الأخبارحوارات و مقالات

د محمد حمدي يكتب: متبقيات المبيدات الحشرية و خطورتها على صحة الانسان

 معهد بحوث الصحة الحيوانية  فرع  شبين الكوم – مركز البحوث الزراعية- مصر

مع نمو سكان العالم، فإن التصنيع الزراعي وتوسيع الإنتاج الحيواني لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء يخلق فرصا و تحديات سلامة الغذاء. تضع هذه التحديات المزيد من المسؤولية على عاتق مصنعي الأغذية ومعالجيها لضمان سلامة الأغذية ومنع تلوثها قبل وصولها للمستهلك.

ومن وجهة نظر بيطرية، فإنه نظرا للتطور المستمر للزراعة الذى يكثف استخدام المبيدات الحشرية عالميًا للحد من خسائر غلة المحاصيل وزيادة الإنتاجية وجودة المنتج حيث يتم حاليًا استخدام ما يقرب من 2 مليون طن من المبيدات الحشرية على المحاصيل في جميع أنحاء العالم كل سنة لزيادة الإنتاجية وتقليل الخسائر الناجمة عن الآفات والأمراض.

ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة فان الولايات المتحدة كانت تعتبر أكبر مستخدم للمبيدات الحشرية في عام 2020، في حين جاءت في المرتبة من الثانية الى العاشرة دولة  البرازيل، الصين، الأرجنتين، الاتحاد الروسي، كندا، فرنسا، أستراليا والهند وإيطاليا. و فى  تحديث عام 2022، أفادت منظمة الأغذية والزراعة انخفاض نسبة استخدام المبيدات الحشرية في الصين بشكل ملحوظ،.

يتم اكتشاف متبقيات المبيدات الحشرية في جميع أنحاء العالم، بشكل متكرر في المنتجات الغذائية فى المحاصيل والأعلاف الحيوانية ،أجسام الماشية، والأغذية ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم (الأبقار والأغنام و الدواجن)، وكذلك الأسماك ، الحليب , لبيض والعسل وخاصة بعض المركبات العضوية القابلة للتراكم الحيوي منتجات الثروة الحيوانية.

وتعتبر متبقيات المبيدات الحشرية مشكلة هامة و خطيره تمس صحة الانسان حيث أثبتت الدراسات أن التعرض للمبيدات الحشرية مثل الفوسفات العضوية والكلور العضوي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، واختلال الهرمونات المنتشرة، ومشاكل الإنجاب، والاضطرابات العصبية.

يمكن أن يكون للمبيدات الحشرية آثار سلبية على البيئة، بما في ذلك، التنوع البيولوجي والخسائر التي لحقت بالطيور والحياة البرية المائية.

مثل العديد من البلدان النامية، يتم استخدام المبيدات الحشرية على نطاق واسع في مصر لزيادة إنتاجية المحاصيل لكل هكتار حيث تم استخدام حوالي 11000 طن من المكونات النشطة للمبيدات الحشرية في عام 2018 حسب ما أشار إليه مجلس المبيدات الزراعية.  حيث يستخدم المزارعون المصريون المبيدات بكميات أكبر من المطلوب و بمعدلات  تطبيق أعلى، وفترات تطبيق أقصر بين كل استخدام و آخر.

تخضع بقايا المبيدات الحشرية لمجموعة متنوعة من التحولات التي قد تنتج مواد سامة تعيق امتصاص النباتات لبعض المعادن، وتؤثر على نشاطه ميكروبات التربة ، تنتقل إلى المياه السطحية والجوفية، أو تدخل إلى الغذاء مباشرة من خلال الامتصاص في النباتات، مما يؤدى إلى المخاطر البيئية و مخاطر على صحة الإنسان.

ولذلك فإن رصد بقايا المبيدات في البيئة أمر في غاية الأهمية لأنه يوفر معلومات قيمة للغاية عن المستوى الفعلي لتلوث التربة والمخاطر البيئية الناتجة عن استخدامها. بالإضافة إلى ذلك فإن مصير وتوزيع المبيدات في أجسام الحيوانات أكثر تعقيدا من تلك الموجودة في النباتات بسبب خصائصها الفسيولوجية الأكثر تطورا.

عادة ما يحدث تعرض الحيوانات بشكل كبير للمبيدات الحشرية من خلال تناول الحبوب والأعلاف، وكذلك قد تتعرض الحيوانات أيضًا للمبيدات الحشرية عن طريق تناول التربة الملوثة أثناء الرعي و تشمل المصادر الأقل تكرارًا لتعرض الماشية للمبيدات الحشرية مثل التخلص غير السليم من النفايات، والمناطق الملوثة من الاستخدام السابق للمبيدات الحشرية و خصوصا المنتجات التي تكون ثابتة في البيئة.

يوجد انواع عده من المبيدات الحشرية التى يتم استخدامها مثل:

  1. المبيدات العضوية التى تحتوى على الكلور (OCPs) التي تم حظر استخدامها في الزراعة والاستخدامات المنزلية في أوروبا وأمريكا الشمالية والعديد من بلدان أمريكا الجنوبية، وذلك بسبب ثباتها البيئي وتأثيرها السلبي المحتمل على الحياة البرية وصحة الإنسان. و من امثالها الدى دى تى (DDT) . و من اعراض التسمم بها ضعف العضلات، والتعب، وتشنجات العضلات، وارتجاف العضلات، والشلل. كما تشمل الأعراض الأخرى ارتفاع ضغط الدم ونقص السكر في الدم.
  2. مبيدات البيرثرويد الاصطناعية (PYRs) و هى مبيدات حشرية فعالة واسعة النطاق بالرغم من سميتها المنخفضة للثدييات وثباتها البيئي على المدى القصير، ونظرًا للتمثيل الغذائى لها في اجساد الحيوانات، فإنها تميل إلى التراكم أحيائيًا في الأجزاء الدهنية، لتصبح مصدرًا محتملاً لتعرض الإنسان من خلال المواد الغذائية و من امثالها الدلتاميثرين و من اعراض حالات التسمم الحاد لدى الإنسان أعراض تنفسية وعصبية وهضمية، بالإضافة إلى آثار جلدية وعينية.
  3. المبيدات الفسفورية العضوية و تستخدم أساسا كمبيدات حشرية، وهي استرات حمض الفوسفوريك مع بدائل مختلفة. أقل ثباتًا من المبيدات العضوية التى تحتوى على الكلور ، تُستخدم لتكون الخيار الأول للعلاج لأنها توفر مكافحة فعالة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة لمجموعة واسعة من الآفات . تمثل حالياً بحدود 90 %من المبيدات الحشرية المستعملة في مختلف أنحاء العالم . يمكن امتصاصها عن طريق الاستنشاق والابتلاع والامتصاص عن طريق الجلد. ويمكنهم أيضًا التركيز على طول السلسلة الغذائية. و من امثلتها المالثيون , سوماثيون و الديازنون. و من اعراض التسمم زيادة إنتاج اللعاب والدموع، والإسهال، والغثيان، والقيء، وصغر حجم حدقة العين، والتعرق، ورعشة العضلات، والارتباك.

وقد تم تقييم مبيدات الآفات الأخرى، مثل الكاربامات، والبنزويل يوريا، والكينوكسالينات، والأمينات والفلوريدات، لأغراض تحليلية لمدى تواجدها في الأغذية ذات الأصل الحيواني.

بدائل المكافحة الحيوية في المنتجات الزراعية

و مع المخاطر المتوقعة من استخدام المبيدات الحشرية و تراكمها المتوقع فى الاغذية ذات الاصل الحيوانى و من ثم وصولها الى الانسان الذى يتغذى عليها فقد أدى ذلك الى استحداث بدائل اخرى للمكافحة الحيوية مثل:

  • استخدام مواد طاردة أو جاذبة غير سامة ولا تتسبب في موت الآفات ولكنها بدلاً من ذلك تجذبها إلى الفخاخ أو الطعوم السامة , اما بالنسبة للمواد الطاردة تجعل الظروف غير مناسبة للحشرات فتحملها على الهرب الى اماكن اخرى.
  • استخدام الجاذبات الجنسية (الفيرومونات)، وهي مواد صناعية برائحة إناث أنواع معينة من الآفات، لجذب الذكور. تُستخدم هذه المواد للتنبؤ بكثافة أعداد الآفات أو توزيعها عبر الحقل لصد ذكور الآفات.
  • استخدام المركبات البيولوجية، وهي مركبات تعتمد على الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات، ومن أشهرها المركبات البكتيرية التي تم استخدامها لمكافحة العديد من الآفات.
  • استخدام بعض بدائل المبيدات الحشرية (الأقل سمية للنباتات والحيوانات والبيئة) مثل الزيوت المعدنية والمستخلصات النباتية مثل زيت السترونيلا , زيت الثوم وحمض الخليك.

من خلال النظر في بدائل لمبيدات الآفات ، لا يمكننا فقط الحفاظ على البيئة نظيفة و نقية ، ولكن أيضا الحفاظ على صحة الإنسان من المواد الكيميائية والإشعاع والأضرار الأخرى.

المراجع

 

1- Wikipedia.com

2- Ansari, I. EL- Kady, M. , Arora, C.  Sundararajan, M, Maiti, D.and Khan , A 2021. A review on the fatal impact of pesticide toxicity on environment and human health . Global Climate  Change 361 – 391.

3- Agritoday.com.

4- National Pesticide Information Center 2023.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى