الأخبارمصرنحل وعسل

مؤتمر النحالين العرب 2023.. د عبدالرحيم عمر : تأثير الأساليب الإدارية في الحد من «الفاروا» في طوائف نحل العسل

شهدت الجلسة الأولى لليوم الثالث للمؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب دراسة تحت عنوان «تأثير بعض الأساليب الإدارية في الحد من انتشار حلم الفاروا في طوائف نحل العسل خلال فصلي الربيع والصيف» للدكتور عبد الرحيم مصطفى مدير زراعة محافظة أربيل – إقليم كردستان – دولة العراق.

وأكد د. عبد الرحيم مصطفى، أن الفاروا من أكثر الأمراض التي تؤرق المربيين بسبب خطورتها على خلايا النحل، وحتى الآن لم نستطيع الوصول إلى حلول فعالة لها ليس فقط في الدول العربية بل دول العالم

وقال د. عبد الرحيم، أن الفاروا في بداية ظهورها نجحت في تدمير مواسم النحل بالعراق بحوالي 70% من خلايا النحل، وتم إجراء العديد من المحاولات للقضاء عليها من خلال استخدام المبيدات الكيميائية للقضاء عليها، وهو ما تسبب في تلوث منتجات النحل.

وأشار د. عبد الرحيم مصطفى، إلى أنه من هذا المنطلق وخطورته على خلايا النحل ومنتجاته في العراق، تم إجراء هذه الدراسة التي تشمل بعض الطرق الكيميائية والفيزيائية والتي استمرت لمدة عامين.

وأضاف مدير زراعة محافظة أربيل أن الهدف من الدراسة كانت هي تطور مجتمع الحلم على شغالات النحل وعمر الملكات بالإضافة إلى سلامة الطوائف من الآفات والأمراض، وتسجيل أدنى إصابة في طوائف النحل.

وأوضح مدير زراعة محافظة أربيل أن الدراسة أظهرت فعالية استخدام مبيد الأكاروسية بدرجات متفاوتة تجاه الفاروا وتقليل أعداد الحلم إلى أدنى المستويات في العراق، بالإضافة إلى تأثير المبيدات في تحسين الصفات الحيوية لطوائف نحل العسل.

وتوصلت الدراسة وفقا لتصريحات الدكتور عبدالرحيم إلى ضرورة إدخال النظم الإدارية الحديثة في تربية نحل العسل وخاصة القاعدة المحورية التي أثبتت فاعليتها في تقليل الإصابة بحلمة المتساقطة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى