أفريقياالأخبارمصر

«الزراعة»:  برنامج تدريبي لرفع كفاءة الكوادر الفنية الأفريقية في تنمية المزارع السمكية بالقارة

>> موسي: تخريج 16 متدربا من  9 دول افريقية في البرنامج التدريبي تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في افريقيا

قام  الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بتسليم شهادات التدريب ل 16 مبعوثا من 9 دول افريقية في البرنامج التدريبي تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في افريقيا يأتي ذلك في إطار  برامج  التعاون الدولي بين جمهورية  مصر  العربية  ودول العالم  الصديقة.

وتضمن البرنامج التدريبي محاضرات نظرية (اونلاين) وزيارات ميدانية للعديد من الانشطة في مجال الاستزراع السمكي وتربية الاسماك ، بالإضافة إلي تنظيم بعض الجولات السياحية وزيارات المعالم مصر السياحية .

ومن جانبه قال المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية في تصريحات صحفية اليوم الخميس إن هذا البرنامج يأتي في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون مع دول القارة الافريقية ورعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موضحا ان المركز المصري الدولي  للزراعة قام  بالتعاون مع منظمة «الجايكا» اليابانية والوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية بتنفيذ البرنامج التدريبى.

وأضاف «موسي»، إن هذا البرنامج تم بمشاركة عدد 16 متدرب يمثلون  9 دول افريقية تضم الكونغو الديمقراطية وبوروندى وبوركينا فاسو وغانا وغينيا ومالاوى وزامبيا وكوت ديفوار  وبينين وذلك  لمدة شهرين في الفترة من 21/8/2023 الى 19/10/2023​، موضحا ان البرنامج التدريبي يهدف إلى تنمية مهارات الضيوف المتدربين وإكسابهم الخبرات اللازمة لرفع كفاءة الكوادر الفنية الأفريقية.

وأوضح المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية ان هذا البرنامج التدريبي يساهم في تمكين المتدربين من تطبيق  نظم الاستزراع السمكي الحديثة والمكثفة وطرق تغذية الاسماك وانتاج الاعلاف، باستخدام الموارد المتاحة لديهم ومعرفة طرق الوقاية والعلاج لأهم امراض الاسماك الشائعة وذلك لتحقيق اعلى انتاجية  من الاسماك في دول المتدربين لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الامن الغذائي في افريقيا.

يأتي ذلك بينما أشاد المتدربون بالبرنامج من حيث تغطيته لأوجه احتياجاتهم التدريبية والتعرف علي الخبرات المصرية في مجال ” تنمية المزارع السمكية ” وتنظيم وتنفيذ البرنامج علي الوجه الأكمل, كما توجهوا بالشكر للدولة المصرية على كرم الضيافة ولكل من ساهم في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية.

غ

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى