الأخبارمصر

«لمصدري العنب» …تعرف علي خطة «بيرو» لإختراق الأسواق الدولية وإحتلال المركز الأول

>> نجحت في إختراق أسواق اليابان و4 أصناف الأكثر جاذبية في الطلب علي العنب

تنشر «أجري توداي»، تفاصيل خطط بيرو لزيادة صادراتها من عنب المائدة وإختراق الاسواق الدولية، ونجاحها في إحتلال المراكز الأولي في تصدير العنب ، لمواصلة السيطرة علي الاسواق الدولية للعنب، وهو ما يعد أحد نماذج النجاح لمصدري العنب المصري لمختلف الأسواق العالمية.

ونجحت صادرات بيرو الزراعية من العنب في إختراق الأسواق اليابانية لأول مرة خلال موسم 2023- 2024 بعد أن حققت حملة بيرو الترويجية في تحقيق الميزة النسبية المطلوبة في صادرات العنب من ناحية الجوددة وتلبية إحتياجات المستهلك في اليابان وفقا للمعايير المعتمدة من دولة اليابان، وقامت بيرو بتصدير أكثر من 14 صنفًا، حيث تمثل صنف «أليسون» من العنب ما يقرب من 22% من إجمالي الشحنات خلال الأسبوع الخامس من عام 2024.

ووفقا لتقارير الصادرات الزراعية في بيرو، قامت بيرو بتصدير 300 ألف صندوق من العنب إلي اليابان زنة 8.2 كجم للصندوق الواحد، تعادل أكثر من 2 مليون كجم، وتعادل ما يقرب من 2500 طن تم تصديرها من بيرو إلى اليابان في السنة الأولى التي تمكنوا فيها من الحصول على العنب الوارد من بيرو.

قامت مكتب بيرو للتجارة الخارجية في اليابان، بترويج الفاكهة في 30 سوبر ماركت تقع في طوكيو وسايتاما وكاناغاوا وتشيبا. جرب ما يقدر بنحو 10 الآف شخص العنب البيرو في يومين، مشددا علي ان فتح أسواق اليابان لصادرات العنب  من البيرو يعزز صادراتها من العنب وفرصة لإظهار جودة وحالة الفاكهة في أحد الأسواق الأكثر طلبًا لإستهلاك العنب، وإن دخول اليابان يعزز أن بيرو أصبحت مصدرا للثقة لتصدير المنتجات الزراعية.

بيرو تتطلع لإحتلال المركز الأول في تصدير العنب عالميا

يأتي ذلك بينما تلقت الولايات المتحدة 47% من إجمالي شحنات بيرو من عنب المائدة في عام 2022. ومن المتوقع أن تظل الوجهة التصديرية الأولى لعنب البيرو، وفي إبريل، تفوقت بيرو رسمياً على تشيلي كأكبر مصدر للعنب في أمريكا الجنوبية بمقدار 40 ألف طن، أي بفارق 7% في الحجم، مما أدى إلى تراجع المصدر الرئيسي السابق إلى المركز الثاني.

ومنذ ذلك الحين، واصل قطاع تصدير العنب في بيرو لإظهار نمو هائل، في الصادرات الزراعية، وأظهرت الصادرات إلى الولايات المتحدة اتجاها متزايدا في السنوات الأخيرة، حيث تمثل قيمة الشحنات المبلغ عنها في عام 2022 تسعة أضعاف القيمة المصدرة في عام 2012، عندما بدأت الشحنات لأول مرة.

وتخطط بيرو لإحتلال المركز الأول في الأسواق لتصدير العنب بمختلف أصنافه إعتمادا علي التميز في الأصناف والإقبال عليها في هذه الأسواق.

وتتطلع بيرو على المدى القصير، إلي وضع اليابان بين أكبر 10 أسواق للعنب الوارد منها، وسط توقعات بزيادة طلب اليابان علي إستيراد العنب من بيرو، وسجلت صناعة عنب المائدة في بيرو نموًا بنسبة 9٪ على أساس سنوي في الربعين الأولين من عام 2023، حيث تتوقع وزارة التنمية الزراعية والري في بيرو  أن تظل بيرو أكبر مصدر للعنب في العالم.

أصناف العنب في البيرو

  • تمثل صنف «أليسون» من العنب ما يقرب من 22% من إجمالي الشحنات خلال الأسبوع الخامس من عام 2024.
  • في المركز الثاني يأتي ريد جلوب، وهو صنف أحمر كلاسيكي يحتوي على بذور، ويمثل 19٪ من الحجم.
  • في المركز الثالث جاء صنف Sweet Globe وهو صنف أخضر بدون بذور بنسبة 16% من الشحنات.
  • يليه في المركز الرابع صنف الخريف كريسب وهو صنف أخضر بدون بذور بنسبة 14% من الحصة.

أسعار العنب في البيرو

وفيما يتعلق بأسعار العنب في السوق اليابانية، فتعتمد علي العرض والطلب، والحجم ودرجات الجودة، حيث تقل إمدادات العنب في بيرو بسبب الظروف الجوية”، رغم إنه في بعض الأسابيع، كانت هناك أحجام أكبر، مما كان له تداعيات وتأثير على متوسط ​​الأسعار ومع ذلك، لا تزال هناك فاكهة في طور العبور إلي الأسواق اليابانية والآسيوية، حيث تستغرق رحلة تصدير العنب من بيرو إلي دول آسيا لمدة تتراوح ما بين  30 – 35 يوما، وهو ما سينعكس علي تحديد أسعار عنب بيرو خلال الأسابيع المقبلة وفقا لحالة السوق عند وصول شحنات العنب إلي هذه الأسواق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى