الاتحاد الاوروبى بسبب المبيدات الملقدة.

إصلاح المشكلة: ضمان سوق مبيدات آمن

تستمر مبيدات الآفات المقلدة وغير القانونية في تهديد صحة وسلامة الاتحاد الأوروبي والزراعة المستدامة على الرغم من العمل الجيد لمسؤولي الجمارك وخدمات التفتيش. لذلك ، من الضروري وجود مراقبة ومراقبة فعالة للسوق.

تشجع الشركات العالمية  المزارعين بشدة على معرفة مورديهم وتجنب شراء المنتجات من مصادر غير معروفة. المبيدات الحشرية المزيفة وغير القانونية ليس لها فعالية مضمونة وتأتي مع مخاطر عالية.

إذا كنت تعتقد أنك تلقيت منتجًا مزيفًا لوقاية النباتات ، فمن المهم الاتصال بالسلطات المختصة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى