الأخبارمصر

في ثاني أيام مؤتمر «النحالين العرب».. القرنة: 4 فيروسات رئيسية تُهدد خلايا النحل في فلسطين.. و«الملكة السوداء» الأخطر

على هامش فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الرابع عشر النحالين العرب، شارك د. محمد القرنة أستاذ جامعة هيبورن بفلسطين عبر فيديو مُسجل عن انتشار فيروسات النحل في مستعمرات نحل العسل بدولة فلسطين بسبب الأوضاع في غزة وعدم تمكنه من الحضور.

وأكد د. محمد القرنة، أستاذ بجامعة هيبورن بفلسطين، وأن نحل العسل يُساهم في التنوع الحيوي والنظام البيئي ويعتبر مصدر اقتصادى لبعض النحاليين.

وقال إن نحل العسل في الوقت الحالي يشهد انهيار وتناقص كبير في شمال الكرة الأرضية بسبب العديد من العوامل منها التغييرات المناخية والأمراض والآفات والمبيدات الكيمائية.

وأشار القرنة إلى أن الفيروسات التي تُصيب خلايا النحل لها العديد من المؤثرات الضارة على صحة النحل، فهي العامل الرئيسي لمرض وعدم مرونة العائل، والتي تنتهي بموتها في بعض الحالات.

وأوضح د. محمد القرنة، أن الفيروسات الأخطر المنتشرة في فلسطين هي تشوه الأجنحة والتي تعتبر أهم الفيروسات التي تؤدي إلى موت النحل والتي ينتقل عن طريق الفاروا، ويلى هذا فيروس المملكة السوداء والذي يعتبر الاكثر انتشارا في العالم ويصيب يرقات الملكة وتحويلها من إصابة مزمنة إلة سوداء، وأيضا فيروس شلل النحل الحاد والذي يتسبب في عدم القدرة على الطيران وبالتالي موت الخلايا.

وأضاف القرنة، أن فلسطين تحتضن حوالي 86 ألف خلية نحل، وتم إجراء دراسة حول تأثير الفيروسات على صحة نحل العسل في فلسطين، وتم الكشف عن 4 فيروسات رئيسية وهي المملكة السوداء ويله فيروس تشوه الأجنحة، ويله شلل النحل الحاد

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى