حوارات و مقالات

د عماد رزق يكتب : الأمن الحيوي والتدابير التي تقلل من مخاطر إدخال وانتشار الامرض في المزارع

عن كاتب المقال

عن كاتب المقال

د عماد رزق الله زكى بطرس رئيس بحوث متفرغ / معهد بحوث الصحه الحيوانيه – مركز البحوث الزراعية

يعد الأمن الحيوي عنصرًا أساسيًا في أي استراتيجية للصحة الحيوانية والعامة وبرامج الوقاية من الأمراض ومكافحتها، فا “الوقاية خير من العلاج” هذا الاقتباس المنسوب إلى ديزيديريوس إيراسموس في حوالي عام 1500م ينطبق بالتأكيد على صحة الإنسان والحيوان.

على مر السنين، تسببت الأمراض المعدية في تأثير كبير على الصحة الحيوانية والعامة. ونظرًا للتقدم في العلوم وعلم الأوبئة، تم تحديد وتعزيز العديد من التدابير لمنع انتشار هذه الأمراض ومكافحتها.

تعريف الأمن الحيوي

تم تعريف الأمن الحيوي من قبل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة بأنه “نهج استراتيجي ومتكامل لتحليل وإدارة المخاطر ذات الصلة بحياة وصحة الإنسان والحيوان والنبات والمخاطر المرتبطة بالبيئة”.

وهو يجب ان يعد عنصر أساسي في استراتيجية صحة الحيوان وكجزء من نهج “الصحة الواحدة”، يعد تعزيز الأمن الحيوي في أنظمة الإنتاج الحيواني المختلفة أمرًا مهمًا أيضًا للحفاظ على الصحة العامة والصحة البيئي.

كيف يمكن تقسيم الأمن الحيوي ؟

يمكن تقسيم الأمن الحيوي في نظم الإنتاج الحيواني إلى خمس مراحل أو أقسام من أجل إبراز أهميته ليس فقط من حيث صحة الحيوان، بل أيضا دوره في حماية الصحة العامة والبيئة” هذه الأجزاء الخمس هي: الاستبعاد الحيوي (منع إدخال مسببات الأمراض في المزرعة)، التقسيم الحيوي، (منع انتشار مسببات الأمراض داخل المزرعة)، حيوية الاحتواء (منع انتشار مسببات الأمراض إلى المزارع أو المباني الأخرى)، الوقاية البيولوجية، (منع انتشار مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ إلى البشر)، الحفظ الحيوي، (منع التلوث البيئي).

انتقال الأمراض ف مجال الأمن الحيوى

يعد فهم انتقال المرض أمرًا أساسيًا لتصميم بروتوكولات الأمن البيولوجي المناسبة.

يمكن أن تنتقل الأمراض بعدة طرق، ويعد الاتصال المباشر من حيوان إلى آخر وكذلك الاتصال بالأدوات الملوثة من أكثر طرق النقل شيوعًا. يمكن أن يكون السائل المنوي الملوث والتزاوج الطبيعي مصدرًا للأمراض المنقولة جنسيًا.

تعمل العديد من الأدوات (الأشياء غير الحية) كحاملات للعوامل المسببة للأمراض. قد يعتمد بقاء العوامل الموجودة على الأدوات على تركيبة الأداة المعينة ومدى سهولة تطهيرها. وتشمل الأدوات التي تعتبر عالية الخطورة المقطورات والمركبات وأدوات الصيانة والإصلاح والصناديق والمواد المستخدمة لإزالة الحيوانات الميتة ومزالق التحميل وما إلى ذلك.

النواقل قادرة أيضًا على نقل الأمراض؛ ومن بين أهم ناقلات المرض الطيور والخفافيش والقوارض والحيوانات البرية والبرية والحيوانات الضالة والمنزلية والحشرات.

يمكن أن يكون الهواء مصدرًا للأمراض، خاصة في المناطق ذات الكثافة الحيوانية العالية. كما أن المياه والأعلاف الملوثة واستهلاك المنتجات الحيوانية الملوثة والنيئة وغير المعالجة متسببه أيضًا في انتقال الأمراض.

يمكن أيضًا أن يكون السماد والفراش والجثث مصدرًا للعوامل ما لم يتم التخلص منها بشكل صحيح. وأخيرًا، يمكن للافراد يكونوا بمثابة ناقلات ميكانيكية وبيولوجية، ويعد تدريب وتوعية الموظفين العاملين مع الحيوانات ضروريًا للتنفيذ السليم لبرامج الأمن الحيوى.

الوقاية من الأمراض :

تعتمد الوقاية من الأمراض على:

  • الاستبعاد البيولوجي الصارم لتجنب الاتصال بين العامل المسبب للمرض والحيوان
  • الكشف المبكر عن كسر قواعد الأمن البيولوجي من خلال المراقبة اليقظة
  • التنفيذ السريع لسياسة احتواء بيولوجي قاسية. وهذا ممكن فقط إذا كانت هناك طريقة فعالة للكشف عن العدوى؛ احتواء العدوى عن طريق الذبح أو وسائل أخرى، والتنظيف والتطهير؛ ومنع انتشار العامل المسبب للمرض.

يقتصر الاستئصال على تلك الأمراض التي تشكل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، أو التي لها تأثير مدمر على أداء الحيوان، أو التي تؤثر بشدة على جودة المنتج النهائي

مكافحة الأمراض

وفي استراتيجيات مكافحة الأمراض، يتحول التركيز من الوقاية من المرض إلى الحد من عواقبه أو تأثيره الاقتصادي. وتُستخدم الآن بيانات الانتشار في المقام الأول لتقييم مستوى الحماية والتحدي، وليس مجرد وجود المرض أو عدمه.

ورغم أن الأمن البيولوجي لا يزال يعتمد على مبادئ الوقاية، فإن برامج مكافحة الأمراض تركز بشكل أكبر على الحد من مدى التعرض وعواقبه.

العديد من تدابير الأمن البيولوجي التي تهدف إلى الوقاية من الأمراض الوبائية أو القضاء عليها تنتج أيضًا منتجات ثانوية مفيدة، مثل إنشاء أساس متين لمكافحة الأمراض المتوطنة وتعزيز مقاومة العائل من خلال التحصين.

إدارة مخاطر الأمراض ومحددات الأمراض :

يجب أن تكون إدارة مخاطر الأمراض جزءًا لا يتجزأ من أي برنامج لإدارة الحيوانات. يعد التحليل الاقتصادي خطوة حاسمة في تصميم خطة الأمن البيولوجي، لأن تخصيص الموارد يجب أن يتماشى مع المخاطر.

يعتمد نجاح برنامج مكافحة المرض على القدرة على تحديد مخاطر العدوى ومعالجتها لاحقًا. يتميز خطر المرض بين السكان باحتمالية الإصابة بالعدوى وانتشارها لاحقًا.

المخاطر الإجمالية هي مجموع كل خطر فردي من الآثار الصحية الضارة في المجموعة السكانية المعرضة. يتأثر انتشار ونتائج العدوى النقطية بعدة عوامل يشار إليها بمحددات المرض.

نظرًا لأن الأمراض المعدية هي نتيجة لتفاعل معقد بين عدة عوامل، فإن أي عامل يؤثر على خطر وعواقب تحدي المرض يعد من العوامل المحددة للمرض.

تم تصنيف محددات المرض تقليديا على أنها أولية أو ثانوية؛ جوهرية أو خارجية. والمضيف أو الوكيل أو البيئة المرتبطة. في وحدات الإنتاج المكثف، تخضع بيئة السكن والعامل والمحددات المضيفة إلى حد كبير لسيطرة المدير/المشرف، الذي بالتالي له التأثير الأكبر على محددات المرض.

تقييم المخاطر في الأمن الحيوي للحيوانات

يُستخدم تقييم المخاطر لتقدير احتمالية التعرض لعامل ما، واحتمال أن يسبب التعرض العدوى والمرض، واحتمال انتشار المرض، وعواقب هذا الانتشار.

تبدأ مكافحة الأمراض بتقييم كل جزء من عملية الإنتاج كعامل خطر للإصابة بالعدوى. على المستوى الأساسي، خطر الإصابة بالعدوى يساوي احتمال حدوث كل حدث يسبب العدوى مضروبًا في عدد مرات حدوث كل حدث.

لكن تقدير درجة الخطر يتطلب تحليل العديد من العوامل الأخرى، بما في ذلك مقاومة العائل وجرعة / ضراوة الكائن الحي.

كخطوة أولى للحد من المخاطر الصحية، يجب على برنامج الأمن البيولوجي إجراء تقييم نقدي لضرورة جميع الأحداث أو العمليات التي يحتمل أن تحمل مخاطر، وينبغي السماح فقط بالأحداث أو العمليات الحاسمة.

يركز الحد من احتمالية الإصابة خلال الأحداث الحاسمة على تحسين مقاومة العائل أو تقليل جرعة التحدي أو ضراوة الكائن المصاب.

مقاومة العائل في الأمن الحيوي للحيوانات

الكفاءة المناعية هي العامل الرئيسي الذي يحكم مقاومة العائل. فالحيوان السليم ينتج استجابة مناعية مناسبة كافية لمكافحة العدوى وتأثيرها على الإنتاجية.

وعلى العكس من ذلك، فإن الاستجابة المفرطة أو غير الكافية ستؤثر سلبًا على الصحة والأداء. تختلف المقاومة بين الأفراد في المقام الأول بسبب الاختلافات الجينية.

يؤدي تثبيط المناعة إلى تقليل مناعة الأفراد ومناعة القطيع/القطيع. سوف يتأثر أضعف أفراد المجتمع سلبًا بالضغوطات الفردية (مثل المرض أو سوء التغذية)، والتي لها تأثير تراكمي على المناعة.

تميل هذه الحيوانات شديدة الحساسية إلى انحراف منحنى المقاومة ، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في مناعة القطيع.

تحدد مقاومة العائل، وجرعة التحدي، وشدة او ضراوة الكائن الحي  (القدرة المتأصلة  على إصابة (العدوى) والتسبب في المرض (الإمراضية) داخل العائل) ما إذا كان التحدي المعدي يؤدي إلى المرض.

الجرعة هي عدد الكائنات الحية التي يتعرض لها حيوان فردي.

المقياس التقليدي للعدوى هو الجرعة المعدية 50 (ID 50 )، والتي يتم تعريفها على أنها الجرعة المطلوبة لإصابة 50% من الحيوانات في مجموعة سكانية معينة.

عند تصميم برنامج صحي، من المهم أن نتذكر أن الرقم 50  يمثل أكثر من مجرد مقياس لضراوة المرض.

إنها في الواقع الجرعة المطلوبة لإصابة الحيوان الأقل مقاومة بين السكان، وذلك لأن خطر التعرض للتحدي يزداد بمجرد إصابة حيوان واحد في المجموعة بالعدوى أو المرض.

يؤدي تكاثر المسبب إلى زيادة خطر التعرض عن طريق زيادة الجرعة و(ربما) الضراوة، حيث تؤدي كل عدوى جديدة إلى تفاقم الخطر بشكل أكبر حتى تصبح الحيوانات المقاومة نسبيًا معرضة للخطر.

علم الأوبئة في الأمن الحيوي والعوامل التي يتم تقييمه عليها

يتطلب الأمن البيولوجي الفعال فهم العلاقات السببية بين التعرض والمرض، لأن انتشار أي مرض معدي وعواقبه ينطوي على تفاعل معقد بين العديد من محددات المرض.

وينبغي تقييم علم الأوبئة والمخاطر النسبية لكل مرض لتحديد أفضل طريقة لتخصيص الموارد لإجراءات المكافحة الفعالة. علاوة على ذلك، يمكن استخدام الإحصاءات الوبائية لتحديد أفضل طريقة للحد من المخاطر المالية الحالية والمستقبلية.

يجب أخذ العديد من العوامل الوبائية المهمة في الاعتبار:

  • مصدر العدوى

وبالإضافة إلى تحديد الحيوانات التي أصيبت بالعدوى، ينبغي تقييم المتغيرات الأخرى المرتبطة بالأهمية النسبية لمصدر معين، بما في ذلك نمط التخلص من المرض، ونطاق العائل، وطريقة الانتقال، والممارسات الزراعية.

  • انتقال العدوى

يتأثر انتقال المرض بين السكان بالاتصال المباشر بالحيوانات المصابة، وكذلك بالتعرض غير المباشر للأشياء الملوثة (العدوات). تؤثر أشكال الانتقال الأفقي هذه على معدل ومدى الانتقال داخل المجموعات وفيما بينها.

وهذا على النقيض من الانتقال العمودي بين الوالدين والأبناء، قد ينجم الانتقال العمودي عن التلوث المباشر أو (في بعض الحالات) من انتقال العوامل المسببة للمرض عبر المبيض داخل الجنين نفسه أو من العوامل المسببة للمرض التي تعبر المشيمة وتؤثر على الأجنة.

  • الانتشار (spread )

يتأثر انتشار المرض بعوامل مثل فترة الحضانة، ومعدل التكاثر، والمرونة، وضراوة عامل المرض، ومعدلات الاتصال بين الأفراد المصابين والمعرضين للإصابة. تؤثر هذه العوامل على انتشار المرض بين السكان وكذلك مسار المرض (الحاد، تحت الحاد، المزمن) بين الأفراد.

  • القابلية والاستعداد

من أجل برنامج مكافحة فعال، من المهم معرفة نطاق (النوع، السلالة، النوع) من العوائل المعرضة للإصابة.

علاوة على ذلك، يمكن للعوامل العائلة والعوامل البيئية أن تعرض الحيوانات للعدوى أو المرض. على سبيل المثال، يمكن للإجهاد البيئي أن يضر بوظيفة المناعة.

  • انتشار (prevalence)

يتناسب انتشار المرض بشكل مباشر مع خطر التحدي. ومن الصعب الوقاية من الأمراض المتوطنة، في حين أن الأمراض الغريبة (أي غير الموجودة عادة) أو الوبائية بطبيعتها يسهل تتبعها واحتواؤها واستئصالها.

  • اللامراضيه والوفيات

تشير المراضة إلى الحيوانات الموجودة في مجموعة سكانية تظهر عليها علامات المرض في أوقات معينة.

الأمراض التي تنتشر بسرعة عادة ما يكون لها معدل إصابة مرتفع (بالنسبة المئوية). يمثل معدل الوفيات النسبة المئوية للحيوانات في مجموعة سكانية من المتوقع أن تموت أثناء تفشي مرض معين.

  • التعافي

يتأثر التعافي من المرض بعدة عوامل (أي محددات المرض)

فى الختام يمكن القول انه فعليا الوقاية من الأمراض مكلفة وصعبة وتستغرق وقتا طويلا، وهي موجهة في المقام الأول إلى الوقاية من الأمراض الوبائية.

وينطوي دائمًا على استئصال العوامل المسببة للأمراض من مجموعة من الحيوانات أو المنطقة الجغرافية. وفي المقابل، فإن برامج المكافحة أقل تطلبًا وتركز في المقام الأول على الحد من الأمراض المتوطنة إلى مستويات مقبولة ضمن مجموعة الحيوانات أو المنطقة الجغرافية.

على الرغم من أن منع التعرض للعوامل المسببة للأمراض يظل هدفًا لاستراتيجيات المكافحة، إلا أن الاستراتيجيات تركز في المقام الأول على الحد من عواقب المرض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى