اخبار لايتالأخبار

«1200 دولارا للكيلو»…أسعار خرافية لخضروات مائدة الأثرياء

لن تصدق الفوائد الصحية والقيمة الغذائية والعائد المالي من زراعة هذه الأنوع من الخضروات، التي أضحت أهم الخضروات وأكثرها إقبالا في السوق الدولية، وخاصة وسط مجتمعات مائدة الأثرياء في حين أن غالبية الخضروات تمثل واحدة من أقل مصادر الغذاء تكلفة على وجه الأرض، إلا أن بعضها قد يكون باهظ الثمن للغاية، إلا أن هذه الأنواع النادرة من الخضروات والنباتات تباع بأسعار باهظة للمستهلك، وخاصة علي مائدة الأثرياء ويصل سعر الكيلو جرام الواحد من أنواع نباتات الهليون وبراعم الجنجل أو حشيشة الدينار ما يزيد عن 1000 يورو او 1200 دولار أمريكي.

خضروات الأثرياء فقط

وتعد بلجيكا وهولندا هما البلدان الأكثر تقديرًا لنبات الجنجل أو حشيشة الدينار، وهما على استعداد لدفع ما يصل إلى 1000 يورو للكيلو مقابل هذه النباتات التي تستخدم في الأطعمة الشهية  حيث تعتبر براعم نبات الجنجل من الخضروات النادرة والرائعة، وتحظى بتقدير كبير لنكهتها وخصائصها الصحية.

ووفقا لمحللون إقتصاديون فإن نبات «الاسبراجوس» الشهير  أو ما يعرف بنبات الهليون، فهو نبات زراعي من أهم المحاصيل العالمية ذات القيمة الغذائية والإقتصادية ويمتلك الكثير من العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات والأحماض التي يحتاج إليها الجسم.

فوائد صحية لتناول نبات الهليون

كما يساعد  نبات «الاسبراجوس»، أو الهليون على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، لدي المواليد، ويعد منشط طبيعي جيد لكل من الزوجين، ويساهم في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض والسرطان.

وتعد براعم براعم نبات الهليون أو الإسبراجوس وحشيشة الدينار أو نبات الجنجل ليست لذيذة فحسب، بل مليئة أيضًا بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية. وتحتوي على ملف غذائي متنوع، بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمعادن.

كما أن براعم نبات الهليون أو الإسبراجوس وحشيشة الدينار أو نبات الجنجل غنية بمضادات الأكسدة وتمتلك خصائص مضادة للالتهابات قد تدعم الصحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمركبات الموجودة في البراعم أن توفر الاسترخاء وتساعد على تحسين نوعية النوم.

الطلب علي نباتات الإسبارجوس وحشيشة الدبنار

وتتجاوز القيمة الغذائية لهذه النباتات الفوائد المعروفة إلا إن استهلاك الخضروات الحصرية والمكلفة، والتي توفر صفات غذائية فائقة ومذاقًا رائعًا، يتزايد بسرعة كبيرة في الإسواق الدولية وتلقي طلبا متزايدا من المستهلكين وتعزز العائد التصديري للدول الشهيرة في الصادرات الزراعية، ويزيد من الطلب علي نباتات الإسبارجوس وحشيشة الدبنار

وتنمو براعم نبات الهليون أو الإسبراجوس وحشيشة الدينار أو نبات الجنجل في نهاية  هذه النباتات وتتميز هذه البراعم الصغيرة باللونين الأخضر والأبيض  علي سيقان الهليون، ما يجعلها باهظة الثمن حيث تظهر هذه البراعم بشكل عفوي تمامًا على نهايات نبات الهليون أو الإسبراجوس وحشيشة الدينار أو نبات الجنجل ، مما يجعلها بعيدة المنال ومتفرقة.

هذه البراعم تكون حساسة للغاية ولا يتم تخزينها جيدًا ويجب استهلاكها بعد وقت قصير من الحصاد لأن النضارة هي المفتاح لمذاق هذا المنتج باهظ الثمن، ويتميز طعمها بالمر، حيث لا يتم استهلاكها طازجة. بمجرد طهيها، تجمع نكهتها بين النكهة الترابية، التي تشبه إلى حد ما نكهة الكرنب، مع النكهة والنكهة الخفيفة.

موعد جني نباتات الإسبارجوس وحشيشة الدبنار

يمكن العثور على براعم نبات الهليون أو الإسبراجوس وحشيشة الدينار أو نبات الجنجل في فصل الربيع. تقوم بعض مزارع هذه النباتات أيضًا بقطف البراعم حتي تجني أموالًا جيدة من بيعها، ويقوم العديد من عشاق هذه البراعم  بزراعة هذه النباتات  لاختيار بعض البراعم في الربيع، ويتم طهي براعم الهليون العادي بعد تقليم الجزء السفلي القاسي  ويجب شطفه جيدًا قبل الغليان.

ويلجأ المستهلكون إلي قلي هذه البراعم في الزبدة مع الملح وعصير الليمون حيث تمتزج نكهتها الرقيقة جيدًا مع طهي البطاطس أو السمك أو الدجاج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى