الأخبارالاقتصادالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الواردات

«بالتفاصيل»…الصادرات الزراعية المصرية تسيطر علي أسواق الإتحاد الأوروبي

 مصر تضاعف صادراتها من الفاكهة الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي عام 2023

كشفت تقارير وزارتا الزراعة والتجارة والصناعة عن تحقيق مصدرو الفاكهة الطازجة المصريون، الذين يستهدفون سوق الاتحاد الأوروبي، عامًا ناجحًا للغاية في عام 2023. وتمكنوا من مضاعفة حجم صادراتهم تقريبًا، ليصل إلى أكثر من نصف مليون طن لأول مرة على الإطلاق، وذلك بسبب الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ علي القطاع الزراعي في دول الإتحاد الأوروبي.

الموالح والفراولة والعنب تقود الصادرات الزراعية المصرية في دول الإتحاد الأوروبي

ووفقا للتقرير، على سبيل المثال، خلال الموسم التصديري بين نوفمبر 2022  وأكتوبر 2023، زادت صادرات مصر من البرتقال إلى إسبانيا بنسبة مذهلة بلغت أكثر من 4 الآف مرة ، مشيرا إلي أن تصدير جميع هذه المنتجات تقريبًا ارتفع في عام 2023، باستثناء الفراولة الطازجة التي استمرت صادراتها في الانخفاض. ومن المثير للاهتمام أن العكس كان صحيحًا بالنسبة للفراولة المجمدة، حيث ظلت صادراتها تنمو بشكل مطرد منذ عام 2018 على الأقل .

تغير المناخ وزيادة الطلب علي الصادرات الزراعية المصرية

يعود هذا الإنجاز الملحوظ في الصادرات الزراعية المصرية بشكل رئيسي إلى زيادة صادرات الموالح والبرتقال من مصر إلى الاتحاد الأوروبي، نتيجة الجفاف الشديد الذي أثر على الدول الرئيسية المنتجة للبرتقال في المنطقة. في موسم 2022/23، انخفض إنتاج البرتقال في الاتحاد الأوروبي، بناءً على تقديرات FAS USDA ، إلى أدنى مستوى خلال عقد من الزمن، مما خلق طلبًا كبيرًا على البرتقال من الدول خارج الاتحاد الأوروبي.

وكانت الفئة الثانية الأكثر أهمية بالنسبة للمصدرين المصريين، الذين يركزون على سوق الاتحاد الأوروبي، هي العنب. وكان الاتجاه إيجابيًا أيضًا بالنسبة لهذا المنتج، على الرغم من أنه لم يكن مثيرًا للإعجاب كما هو الحال بالنسبة للبرتقال، وكانت حصة مصر في السوق في الاتحاد الأوروبي تواجه أحيانًا تحديًا بسبب الخلافات حول الاستخدام غير القانوني للأصناف المحمية .

وتمثل جميع الفواكه الطازجة الأخرى أقل من 8% من هيكل الصادرات المصرية، أبرزها اليوسفي (21 ألف طن)، والليمون (7600 طن)، والمانجو والجوافة (3000 طن)، والفراولة (2500 طن)، والبطيخ (1400 طن)، والجريب فروت (1200 طن).

هولندا الوجهة الرئيسية للصادرات الزراعية المصرية

وظلت هولندا (254 ألف طن) الشريك التجاري الرئيسي لمصر في سوق الاتحاد الأوروبي، تليها إسبانيا (103 آلاف طن)، مما عزز طلبها على البرتقال المستورد. ويشكل هذان البلدان معًا حوالي ثلثي إجمالي صادرات مصر من الفاكهة الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هاتين الدولتين هما أكبر مستوردي هذا المنتج من جميع الدول خارج الاتحاد الأوروبي.

واحتلت سلوفينيا (51 ألف طن) المركز الثالث بين مشتري الفواكه الطازجة من مصر، حيث تعمل كمركز عبور لتوزيع هذا المنتج إلى أسواق أخرى أكبر. وجاءت إيطاليا (43 ألف طن) وفرنسا (24 ألف طن) في المركزين الرابع والخامس على التوالي، باعتبارهما من أهم اللاعبين في سوق الفاكهة المستوردة في الاتحاد الأوروبي .

نمو الصادرات الزراعية المصرية في أسواق إيطاليا وفرنسا وأيرلندا

وتمكنت مصر أيضًا من توسيع شحنات الفاكهة الطازجة إلى جميع وجهات التصدير الرئيسية في الاتحاد الأوروبي تقريبًا، وإلى جانب إسبانيا، كان هناك نمو كبير في الصادرات إلى إيطاليا وفرنسا وأيرلندا، التي اشترت منتجات مصرية أكثر بمرتين إلى مرتين ونصف، كما زادت الصادرات إلى هولندا بنحو 60% من حيث الحجم على مدار العام.

وكان الاستثناء الوحيد بين أكبر الدول المستوردة هو رومانيا، حيث انخفضت صادرات مصر من الفاكهة الطازجة بنسبة 20% إلى 11 ألفا و200  طن فقط في عام 2023.

إنخفاض واردات الإتحاد الأوروبي من الفواكه الظازجة

وبشكل عام، انخفضت واردات الاتحاد الأوروبي من الفواكه الطازجة من جميع الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في عام 2023 إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات على الأقل، لتصل إلى 11.4 مليون طن فقط. ومن بين الفئات الرئيسية، فقط البرتقال (+31%) والأفوكادو (+6%) واليوسفي (+16%) والبطيخ (+3%) شهدوا زيادة في الإمدادات.

وظل الموز يشكل الفئة المهيمنة من واردات الاتحاد الأوروبي، بحصة بلغت 43% من إجمالي مشتريات الفاكهة الطازجة، الأمر الذي مكن البلدان المنتجة للموز (كوستاريكا والإكوادور وكولومبيا) من احتلال المراكز الأولى في ترتيب البلدان الموردة. وصعدت مصر عام 2023 إلى المركز السادس في التصنيف.

واردات أسواق الإتحاد الأوروبي من المانجو والجوافة

تعد دول الاتحاد الأوروبي واحدة من أكبر أسواق المانجو والجوافة في العالم. وفي عام 2021، استوردوا 409 ألف طن من هذه المنتجات من دول خارج الاتحاد الأوروبي، لكن الرقم انخفض بعد ذلك قليلاً إلى 390 ألف طن بسبب تضخم أسعار الغذاء وارتفاع التكاليف اللوجستية. هذا العام، استأنفت الواردات نموها، وتجاوز حجم الفترة من يناير إلى سبتمبر (308 ألف طن) بالفعل نتيجة العام السابق لنفس الفترة.

أهم الدول الأوروبية المستوردة للمانجو والجوافة

الأسواق الأكثر جاذبية للمانجو والجوافة في الاتحاد الأوروبي هي هولندا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والبرتغال وألمانيا. تجدر الإشارة إلى أن هولندا تعيد تصدير المانجو والجوافة بشكل رئيسي إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى: في عام 2022، بواردات قدرها 280 ألف طن، بلغت صادراتها 220 ألف طن. ويتمتع ممثلو الاتحاد الأوروبي الآخرون أيضًا بحصة عالية إلى حد ما من إعادة التصدير، ولكن لكل سوق خصائصه الخاصة.

أسبانيا والبرتغال تستورد المانجو والجوافة لإعادة تصديرها للاتحاد الأوروبي

على سبيل المثال، تعد إسبانيا منتجًا كبيرًا للمانجو في أوروبا وتستوردها لتوسيع صادراتها وللاستهلاك المحلي. وتعد بلجيكا، مثل هولندا، دولة إعادة تصدير في الأساس، وتستورد فرنسا المانجو والجوافة بشكل رئيسي من هولندا وإسبانيا، وتركز البرتغال على الواردات من إسبانيا والبرازيل وهولندا.

تتمتع البرتغال أيضًا بواحد من أعلى معدلات استهلاك الفرد من المانجو فهو أعلى مرتين ونصف مما هو عليه في ألمانيا على سبيل المثال. وبالمناسبة، تفضل ألمانيا استيراد المانجو والجوافة بشكل غير مباشر عبر هولندا أو إسبانيا.

صادرات مصر من المانجو والجوافة تسيطر علي أسواق الإتحاد الأوروبي

تضاعفت الشحنات المصرية من الصادرات الزراعية من المانجو والجوافة ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الماضية، ومن المتوقع هذا العام أن يعزز مصدرو المانجو والجوافة المصريون وجودهم في سوق الاتحاد الأوروبي.

وتظهر البيانات الرسمية أن دول الاتحاد الأوروبي استوردت كمية أكبر من المانجو والجوافة المصرية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023  مقارنة بعام 2022 بأكمله، وسيتضاعف حجم الشحنات من مصر في هذا الاتجاه ثلاث مرات على الأقل منذ عام 2018.

وأوضحت تقارير وزارتا الزراعة والتجارة إنه في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023، تم استيراد ما يقرب من 1500 طن من المانجو والجوافة من مصر إلى الاتحاد الأوروبي. وتعد هذه الكميات بالفعل كمية قياسية، حيث كان الرقم لعام 2022 يزيد قليلاً عن 1300 طن.

أسبانيا تستحوذ علي معظم الصادرات الزراعية المصرية من المانجو والفراولة

وبالنظر إلى أن ذروة الموسم التصديري لهذا المنتج إستمرت حتى نهاية نوفمبر الماضي، وإنه من المثير للاهتمام أن إسبانيا لا تزال الرائدة في استيراد المانجو والجوافة المصرية في عام 2023، على الرغم من أنها لم تستورد أيًا من هذا المنتج من قبل.

ووفقا للتقارير الرسمية، قد وصل حجم الإمدادات من مصر إلى السوق الإسبانية هذا العام إلى حوالي 300 طن. ومن بين المستوردين الرئيسيين الآخرين في الاتحاد الأوروبي إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا واليونان، والتي تمثل مع إسبانيا حوالي 94٪ من واردات الاتحاد الأوروبي من المانجو والجوافة من مصر في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023.

أيهما أفضل تصدير المانجو أم الجوافة لدول الإتحاد الأوروبي؟

يتكون الجزء الأكبر من صادرات المانجو والجوافة الطازجة من مصر ، والتي يبدأ موسمها في الصيف وينتهي في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء، ويتم تصدير الجوافة الطازجة بكميات أقل بكثير، مما يدر إيرادات أقل بمعدل 5 إلى 7 مرات لمصر سنويًا مقارنة بصادرات المانجو. إلا أن موسم تصدير الجوافة المصرية أطول فهو يبدأ في نهاية الصيف ويستمر طوال فصلي الخريف والشتاء، وينتهي في ربيع العام التالي.

كما تصدر البلاد المانجو المجففة والجوافة، لكن الصادرات السنوية من هاتين الفئتين الفرعيتين إلى جميع الأسواق لا تتجاوز المليون دولار، وهو ما يتطلب التوسع في مشروعات التصنيع الغذائي لهذه المنتجات.

البرازيل وبيرو تنافس مصر في تصدير المانجو والجوافة في الإتحاد الأوروبي

تعد البرازيل وبيرو الموردين الرئيسيين للمانجو والجوافة إلى سوق الاتحاد الأوروبي، حيث يمثلان ما يصل إلى 75٪ من إجمالي الواردات كل عام. ويوجد مصدرون كبار آخرون في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (كوت ديفوار، والسنغال، وبوركينا فاسو، ومالي، إلخ)، وأمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي (جمهورية الدومينيكان، والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وغيرها)، بالإضافة إلى مناطق مختلفة من أفريقيا. آسيا (إسرائيل، باكستان، الهند، الخ). لم تصبح مصر بعد لاعبًا رئيسيًا في سوق الاتحاد الأوروبي، لكنها صدرت في عام 2022 مانجو وجوافة أكثر مما صدرت، على سبيل المثال، الهند أو كينيا أو بنجلاديش.

إن حضور مصر في سوق المانجو بالاتحاد الأوروبي منخفض، حيث لا يزال المصدرون المحليون يفضلون العمل مع المشترين من روسيا والشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن شحناتها إلى الاتحاد الأوروبي آخذة في الازدياد، وفي عام 2023 حققت طفرة كبيرة بحجم قياسي من الصادرات.

قد تكون هناك فرصة واعدة للموردين المصريين، الذين يستهدفون الأسواق المتقدمة، تتمثل في أصناف المانجو المحلية، والتي لا يتم تصديرها من مصر إلا بصعوبة وغير مألوفة خارج حدودها. لديهم طعم ورائحة حلوة مميزة، والتي يمكن أن تكون جديدة بالنسبة للمستهلكين في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، فإن هذه الأصناف من المانجو ليست مناسبة للتخزين والنقل على المدى الطويل، لذا فإن التحدي الكبير الآخر الذي تواجهه مصر سيكون ترتيب الخدمات اللوجستية لنقل هذه المانجو بالطائرة هو الطريق الأول لزيادة الصادرات الزراعية من هذه المنتجات.

الصادرات الزراعية المصرية تغزو أسواق المانيا

يأتي ذلك بينما حققت مصر رقما قياسيا في تصدير الخضروات والفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة إلى ألمانيا عام 2023، وفقا لشركة EastFruit . واشترى المستوردون الألمان أكثر من 190 ألف طن من المنتجات المصرية، بزيادة قدرها 25% عن العام السابق.

البطاطس والعنب…أهم الصادرات الزراعية المصرية الي الأسواق الألمانية

وتتكون الصادرات المصرية إلى السوق الألمانية بشكل أساسي من خمسة منتجات هي البطاطس والفراولة المجمدة والعنب والبصل والبرتقال. وشكلت هذه حوالي 85٪ من الحجم الإجمالي. علاوة على ذلك، شهد كل من هذه المنتجات نموًا كبيرًا في الصادرات مقارنة بالعام السابق.

على سبيل المثال، ارتفعت صادرات البطاطس من مصر إلى ألمانيا بنسبة 17% إلى 65 ألف طن، وزادت صادرات العنب بنسبة 50% إلى 21 ألف طن، وتضاعفت صادرات البصل والبرتقال إلى 16 ألف طن و10 آلاف طن على التوالي. في حين ظلت صادرات مصر من الفراولة المجمدة مستقرة نسبيا عند نحو 50 ألف طن.

صادرات الفراولة المصرية تسيطر علي السوق الألمانية

وكانت مصر واحدة من أكبر موردي الخضروات والفواكه إلى ألمانيا، لكن تصنيفها اختلف حسب المنتج. وفي قطاع الفراولة المجمدة، سيطرت مصر على السوق الألمانية بما يقرب من ثلثي حصة السوق. وفي قطاعي البطاطس والبصل، كانت مصر المورد الرئيسي من خارج الاتحاد الأوروبي، لكنها جاءت متأخرة عن هولندا وفرنسا في مجال البطاطس وهولندا وأسبانيا في مجال البصل. وفي قطاعي العنب والبرتقال، احتلت مصر المركز الخامس بعد إسبانيا وجنوب أفريقيا وبعض الدول الأخرى

وتشمل المنتجات الأخرى الأقل أهمية التي صدرتها مصر إلى ألمانيا البطاطا الحلوة والبصل المجفف والخضروات الأخرى والكراث والخضروات المجمدة والفراولة الطازجة واليوسفي والثوم والمانجو وغيرها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى