الأخبارمصر

إطلاق المرحلة الثانية لتدريب «النخالين» بمحافظة المنيا لتطوير زراعة  التمور المصرية

إستعراض آليات تطوير منظومة تقليم النخيل في المحافظة المنيا الممولة من وزارة التعاون الاقتصادي و التنمية الألمانية و ادارة جمعية جلوبال بروجكت بارتنرز "GPP" و تنفيذ جمعية تنمية و تطوير الصادرات البستانية (هيا).

بدأت المرحلة الثانية من مشروع أكاديمية  النخيل في محافظة المنيا. بعد انطلاق و قرب انتهاء التدريبات في محاقظة الواحات البحرية، حيث يقوم البرنامج علي التدريب علي العمليات التقنية لمعاملات رأس النخلة و يهدف الي تأهيل مدربين قادرين علي تدريب الشباب علي مختلف عمليات رأس النخلة بمحافظة المنيا.  تنفذ جمعية تنمية و تطوير الصادرات البستانية (هيا) التدريب الذي يشتمل علي عمليات التقليم والتلقيح والتقويس والخف وإدارة الفسائل و حتي الحصاد.

يمول هذا المشروع  وزارة التعاون الاقتصادي و التنمية الألمانية تحت إدارة جمعية “جلوبال بروجكت بارتنرزGPP” وذلك بهدف تأهيل الشباب و إلحاقهم بسوق العمل مع سد فجوة ندرة العمالة المدربة في قطاع نخيل التمر و بالتالي ذيادة الجودة و المردود الإقتصادي للقطاع. يعد هذا المشروع أحد المشروعات الحيوية التي تديرها  “GPP” ضمن عدد من المشروعات في الدول الأفريقية، وتم اختيار مشروع أكاديمية النخيل نظرا لأهمية مصر دوليا في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور .

يستهدف البرنامج التدريبي الذي تستضيفة مؤسسة العناني للتنمية الانسانية في قاعاتها و مزارعها بغرب المنيا تأهيل مدربين للقيام بتدريب عدد من الشباب علي آعمال النخالين لمساعدتهم علي الالتحاق بسوق العمل و تطوير منظومة زراعة النخيل المتميز في مصر ورفع جودة منتجات التمور لأغراض التصدير أو الإستهلاك المحلي  و زيادة القدرة للنفاذ للاسواق الدولية. كما سيقوم البرنامج باستعراض تطبيقات الرقمنة و الزراعة الذكية خلال البرنامج التدريبي.

واعرب المهندس محمود العناني مؤسس شركة الدقهلية للتنمية الزراعية و مؤسسة العناني للتنمية الإنسانية عن ترحيبه بدور البرنامج لرفع كفائة العاملين في قطاع النخيل بما سينعكس علي زيادة قدرة المنتجين علي تطوير ملف النخيل والتمور لخدمة الصادرات الزراعية المصرية وفقا للمواصفات العالمية.

ويستهدف المشروع تطوير مهارات المهندسين الزراعيين و المشرفين وتدريب النخالين علي تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل إنتاج التمور والإستفادة من الميزة النسبية لمصر في مجال زراعة الأنواع المتميزة من النخيل لأغراض تصدير التمور . يطمح المشروع للوصول الي و تدريب 6 الآف نخال في 10 محافظات تعتبر الاكثر أهمية و كثافة في زراعة النخيل.  يهدف البرنامج الي الارتقاء بجودة التمور المصرية و زيادة قدرة مصر التنافسية و رفع الصادرات في قطاع التمور ويخدم  6 ملايين نخلة  علي مساحة 92 ألف فدان.

وأشاد المشاركون في البرنامج التدريبي في محافظة المنيا بأهمية المشروع  لدوره في  توفير فرص عمل للشباب والارتقاء بالمستوي الفني في مجال النخيل ورفع القدرات الرقميه للمشتركين في التدريب، حيث تم البدء في البرنامج التدريبي لأكاديمية النخيل في محافظة المنيا لتوفير فرص عمل للشباب في كل المراكز والقري التابعة للمحافظة ويساهم كنموذج نجاح في المساعدة في تشكيل فرق عمل في أماكن تواجدهم ومواجهة النقص الشديد  فى العماله الذى سيواجهة الاستثمار فى قطاع النخيل.

و تم الانتهاء من آول فصول التدريب و هي التقليم و إدارة الفسائل في هذه المرحلة وفقا للمعايير المعتمدة في مجال رعاية النخيل۔ يهدف التدريب لدخول محافظات المنيا وأسيوط والواحات الخارجة والداخلة، والبحيرة والخطاطبة، و وادي النطرون والأقصر واسوان وسوهاج وقنا والنوباريه بالاضافة الي الواحات البحرية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى