الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالعالم

«بسبب زيادة إستهلاك التمور في شهر رمضان»…تمور البرحي الواردة من «بيرو» تغزو هولندا والأسواق الأوروبية

>> صادرات تمور البرحي تتميز بالتبكير في الإنتاج والوصول إلي الأسواق الدولية في توقيتات مخالفة لدول الإنتاج الرئيسية

أدى زيادة الإستهلاك من تمور البرحي في هولندا  وعدد من الدول الاوروبية خلال شهر رمضان إلى زيادة الطلب على التمور البرحي الطازجة  الواردة من بيرو حيث كان من المعتاد أن يلجأ المستورد الهولندي لإستيراد هذه التمور عبر الشحن الجوي خلال الأسبوعين الماضيين، وستبدأ الشحنات من تمور البرحي الأولى من بيرو قريبًا عن طريق الشحن البحري الأقل من ناحية التكلفة.

وصادرات تمور البرحي المنتجة في بيرو تتميز بالتبكير في الإنتاج والوصول إلي الأسواق الدولية في توقيتات مخالفة لدول الإنتاج الرئيسيةيتم تصدير تمور البرحي من بيرو إلي هولندا في صورة  أشكال سائبة أو عبوات بحجم 2 و4.5 كجم و12 × 320 جم من المحار. تبلغ تكلفتها حوالي 10 دولار لكل كجم، ولكن من المتوقع إنخفاض هذه الأسعار مع وصول أول شحنة بحرية، حيث يستمر استيراد هذه التمور من بيرو لمدة عشرة أسابيع أخرى تقريبًا. بالنسبة للعروض الترويجية، يمكن للمستورد تضمين بطاقات الوصفات مع تواريخ تصدير تمور البرحي.

وتمتلك شركة هولندية تحمل أسم « yex» عدد من العلاقات لدعم إستيراد تمور البرحي الواردة من بيرو  ومن مزارعها الآخري التي تزودنا أيضًا بمحاصيل الرمان والتين والتوت الذهبي والأفوكادو، هو مزارع التمر البرحي الوحيد في بيرو، التي لديها ميزة نسبية تمكن بيرو من تصدير تمور البرحي في أوقات تنافسية، ومن المتوقع ان تحظي بيرو بمكانة متميزة في تصدير البحري في أوقات مبكرة مقارنة بالمناطق التقليدية في صادرات تمور البرحي في المنطقة العربية حيث يبدأ موسم تصدير تمور البرحي من بيرو خلال شهر مارس من كل عام نظرا لوقوعها ف نصف الكرة الجنوبي.

ولدي بيرو مشروع طموح للتوسع في زراعة تمور البرحي، مما سنعكس علي الإنتاج والتصدير خلال السنوات المقبلة لعدد من الأسواق الدولية ومنها المملكة المتحدة وأوروبا وأمريكا، حيث يوجد أيضًا سوق جيد لهذا المنتج من التمور.

كانت المحاصيل الأخرى في بيرو، مثل الهليون والمانجو والأفوكادو، مخيبة للآمال للغاية. ومع ذلك، كان حصاد التمر البرحي جيدًا حيث يبدو أن ظاهرة النينيو  المناخية أثرت عليهم بشكل أقل  مقارنة بالمحاصيل الإستوائية الآخري.

وتتلقي الأسواق الهولندية ما يترواح ما بين 20 – 40 بالته من طبلية الشحن لتمور البرحي لتوريدها لصالح سلاسل البيع بالجملة والتجزئة، حيث تتنوع أصناف التمور ما بين التمور النصف الجافة والتمور مجففة، حيث تتميز هذه الصادرات من تمور البرحي بالقيمة الغذائية المرتفعة لإحتوائها علي عناصر متميزة من الطاقة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى