الأخبارمصرنحل وعسل

مؤتمر النحالين العرب 2023.. دراسة تبحث عن السلالة النقية للنحل المصري .. هل نجحت في الوصول إليها ؟

نتائج «دراسات مورفومترية على عسل النحل المصري».. ومفاجآة في طول «لسان النحلة»

شهدت فاعليات اليوم الثالث للمؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، عرض د. أحمد شاهين أستاذ كلية الزراعة جامعة الأزهر دراسة بعنوان «دراسات مورفومترية على عسل النحل المصري».

أكد د. أحمد شاهين، أن سلالة النحل المصري والنحل اليمني من أهم السلالات النحل عالميًا نظرا لقدرتهما على التأقلم مع البيئة وأيضا مقاومتهما للأمراض والآفات بشكل كبير.

وأشار شاهين أن الدراسة استمرت لمدة ٣ سنوات بحثا عن سلالة النحل المصري النقية، وداخل إحدى المناحل الطينية بمحافظة أسيوط تم الوصول لها أملا في في وجود السلالة النقية للنحل المصري وتم اخذ عينات من 20 خلية، وذلك للبحث عن السلالات المصرية، وتبين من الدراسة طول لسان سلالة مورفومترية والتي وصلت لـ 2.4 ميلي متر بالمقارنة بلسان النحل الصعيدي 2.3 ميلي متر، بالإضافة إلى اختلاف طول وعرض الجناحات.

إقرأ أيضا | مؤتمر النحالين العرب 2023.. د عبدالرحيم عمر : تأثير الأساليب الإدارية في الحد من «الفاروا» في طوائف نحل العسل

وأشار الباحث إلى أن الدراسة الحالية تعتبر خطوة في التعرف على خصائص النحل المربي في إحدى المناحل الطينية بمحافظة أسيوط، خاصةً أن النشأة الأصلية للنحل مصرية، وأن الخصائص المتميزة للنحل المصري أنه قادر على التأقلم على ظروفنا المحلية و مقاومة الإمراض، و لكن يعاب عليه الشراسة .

وأوضح شاهين، أن الدراسة شملت تطوير طريقة قياس معظم الصفات المورفولوجية بدقة وسهولة، وتلقيحها تحت ظروف التلقيح المفتوح على بعض الصفات المورفولوجية للنسل الناتج ومقارنته لبعض الصفات المورفولوجية لشغالات هجن كلا من النحل المحلي.

وأضاف أستاذ كلية الزراعة جامعة الأزهر أن العيب الوحيد لهذه السلالة هي قلة الإنتاجية منها، بالتالي يجب التهجين معها للحفاظ على السلالة والحفاظ على الإنتاج العالية لخلايا النحل.

وفي النهاية بعد الدراسة وقياس مواصفات النحل الذي تم العثور عليه فقد استنتج من الدراسة إلى عدم إثبات إن السلالة التي تم اكتشافها هي السلالة النقية ولكنها سلالة مصرية قريبة جدا من مواصفات نحل العسل المصري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى