الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د عبدالعزيز الجداوي:«لمكافحة الشيخوخة والعطش» إحرص علي تناول الزبادي عند سحور رمضان

بقلم الدكتور عبدالعزيز الجداوي – خبير دولي في الغذاء والصناعات الغذائية – استشاري تصنيع الاغذية

انصح بتناول علبة زبادي يوميا بوجبة السحور خلال شهر رمضان فهو يحتوي على  85% ماء وعلى العديد من الفيتامينات الهامة ولذلك فهو  يساعد فى الحماية من العطش فى رمضان، والمادة الدهنية فية سهلة الهضم وبالتالي يساعد على راحة المعدة والتخلص من اعراض الحموضة اثناء الصيام خاصة في الطقس الحار وساعات الصيام الطويلة، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم .

الزبادي من الأطعمة الصحية المفيدة جيدا للجسم، ويحتوي على نسب من البكتيريا النافعة ( البروبيوتيك) المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي لانها تحسن عملية الهضم ، كما يعد الزبادي مصدر مهم للحصول على العديد من العناصر الغذائية الضرورية ( البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور )  التي لها  أهمية كبرى في مساعدة الجسم على تحمل الجوع والعطش لفترات طويلة.

فوائد الزبادي على السحور :-

  • يحتوي الزبادي على الكالسيوم المفيد في دعم وبناء وتحسين صحة العظام ومنع ويقي من الإصابة بهشاشة العظام، ويعمل ايضا على بناء الأسنان وتنشيط انزيم الليبيز الذي يحلل الدهون في الأمعاء وهام وضروري في عملية التخثر لوقف النزيف  .
  • يساعد في تنظيم ضربات القلب ، وانقباض وانبساط عضلات الجسم .
  • يساعد على امتصاص الحديد وامتصاص فيتامين ب 12
  • يحتوي على البروتين الحيواني المفيد في دعم عملية التمثيل الغذائي من خلال زيادة مجموع السعرات ويساعد ذلك على تنظيم شهية الصائم عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تحفز الشبع.

الزبادي وأمراض القلب والدماغ

  • يحتوي على البوتاسيوم المفيد في تهدئة الأعصاب والوقاية من السكتة الدماغية وضرورى لانقباض القلب والعضلات وتنظيم ضغط الدم ونبضات القلب والشرايين والعضلات و لوظائف العقل ، الاكتئاب، ويعمل على توازن الأحماض داخل الجسم ومفيد جدا فى عملية التمثيل الغذائى للاستفادة المثلى من الغذاء وتوليد الطاقة.
  • يحتوي على بروتينات ودهون مشبعة المفيدة في تقليل الجوع وزيادة الشبع ويساعد على فقدان الوزن وتساعد على الهضم والوقاية من الانتفاخ والغازات ومقاومة الجوع  وتساعد الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة وراحة المعدة وقت الإفطار وتناول الطعام بعد ساعات النوم الطويلة.
  • يحتوي على فيتامين “د” المفيد في تحسين من قدرة الدماغ على التركيز ويقي من حالة الخمول والإرهاق المصاحبة لساعات الصيام الطويل.
  • يحتوي على فيتامين هـ المفيد كمضاد للأكسدة يحمى الأغشية الخلوية التى تتكون عادة من الدهون من التدمير بالجزيئات الحرة التى تنتج خلال التفاعلات الكيمائية فى الجسم، يمنع أكسدة الدهون، يقلل من الدهون الضارة.

الزبادي والجهاز العصبي

  • هام لتكوين كرات الدم الحمراء، والوقاية من الجلطات الشريانية ويحسن من تدفق الدم مما يساعد فى إصلاح ما يتلف من أنسجة خاصة مع الجروح ويقلل من الإصابة بأمراض القلب وهام للاستفادة بفيتامين ك. ويزيد من نسبة الخصوبة ومفيد لصحة الجهاز العصبى والمناعى والعضلات وهام لصحة الجلد والشفتين ويمنع جفاف وتشق الشفتين، يقى من تساقط الشعر ويحفز نموالشعر ويسرع التئام الجروح.
  • يحتوي على الفوسفور المفيد في القوى الجسمية والفكرية ويحتوي على البوتاسيوم المفيد  للأعصاب ويفيد صحة القلب والشرايين والعضلات وتوازن الأحماض داخل الجسم وعملية التمثيل الغذائى للاستفادة المثلى من الغذاء وتوليد الطاقة، ومهدئ وهام للأعصاب ولوظائف العقل والوقاية من السكتة الدماغية، الاكتئاب وضرورى لانقباض القلب والعضلات تنظيم ضغط الدم ونبضات القلب.
  • يحتوي على فيتامين ب2 المفيد في النمو والبصر ونقص فيتامين ب 2 يؤدى إلى تشقق وتقرح زوايا الفم، التهابات العين، اللسان والجلد، وسقوط الشعر والتأخر النمو الجسمى والعقلى، وقلة النوم، الأم بالقدم.
  • يحتوي على فيتامين أ المفيد في رفع المناعة والمفيد للعيون ويحمي القرنية ويحتوي على  فيتامين ب1 المفيد في  الحد من التوتر إذ يعين أجهزة الجسم على التكيف مع التوتر ويحفاظ على الشهية الجيدة والهضم واتزان الأعصاب، تبلغ كميته فى الجسم كله 30 مجم خاصة فى العضلات الهيكلية، عضلة القلب، المخ، الكبد، الكليتين.

الزبادي والحد من الشيخوخة

  • إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات وحرق الدهون والبروتينات ويدخل فى تكوين المايلين الغلاف الذى يحمى الأعصاب من التلف وهام لوظائف القلب ويحمى عدسة العين من المياه البيضاء ويحمى من كافة العوامل المسببة للشيخوخة المبكرة وهام للهضم وإفراز العصارة المعدية ويحسن الذاكرة والتركيز والانتباه ويعتبر فيتامين ضد النسيان.
  • يحتوي على بكيتريا البروبيوتيك المفيدة في تقوية جهاز المناعة  وتساعد في حالات الجهاز الهضمي، بما في ذلك عدم تحمل اللاكتوز والإمساك والإسهال وسرطان القولون وأمراض الأمعاء الالتهابية.
  • أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي ، مثل Bifidobacteria و Lactobacillus ، تقلل من الأعراض المزعجة لمشاكل الهضم حيث تقوم بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي، بتقليل حدة أعراض مرض القولون العصبي ويحمي البروبيوتيك من أعراض الإسهال والإمساك عند الصائم  و يقلل البروبيوتيك الذي يتواجد في الزبادي من الالتهابات الفيروسية واضطرابات الأمعاء. ويساعد  في تقليل مدة وشدة نزلات البرد .

الزبادي ومرض السكر

  • يحتوي على حمض اللاكتيك المفيد في التقليل من مرض السكري من النوع الثانى ويحتوي الزبادي على فيتامين ب12 والريبوفلافين المفيدين في تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي والصحة العامة  والحماية من المشاكل الصحية  كأمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

 القيمة الغذائية للزبادي

يحتوي الزبادي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تقريبًا من الكالسيوم والفيتامينات كفيتامين ب 12 وب 2 وب 3 وب 6 وفيتامين أ وأيضًا د وفيتامين ج وك، بالإضافة إلى البروتين والألياف الغذائية والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والحديد والفوليك

القيمة الغذائية لعبوة من الزبادي كامل الدسم وزنها حوالي 100 جرام:

–   سعرات حرارية 107 كالوري

–  مجموع الدهون 2.6 جرام.

–  دهون مشبعة 1.7 جرام.

– تحتوي علي الدهون غير المشبعة المتعددة.

– 0.7  جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.

–  كوليسترول 10 مجم مليجرام.

–  صوديوم 119 مجم مليجرام.

–  بوتاسيوم 398 مجم مليجرام.

–  كربوهيدرات إجمالية 12 جرام.

–  السكريات 12 غرام.

–  نسبة الفيتامينات مرتفعة حيث تضم 1.7٪ من فيتامين أ و2.3٪ من فيتامين سي.

– 24 % كالسيوم.

– 0.8  % حديد.

– تحصل من تناول علبة الزبادي على 38٪ من حاجة الفرد اليومية من الفوسفور، و12٪ للمغنيسيوم، و18٪ للبوتاسيوم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى