الأخبار

الزراعة” : قوافل بيطرية لعلاج الماشية مجانا في محافظة الفيوم

قام معهد الصحة الحيوانية بتنفيذ قافلة بيطرية مجانية في قرية مطر طارس التابعة لمركز سنورس بالفيوم وتعتبر من اكبر قرى المحافظة فى الثروة الحيوانية تعداداً . وذلك فى اطار جهود الدولة للحفاظ علي الثروة الحيوانية وتعظيم إنتاجها.
وقال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان ان هذه القافلة البيطرية تاتي بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بضرورة التواصل والتلاحم مع المربي الصغير والفلاحين فى الحقول ومساعدتهم فى حل المشاكل والمعوقات على أرض الواقع وتنفيذ سلسلة من القوافل والزيارات والندوات الارشادية والتوعوية تحت مظلة حياة كريمة وبرعاية وإشراف مستمر من د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

واضاف “شاهين” ان القافلة البيطرية تمت بمعمل بيطرى الفيوم بالأضافة الى مجموعة من المتخصصين من المعهد بالقاهرة موضحا ان القافلة قامت بتوعية وإرشاد المزارعين حول مخاطر مرض الحمى القلاعية وكيفية السيطرة عليه وطرق الوقاية منه والإجراءات الواجب اتخاذها عند ظهور أى أعراض للمرض وأهمية التحصين واوقاته لحماية الحيوانات من الخسائر التى يسببها المرض خاصة فى فصل الشتاء.
واوضح مدير معهد صحة الحيوان انه تم الرد علي استفسارات المزارعين عن كيفية حماية الماشية في القرية من مرض الحمى القلاعية وتم ارشادهم الى ضرورة التوقف عن نقل الحيوانات فى القرية وبين القرى والأسواق واتخاذ كافة أشتراطات الآمن الحيوى فى المزارع والحقول.
واشاد مربو الماشية بدور وزارة الزراعة ومعهد الصحة الحيوانية مطالبين بمزيد من الزيارات خاصة بالمزارع الحيوانية لفحصها ومراجعة طرق التربية بها .
وشدد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية على ضرورة تلبية رغبة السادة المربين وتنفيذ الزيارات الميدانية البيطرية الإرشادية والتوعوية المجانية الى المحافظات المختلفة ووضع جدول زمنى لزيارة كافة مزارع المربى الصغير فى تلك المحافظات من خلال سلسلة قوافل الخير البيطرية الأرشادية التوعوية المجانية التي تهدف الى رفع كفاءة المربى الصغير وتوعيته للحفاظ على استثماراته ومشروعاته لتحقيق الأمن الغذائى بالبلاد. ولفت “شاهين” الي تقديم أوجه الرعاية الطبية والصحية للثروة الحيواية لضمان سلامتها وقيمتها الغذائية، بالإضافة إلي تحقيق المستهدف من حجم الإنتاج من الثروة الحيوانية ودعم الاخوة المربين وتحسين احوال معيشتهم وحل المعوقات التى تواجههم على أرض الواقع لزيادة الانتاجية فى كل قطاعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وغيرها مؤكدا على ان جميع امكانيات المعهد بالمقر الرئيسى وفروعه جاهزين تماما لخدمة المربين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى